من المعروف أن الاهتمام بالإحصاء يرجع إلى عصور قديمة، و هو من العلوم التي تحددها نظريات ثابتة و معروفة، إضافة إلى ذلك أنه من العلوم التطبيقية حيث يمكن استخدام الأدوات و الطرق الإحصائية في تحليل الظواهر الطبيعية و الاجتماعية و الاقتصادية، و الوقوف على حقيقة تغيرها مع دراسة المؤثرات و العوامل التي تحدد سلوك هذه الظواهر في المستقبل.
و أصبح علم ضروري استخدامه في الكثير من العلوم نظرا لأهميته التطبيقية في استخلاص النتائج و التنبؤ بها و مما زاد تطوره ظهور الحسابات الآلية الفائقة السرعة عن طريقها يمكن تحديد أعداد كبيرة من البيانات بسرعة و دقة متناهية، هذا لا يقلل من زيادة الاهتمام بتلقي و دراسة مبادئ هذا العلم، فلا فائدة من البرامج الإحصائية الآلية دون فهم تطبيقها و كيفية توظيفها في البحث العلمي.
و أصبحت علوم و تقنيات الأنشطة البد نية و الرياضية نظام أكاديمي له بنية معرفية مستقرة و متمايزة مما زاد من توظيف الأساليب الإحصائية المرتبطة بهذه البنية المعرفية، و ذلك بالربط بينها و بين تطبيقاتها في مجالات التخصص المختلفة من خلال العديد من البحوث و التجارب البحثية المستمدة من الواقع العملي ( التطبيقي).
لذلك الإحصاء من المقررات الأساسية في تكوين خريجي المعاهد و الجامعات المختصة في مجال علوم و تقنيات أنشطة التربية البد نية و الرياضية لمواكبة حركة البحث العلمي في عصر دقة النتائج، و عليه يجب أن يتجه طلاب البحث و الدارسون في محاولة الكشف عن أسرار هذا العلم و منطقه و أساليبه و طرقه الفنية التي تمكنهم من معالجة و تفسير نتائج تجاربهم و بحوثهم العلمية.
يتضمن المقياس مجموعة من المحاور نلخصها فيما يلي:
- مفاهيم حول الإحصاء الاستدلالي.
- الإحصاء التطبيقي والقياس
- منحنيات توزيع البيانات والفروق الإحصائية
- الإحصاء وخطوات البحث العلمي.
- اختبار ت تسودنت T.Student
- معامل كاف تربيع
- معامل زاد
- تحليل التباين
- معامل بارسون
- التحليل العاملي
- تمارين
- معلم: SBA Bouabdellah