تتمثل محاور المقررفيما يلي:

- المدخل الى علم فسيولوجيا الجهد البدني.

-المبادئ الفسيولوجية للحركة( التحكم العضلي في الحركة، التحكم  العضبي في الحركة،التكيف العصبي العضلي لتدريب القوة).

مبادئ إنتاج الطاقة والجهد البدني.

-الجهاز  القلبي التنفسي والأداء.

-الجهاز الهرموني والأداء.

-تأثير البيئة على الاداء( التكيف في المرتفعات والقمم).

-تكييف التمارين البدنية حسب السن والجنس



محتوى المادة:

1 . علم التباري )الامتحانات والقياس التقييم والتقويم)

2 . القياس( تعر فٌه، الخطوات الأساسيةٌ في القياس ا، أنواع القياٌس، العوامل المؤثرة ف القياس).

3 . الاختبار: تعر فٌ الاختبار، ماذا يقيسٌ؟ أنواع وأسس الاختبار.

4 . التقويم تعريفه، الفرق  بين القياس الاختبار والتقويم، أهميةٌ التقويم، أهدافه، أنواعه، مبادئه، مواصفاته

5 . أهداف التقييم وأبعاده: التلميذٌ، الأسرة، للمؤسسة، الوصايةٌ..

6 . عناصر عمليةٌ التقييم: التلميذ، الأستاذ، المنهاج، طرق التدريسٌ، الهياٌكل والوسائل البيداغوجية.

7 . التقويم وأنواعه: التحصيلي ،ً التكويني ،ً التشخيصي ،ً التوقعي ،ً الذاتي ،ً المعياري.

 المراجع  التي يمكن أن يرجع اليها الطالب:

- بهاء السيد محمود وآخرون:، التقويم الرياضي في المجال الرياضي، أنظمة  تطبيقية لتقييم الرياضيين وبرامج التربية الرياضية، المكتبة المصرية،2006.

- مروان عبد المجيد، القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضية، مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع، عمان،2003.

-محمد صبحي حسانين، القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2001.

-محمد نصر الدين رضوان وآخرون، مقدمة التقويم في التربية الرياضية، دار الفكر العربي، 1996.

 
- Bernard David
,  2004.Evaluation et notation en éducation physique et sportive , - regard sur la formation et perspectives de recherche, Documents et travaux de recherche en éducation num.


من المعروف أن الاهتمام بالإحصاء يرجع إلى عصور قديمة، و هو من العلوم التي تحددها نظريات ثابتة و معروفة، إضافة إلى ذلك أنه من العلوم التطبيقية حيث يمكن استخدام الأدوات و الطرق الإحصائية في تحليل الظواهر الطبيعية و الاجتماعية و الاقتصادية، و الوقوف على حقيقة تغيرها مع دراسة المؤثرات و العوامل التي تحدد سلوك هذه الظواهر في المستقبل.

   و أصبح علم ضروري استخدامه في الكثير من العلوم نظرا لأهميته التطبيقية في استخلاص النتائج و التنبؤ بها و مما زاد تطوره ظهور الحسابات الآلية الفائقة السرعة عن طريقها يمكن تحديد أعداد كبيرة من البيانات بسرعة و دقة متناهية، هذا لا يقلل من زيادة الاهتمام بتلقي و دراسة مبادئ هذا العلم، فلا فائدة من البرامج الإحصائية الآلية دون فهم تطبيقها و كيفية توظيفها في البحث العلمي.

و أصبحت علوم و تقنيات الأنشطة البد نية و الرياضية نظام أكاديمي له بنية معرفية مستقرة و متمايزة مما زاد من توظيف الأساليب الإحصائية المرتبطة بهذه البنية المعرفية، و ذلك بالربط بينها و بين تطبيقاتها في مجالات التخصص المختلفة من خلال العديد من البحوث و التجارب البحثية المستمدة من الواقع العملي ( التطبيقي).

لذلك الإحصاء من المقررات الأساسية في تكوين خريجي المعاهد و الجامعات المختصة في مجال علوم و تقنيات أنشطة التربية البد نية و الرياضية لمواكبة حركة البحث العلمي في عصر دقة النتائج، و عليه يجب أن يتجه طلاب البحث و الدارسون في محاولة الكشف عن أسرار هذا العلم و منطقه و أساليبه و طرقه الفنية التي تمكنهم من معالجة و تفسير نتائج تجاربهم و بحوثهم العلمية.

يتضمن المقياس مجموعة من المحاور نلخصها فيما يلي:

-         مفاهيم حول الإحصاء الاستدلالي.

-         الإحصاء التطبيقي والقياس

-         منحنيات توزيع البيانات والفروق الإحصائية

-         الإحصاء وخطوات البحث العلمي.

-         اختبار  ت تسودنت T.Student          

-         معامل كاف تربيع

-         معامل زاد

-         تحليل التباين

-         معامل بارسون

-         التحليل العاملي

-         تمارين


  اللعب بالا شك هو الوسيلة التي يكشف بها الانسان الخبرات المتنوعة في مختلف الاوضاع لمختلف  الاغراض ، فبواسطته يتعامل الطفل مع الاشياء كأنها كائنات تمتلك معاني محددة ، ولهذا فان الطفل من خلال اللعب يكتشف إتحاهاته ويختبرها كما يساعده اللعب في الاقتراب من الرشد ويزيد من جرئته الحسية والحركية واللغوية ويمتص طاقته الزائدة ويعده للنشاط الجديد ويخفف من حدته لذا وجدت الالعاب التي تساهم في تحسين مختلف الجوانب البدنية والنفسية والتربوية والاجتماعية والانفعالية للطفل. 

ومن خلال الطرح السابق نطلب منكم أعزاءنا الطلبة بالقيام بتحضير وحدات تعلمية (مذكرات) تظم العاب تعلمية - على شكل العاب شبه رياضية- في الانشطة التالية:

-       الانشطة الفردية:

سباقات الجري بأنواعه( السرعة ،المداومة .....).

منافسات الرمي بأنواعه(دفع الجلة، رمي القرص...).

القفز بأنواعه( القفز الطويل ،القفز العالي...).

-       الانشطة الجماعية:

   كرة اليد ، كرة القدم، كرة السلة ، الكرة الطائرة .

-       الالعاب التقليدية.

-       بعض الالعاب القتالية ( الكراتي ، الملاكمة، الجدو ،الجمباز)

 

البريد الالكتروني:  a.lameche@univ-chlef.dz

 

ملاحظة: التزام المراحل الاساسية في إعداد المذكرة  وإتباع النموذج المرفق ، وأرسال الاعمال من خلال البريد الالكتروني الذكور اعلاه.



 العاب صغيرة - small games لتنمية عناصر اللياقة البدنية‎ - YouTube