مقدمة

كثير ا ما يخطئ المعلمون في ممارساتهم التعليمية التعلمية فيركزون على المادة المعرفية ويتجاهلون غيرها من العناصر المكونة للعملية التي يقومون بها، والبعض الآخر قد يركز على محاولة إبراز قد راتهم وكفاءاتهم الخطابية أمام جمهورهم المكون من المتعلمين بسبب التركيز على علاقة التلميذ بينهم، وقد يسرف البعض في العناية بالوسائل البيداغوجية من رسومات وملصقات داخل القسم متجاهلين طبيعة حاجة المتعلمين إلى من يشركهم في كل هذه الأنشطة التي يقومون بها. ومن أجل حل ثل هذه المشكلات التربوية يكون المعلم في حاجة إلى تحليل النشاطات المختلفة التي يكون مسرحها الصف الد ا رسي داخل قاعة الد راسة أو خارجها، هذا ما سيعمل محتوى هذا المقياس معالجته في اطار الممارسة البيداغوجية الديداكتيكية.


مقياس الاحصاء الوصفي يندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الثانية ليسانس، ميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية، تخصص تدريب رياضي تنافسي، وهو مقرر خلال السداسي الثالث من تكوين الليسانس، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (14) أسبوع بحجم 01سا و30د للحصة الأسبوعية الواحدة، بمعامل قدره (03) ورصيد (05).

    ويشمل محتوى المقياس عدة محاور أساسية بداية بمدخل لعلم الإحصاء، تنظيم المعطيات الإحصائية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، قانون التوزيع الطبيعي، وأخيرا مقاييس الدلالة الإحصائية.

حيث يتم تقييم الطالب خلال تدريس مقياس الإحصاء الوصفي عن طريق المتابعة الدائمة والامتحان السداسي.


دخول الضيف
تهدف هذه الدروس الى ابراز اهمية  مقياس نظرية ومنهجية التدريب الرياضي  من خلال  برمجة حصص  تتماشي  و البرنامج المسطر   لسير  عملية التكوين  من خلال ابراز  النقاط المهمة  في عملية الاعداد والبناء من خلال  حصص الاعمال الموجهة  لتعميق فهم الطالب وتمكينه من اكتساب معلومات تساهم في مدى قدرة الطالب في توظيف قدراته معرفية  

مقياس الاحصاء الوصفي يندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الثانية ليسانس، ميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية، تخصص تدريب رياضي تنافسي، وهو مقرر خلال السداسي الثالث من تكوين الليسانس، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (14) أسبوع بحجم 01سا و30د للحصة الأسبوعية الواحدة، بمعامل قدره (03) ورصيد (05).

    ويشمل محتوى المقياس عدة محاور أساسية بداية بمدخل لعلم الإحصاء، تنظيم المعطيات الإحصائية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، قانون التوزيع الطبيعي، وأخيرا مقاييس الدلالة الإحصائية.

حيث يتم تقييم الطالب خلال تدريس مقياس الإحصاء الوصفي عن طريق المتابعة الدائمة والامتحان السداسي.


 ملخص المقياس

رياضة الجيدو نوعا من أنواع النزال مثله مثل المصارعة ، فنظرياته وأساليبه المستخدمة مبنية على رمي الخصم أرضا أو مسكه أو شل حركته. وهي وسيلة  راقية تتطلب مهارة فائقة لها قواعدها وأصولها العلمية مستخدما فنون مختلفة لتحقيق أقصى كفاءة للعقل والجسم  وتعتبر من بين أقدم وأشهر الرياضات التي مارسها الإنسان منذ العصور القديمة، حيث شهدت تطورات عديدة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن،

الكفاءة المستهدفة : طلبة السنة الثانية ليسانس تدريب رياضي تنافسي

الكلمات الدالة : الجودو . الاهداف  والانواع.التقسيمات الفنية لجودو. التحكيم 


يهدف هذا المقياس الى ابراز اهمية  التخطيط  في بناء المستقبل من خلال  برمجة حصص  تتماشي  و البرنامج ا المسطر   لسير البطولة او عملية التكوين  من خلال ابراز  النقاط المهمة  في عملية الاعداد واهم المزايا و المعوقات التى تواجه المخطط لعملية البناء  .

تهدف هذه الدروس الى ابراز اهمية  مقياس نظرية ومنهجية التدريب الرياضي   في بناء الوحدات التدريبية  من خلال  برمجة حصص  تتماشي  و البرنامج المسطر   لسير  عملية التكوين  من خلال ابراز  النقاط المهمة  في عملية الاعداد والبناء من خلال ابراز  نقاط تتمثل :
  • مفهوم التدريب الرياضي ومبادئه
  • الحمل التدريبي ومكوناته
  • طرق واساليب التدريب الرياضي
  • ابراز اهم عناصر  اللياقة البدنية
تتم هذه السلسلة وفق محاور دراسية لتمكين  الطالب من الفهم والتطبيق لمحاور الدرس من خلال اعمال موجهة
These lessons aim to highlight the importance of the theory and methodology of sports training In building training units through the programming of lessons and the underlined program for the progress of the training process through the important points in the preparation and construction process through points represented in: The concept and principles of sports training Training load and its components Sports training methods and techniques Fitness Elements This series is carried out according to study axes to enable the student to understand and apply the axes of the lesson through directed actions