محتوى المادة:

1 . علم التباري )الامتحانات والقياس التقييم والتقويم)

2 . القياس( تعر فٌه، الخطوات الأساسيةٌ في القياس ا، أنواع القياٌس، العوامل المؤثرة ف القياس).

3 . الاختبار: تعر فٌ الاختبار، ماذا يقيسٌ؟ أنواع وأسس الاختبار.

4 . التقويم تعريفه، الفرق  بين القياس الاختبار والتقويم، أهميةٌ التقويم، أهدافه، أنواعه، مبادئه، مواصفاته

5 . أهداف التقييم وأبعاده: التلميذٌ، الأسرة، للمؤسسة، الوصايةٌ..

6 . عناصر عمليةٌ التقييم: التلميذ، الأستاذ، المنهاج، طرق التدريسٌ، الهياٌكل والوسائل البيداغوجية.

7 . التقويم وأنواعه: التحصيلي ،ً التكويني ،ً التشخيصي ،ً التوقعي ،ً الذاتي ،ً المعياري.

 المراجع  التي يمكن أن يرجع اليها الطالب:

- بهاء السيد محمود وآخرون:، التقويم الرياضي في المجال الرياضي، أنظمة  تطبيقية لتقييم الرياضيين وبرامج التربية الرياضية، المكتبة المصرية،2006.

- مروان عبد المجيد، القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضية، مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع، عمان،2003.

-محمد صبحي حسانين، القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2001.

-محمد نصر الدين رضوان وآخرون، مقدمة التقويم في التربية الرياضية، دار الفكر العربي، 1996.

 
- Bernard David
,  2004.Evaluation et notation en éducation physique et sportive , - regard sur la formation et perspectives de recherche, Documents et travaux de recherche en éducation num.