من المعروف أن الاهتمام بالإحصاء يرجع إلى عصور قديمة، و هو من العلوم التي تحددها نظريات ثابتة و معروفة، إضافة إلى ذلك أنه من العلوم التطبيقية حيث يمكن استخدام الأدوات و الطرق الإحصائية في تحليل الظواهر الطبيعية و الاجتماعية و الاقتصادية، و الوقوف على حقيقة تغيرها مع دراسة المؤثرات و العوامل التي تحدد سلوك هذه الظواهر في المستقبل.

   و أصبح علم ضروري استخدامه في الكثير من العلوم نظرا لأهميته التطبيقية في استخلاص النتائج و التنبؤ بها و مما زاد تطوره ظهور الحسابات الآلية الفائقة السرعة عن طريقها يمكن تحديد أعداد كبيرة من البيانات بسرعة و دقة متناهية، هذا لا يقلل من زيادة الاهتمام بتلقي و دراسة مبادئ هذا العلم، فلا فائدة من البرامج الإحصائية الآلية دون فهم تطبيقها و كيفية توظيفها في البحث العلمي.

و أصبحت علوم و تقنيات الأنشطة البد نية و الرياضية نظام أكاديمي له بنية معرفية مستقرة و متمايزة مما زاد من توظيف الأساليب الإحصائية المرتبطة بهذه البنية المعرفية، و ذلك بالربط بينها و بين تطبيقاتها في مجالات التخصص المختلفة من خلال العديد من البحوث و التجارب البحثية المستمدة من الواقع العملي ( التطبيقي).

لذلك الإحصاء من المقررات الأساسية في تكوين خريجي المعاهد و الجامعات المختصة في مجال علوم و تقنيات أنشطة التربية البد نية و الرياضية لمواكبة حركة البحث العلمي في عصر دقة النتائج، و عليه يجب أن يتجه طلاب البحث و الدارسون في محاولة الكشف عن أسرار هذا العلم و منطقه و أساليبه و طرقه الفنية التي تمكنهم من معالجة و تفسير نتائج تجاربهم و بحوثهم العلمية.

يتضمن المقياس مجموعة من المحاور نلخصها فيما يلي:

-         مفاهيم حول الإحصاء الاستدلالي.

-         الإحصاء التطبيقي والقياس

-         منحنيات توزيع البيانات والفروق الإحصائية

-         الإحصاء وخطوات البحث العلمي.

-         اختبار  ت تسودنت T.Student          

-         معامل كاف تربيع

-         معامل زاد

-         تحليل التباين

-         معامل بارسون

-         التحليل العاملي

-         تمارين