مقياس الميكانيكا الحيوية

المستوى: سنة ثانية تربية وعلم الحركة

الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثانية تربية وعلم الحركة

معلومات عامة عن المقياس:

وحدة التعلم: استكشافية

نوع الدرس: محاضرة      أعمال موجهة

المعامل: 02  الرصيد: 03

تدريس المقياس سداسي: 24 ساعة

طريقة التقييم: امتحان

المعارف السابقة:

المام الطالب ببعض المعارف الرياضية والفزيائية السابقة في المراحل الأولى من التعليم، إضافة الى  تحكم الطالب في المعارف التشريح الوظيفي في السنة الأولى  جذع مشترك.

أهداف المقياس: يهدف المقياس إلى:

- تمكين الطالب من الالمام بالقواعد الأساسية والمعارف النظرية حول الميكانيكا الحيوية.

- قدرة الطالب على توظيف المعارف النظرية  على مختلف النشاطات البدنية والرياضية.

- فهم المسببات الميكانيكية للحركة  وقدرة الطالب على توظيفها للتحكم في المؤشرات البيوميكانيكية وتوظيفها في عملية التعلم والتدريب والتفادي الإصابات.

- تعلم الطالب بعض تقنيات جمع المعلومات البيوميكانيكية.

محتوى المقياس:

 المحور الأول: مدخل إلى الميكانيكا الحيوية

المحور الثاني:  الحركة، محاورها ومستوياتها

لفصل الثالث: وصف الحركة ميكانيكيا

الفصل الرابع: القوة وقوانين نيوتن

الفصل الخامس:    مسببات  الحركة الانتقالية والدورانية

الفصل السادس: التوازن

الفصل السابع : خواص واستعدادات جسم الإنسان

الفصل الثامن : ميكانيكا الموائع وتطبيقاتها في السباحة

الفصل التاسع: التحليل البيوميكانيكي لحركة جسم الإنسان.

ملخص المقياس:

يعتبر مقياس الميكانيكا الحيوية تابع للوحدة الاستكشافية،  يعتمد على بعض معارف الرياضيات والقوانين الميكانيكية التي تم  التعامل معها في مرحلة التربية والتعليم، حيث يسعى الطالب إلى اكتساب معارف  ميكانيكية تتعلق بالجسم البشري والتي لها ارتباط وثيق  بمقياس علم التشريح الوظيفي  ومعارف  القياس الأنتروبومتري، يتدرج الطالب في المعارف من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب ومن النظري إلى التطبيقي.

في الوهلة الأولى، يتعرف الطالب على  ماهية البيوميكانيك وأقسامها وتطورها، ثم ينتقل الى  مفهوم الحركة ميكانيكيا  وأقسامها  ومختلف محاور والمستويات التي تنجز فيها، ولا يتجسد ذلك حي يعرج على  معارف  التشريحية المتعلقة  بمختلف أنواع المفاصل والحركات التي تنجز حولها الحركة.

تعتبر المعارف الوصفية في الميكانيكا الحيوية أساس التقييم النوعي حيث يسعى الطالب الى القدرة على التعامل مع المؤشرات الوصفية لمختلف أنواع الحركات التي تحدث في الممارسة الرياضية أهمها الحركة الانتقالية والدورانية والسقوط الحر وحركة القطع المكافئ.

بعد التطرق الى الوصف لا بد للطالب ان يتعرف على مسببات الحركة  وذلك بالرجوع الى  ماهية القوة ومختلف أنواعها التي  يمكن ان يواجهها  الممارس للتمرين البدني، وكيفية  تطبيق  قوانين نيوتن في الحياة اليومية، كل  من هذه المعارف السابقة يمكنها أن تؤهل الطالب الى التمكن من دراسة مسببات مختلف أنواع الحركة السابقة الذكر.

كذلك يعتبر السكون من أقسام الميكانيكا الحيوية، فالتطرق الى مركز ثقل الجسم ومختلف مراكز كتل أجزاء الجسم عوامل أساسية ومؤشرات ميكانيكية  للبحث عن مركز ثقل جسم الذي يعتبر الأساس المرجعي لدراسة تحليل الحركات الرياضية.

يحمل جسم الانسان استعدادات ميكانيكية تتمثل في الروافع التي تنجز بها القوى وتؤدى مختلف الحركات ولا يؤدى النقل الحركي الا عبر سلاسل حركية مختلفة، لذلك لا بد للطالب المتكون في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  أن يتقن  آلية عمل الروافع  والسلاسل الحركية في جسم الانسان حتى يتطلع الى مختلف التمارين البدنية لتي يسطرها حسب أهدافه المبرمجة في ممارسة التمارين البدنية والرياضية.

يمكن للإنسان ان يتحرك في أواسط متعدد ومختلفة، لذلك  كان من اللازم التطرق الى  التنقل في الوسط المائع وتخصيص التنقل في الماء كمثال عن ذلك، فالتعرف عن خصائص الموائع، ومعرفة مختلف القوى  المعيقة والمساعدة في التنقل في الوسط المائي أمر  بالغ الأهمية لتخطيط لعملية التعلم والتدريب في تخصص السباحة.

تعتمد الميكانيكا الحيوية على مؤشرات بيوميكانيكية وصفية أو سببية يستخدمها الطالب والباحث حتى يقوم بعملية التدخل على مختلف انواعه، ولا يتسنى له جمع هذه المعلومات والبيانات دون التطرق الى طرق وأساليب التقييم البيوميكانيكي التي تفتح له أفاق للتعامل مع الإشكاليات الممارسة الرياضية واقتراح حلول   نهائية.