الأعمال الموجهة في مقياس الميكانيكا الحيوية

المستوى: سنة ثانية تربية وعلم الحركة

الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثانية تربية وعلم الحركة

معلومات عامة عن المقياس:

وحدة التعلم: استكشافية

نوع الدرس: أعمال موجهة      

المعامل: 02  الرصيد: 03

تدريس  سداسي: 21 ساعة

طريقة التقييم: امتحان+تقييم مستمر

المعارف السابقة:

المام الطالب ببعض المعارف الرياضية والفزيائية السابقة في المراحل الأولى من التعليم، إضافة الى  تحكم الطالب في المعارف التشريح الوظيفي في السنة الأولى  جذع مشترك.

أهداف المقياس

يهدف المقياس إلى: وضع الطالب في قالب وضعيات إدماجية من خلالها يوظف المعطيات  المقترحة  والمعارف السابقة التي تعرف عليها في المحاضرة من أجل ايجاد حلول للمجهول  المحدد سابقا، كما يثار الطالب  من أجل تقديم  إستنتاجات علمية واحكام تقريرية حسب  المحاور المتطرق اليها في المحاضرة والتي تتمثلفي محتوى المقياس


محتوى المقياس:

 المحور الأول: مدخل إلى الميكانيكا الحيوية

المحور الثاني:  الحركة، محاورها ومستوياتها

لفصل الثالث: وصف الحركة ميكانيكيا

الفصل الرابع: القوة وقوانين نيوتن

الفصل الخامس:    مسببات  الحركة الانتقالية والدورانية

الفصل السادس: التوازن

الفصل السابع : خواص واستعدادات جسم الإنسان

الفصل الثامن : ميكانيكا الموائع وتطبيقاتها في السباحة

الفصل التاسع: التحليل البيوميكانيكي لحركة جسم الإنسان

الملخص 

يعتبر مقياس الميكانيكا الحيوية تابع للوحدة الاستكشافية،  يعتمد على بعض معارف الرياضيات والقوانين الميكانيكية التي تم  التعامل معها في مرحلة التربية والتعليم، حيث يسعى الطالب إلى اكتساب معارف  ميكانيكية تتعلق بالجسم البشري والتي لها ارتباط وثيق  بمقياس علم التشريح الوظيفي  ومعارف  القياس الأنتروبومتري، يتدرج الطالب في المعارف من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب ومن النظري إلى التطبيقي..

تعتبر الأعمال الموجهة  في مقياس الميكانيكا الحيوية  معارف تطبيقية  تجسد تثبيت  المعارف المتطرق اليها في المحاضرة وتعزز مكاسب الطلبة،  يتم من خلالها  عرض  السلاسل من التمارين تتماشى  مع العناصر التي تم التطرق اليها في المحاضرة، مع تركيز على اعادة شرح العناصر الغامضة  حسب تجاوب الطلبة في الحصة، والاستعانة بأمثلة توضيحية  عن مختلف الالتمارين البدنية والرياضية  حيب المؤشرات البيوميكانيكية المتحكمة في الأداء.