محاضرات في مقياس مشروع مذكرة :

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية اللشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

جامعة حسيبة بن بوعلي ،السنة الجامعية 2022.2021.

معهد التربية البدنية و الرياضية ،السنة الثالثة  ليسانس

مسؤول مقياس مشروع مذكرة : د. نجماوي  خالد.

برنامج المقياس : مشروع مذكرة .

السداسي الاول .

ملخص المقياس:

      أصبحت الحاجة إلى البحث العلمي في وقتنا الحاضر أشد منها في أي وقت مضى ،حيث أصبح العالم في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق على غير،فالعلاقة بين العلم والبحث قوية ،إذ لا يوجد علم بلا بحث و لن يتطور العلم إلا بتطور البحث . هذا من جهة و من جهة أخرى فإن الاختيار المناسب للبحث يعد من أهم المراحل التي يجب أن يفكر فيها الباحث ،فقد أثبتت التجارب أن الذين يختارون بحوثهم بأنفسهم يكونون أكثر تفوقا و نجاحا وسعادة بالعمل من أولئك الدين يختارون لهم بحوثهم   كما يعتبر من أهم أسباب نجاح أي بحث أو دراسة هو الإختيار الجيد و المناسب للمنهج والأسلوب الملائم لنوع الدراسة المرد تناولها ،فمثلا فالبحث في الطبيعة و إكتشاف السنن و القوانين الإلهية في ظواهر الطبيعة يلائمه المنهج التجريبي ،والبحث في إستنباط الأحكام و تقعيد الضوابط الشرعية يلائمه المنهج الاستدلالي ،والبحث في إثبات الأخبار و المرويات يلائمه المنهج التاريخي.


Scale summary                                                                The need for scientific research has become more intense nowadays than ever before, as the world has become in a frantic race to reach the largest possible amount of accurate and fruitful knowledge that ensures comfort and well-being for humans and guarantees him superiority over others. The relationship between science and research is strong, as there is no Science without research and science will not develop without the development of research                                       On the one hand, and on the other hand, the appropriate selection of research is one of the most important stages that the researcher must think about, as experiences have proven that those who choose their research themselves are more superior, successful and happy at work than those who choose their research for them.   It is also considered one of the most important reasons for the success of any research or study is the good and appropriate choice of the curriculum and the appropriate method for the type of study to be dealt with, for example, research in nature and the discovery of sunnahs and divine laws in the phenomena of nature suits the experimental method, and research in devising rulings and establishing legal controls suits the curriculum. Deductive reasoning, and research in proving news and narrations is appropriate to the historical method.


 

أهداف المادة:

إعطاء الطلاب فكرة عن الديداكتيك، و تدريب الطلاب عمى استخدام الديداكتيك في الممارسة التدريسية اليومية وجعل الطالب يتمتع بالقدرة عمى استخدام النماذج بكفاءة عالية

المعارفة المسبقة:

الاطلاع والتحكم ف مختلف الر ياٌضات والأنشطة البدنيةٌ المختلفة

التحكم طرق التدر يسٌ المختلفة، والاطلاع على مختلف النظر اٌت وأسس البيداغوجيا  العمليةٌ

 

Article Objectives:

Giving students an idea of ​​didactics, training students to use didactics in daily teaching practice, and making the student have the ability to use models with high efficiency.

Prior knowledge:

Seeing and controlling different sports and different physical activities

Control the different methods of teaching, and learn about the different views and the foundations of practical pedagogy

مقياس الإعلام الآلي يندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الأولى ماستر، ميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية، تخصص تحضير بدني رياضي، وهو مقرر خلال السداسي الأول من تكوين الماستر، ضمن الوحدات المنهجية، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (14) أسبوع بحجم 01سا و30د للحصة الأسبوعية الواحدة، بمعامل قدره (1) ورصيد (1).

    ويهدف مقياس الإعلام الآلي تمكين الطالب من استيعاب مختلف المفاهيم القاعدية واكتساب أبجديات استخدام الكمبيوتر كأداة في مجال البحث العلمي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وفق مقاربة معلوماتية في ميدان البحث.

 حيث يتم تقييم الطالب خلال تدريس مقياس الإعلام الآلي عن طريق المتابعة الدائمة والامتحان السداسي.


إن التطور الهائل في مجال التدريب الرياضي يعود إلى الاستخدام الأمثل لنظرية ومنهجية التدريب والتي تستند على الحقائق والقوانين العلمية, ويظهر ذلك في المستوى الذي وصل اليوم على الصعيد العالمي الذي تطور بشكل سريع ومذهل’ أن نجاح المدرب في العملية التدريبية يتوقف إلى حد إلى المعرفة الدقيقة لتركيبات التدريبية المختلفة, فيتطلب من المدرب المعرفة كل أساسيات التدريب.

في ضوء هذا في هذا المقياس نحاول إحاطة الطالب المتخصص في مجال التدريب الرياضي لتصور شامل على العملية التدريبية ومعايير الارتقاء بالمستوى  بمعرفة أسس التخطيط لموسم تنافسي وكذلك طرق تدريب وتطوير الصفات البدنية وأيضا الاتجاهات الحديثة للتدريب الرياضي.


إن التطور الهائل في مجال التدريب الرياضي يعود إلى الاستخدام الامثل لنظرية ومنهجية التدريب والتي تستند على الحقائق والقوانين العلمية, ويظهر ذلك في المستوى الذي وصل اليوم على الصعيد العالمي الذي تطور بشكل سريع ومذهل’ أن نجاح المدرب في العملية التدريبية يتوقف إلى حد ألى المعرفة الدقيقة لتركيبات التدريبية المختلفو, فيتطلب من المدرب المعرفة كل اساسيات التدريب.

في ضوء هذا في هذا المقياس نحاول إحاطة الطالب المتخصص في مجال التدريب الرياضي لتصور شامل على العملية التدريبية ومعايير الارتقاء بالمستوى  بمعرفة اسس التخطيط لموسم تنافسي وكذلك طرق تدريب وتطوير الصفات البدنية وأيض الاتجاهات الحديثة للتدريب الرياضي.

قوانين لعبة كرة اليد - tacteec

تعتبر كرة اليد من الرياضات الجماعية الأكثر شعبية ،بعد رياضة كرة القدم، حيث تمارس في معظم انحاء العالم وتلعب بين فريقين يتكون كل فريق  من ستة لاعبين وحارس مرمى لمدة زمنية تقدر بساعة مقسمة الى شوطين  كل شوط يدوم ثلاثين دقيقة ، وتتخللها مجموعة من القوانين التحكيمية  ، التي تسير اطوار المباراة . وهذه الرياضة كباقي الرياضات الجماعية تمتاز بمجموعة من المهارات الاساسية منها الهجومية والدفاعية ، وسوف نسعى من خلال هذا المقياس الى ابراز اهم النقاط التي ترتكز عليها هذه الرياضة.

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص تدريب رياضي

تكميلتا لما تم تناوله خلال السداسي الاول من تاريخ وفلسفة كرة اليد ونشأت لعبة كرة اليد والقوانين الفنية والتقنية للعبة والمتطليات البدنية للعبة ،سوف يتم خلال هذا السداسي الثاني ضمن محاضرات مقياس كرة اليد التطرق للجانب الهجومي والدفاعي لكرة اليد واللانتقاء...
برنامج محاضرات مقياس كرة اليد:


  1. المحاضرة السادسة: المهارات الهجومية في كرة اليد.
  2. المحاضرة السابعة: الوجبات الدفاعية في كرة اليد.
  3. المحاضرة الثامنة: الانتقاء والتوجيه في كرة اليد.
  4. المحاضرة التاسعة : التخطيط والبرمجة في رياضة كرة اليد.
  5. المحاضرة العاشرة : طرق التدريب الرئيسية لتنمية القدرات البدنية.



سيتناول هذا الساداسي الاختبارات الاحصائية الارتباطية سواء لعينة واحدة عينتين او ثلاث عينات 

- اختبار سبرمان

- اختبار برسون 

- معامل الارتباط الجزئي 

- معامل الاقتران

- معامل فاي

- معامل التوافق 

- معامل بوينت  للحزم الثنائية 

- دلالة معامل الارتباط 

- التنبؤ بالعلاقة بين المغيرات  

- التحليل العاملي 


يهدف التدريب الرياضي الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى من الانجاز في النشاط الرياضي التخصصي, لتحقيق هذا الهدف يجب رفع مستوى الحالة التدريبية للاعب التي تعبر على مدى استعداد وكفاءة عمل أجهزة الجسم في التدريب والمنافسات.

وكما أن تطوير مستوى الحالة الرياضية والحفاظ عليها طوال عمليات التدريب في تنمية الجوانب البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكافئة, وكما تبين لنا أن حالة الرياضي التدريبية تتوقف على درجة تطور مكوناتها, فكلما ارتفع مستوى هذه المكونات ارتفع مستوى الرياضي, وهنا يجب مراعاة التناسق بين درجة التنمية وتطوير هذه المكونات حسب متطلبات المنافسة حتى بلوغ الفورمة الرياضية, ولذلك تطوير الصفات البدنية الأساسية التي يتطلبها النشاط وهذا ما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى المهاري والفني لأداء اللاعب الذي يظهر خلال المنافسات

يعتبر علم التدريب الرياضي من العلوم الحديثة في مجال المعرفة بصفة عامة وفي مجال رياضة المستويات العالية بصفة خاصة. ويبقى الهدف النهائي من عملية التدريب الرياضي هو إعداد الفرد للوصول به إلى أعلى مستوى رياضي تسمح به قدراته واستعداداته في نوع النشاط الذي يتخصص فيه والذي يمارسه بمحض إرادته.
ويعتمد التدريب الرياضي أساساً على إخضاع الفرد الرياضي لأنواع من الضغوط البدنية والنفسية المختلفة والتي تؤدي وفق تخطيط خاص يهدف في النهاية الى ان يتكيف الفرد الرياضي لها بصورة تجعله قادرا على انجازها بالطريقة المناسبة اثناء المسابقات والمنافسات الرياضية. وعلى ذلك فإن التدريب الرياضي يهتم أساساً بما يسمى برياضة المستويات العالمية أو رياضة البطولات.‏
ويجب أن نضع في اعتبارنا ان التخصص في نوع أو مسابقة رياضية معينة يعتبر من أهم السمات التي تميز التدريب الرياضي حيث لا يمكن للفرد الوصول للمستوى العالي في أكثر من نشاط رياضي واحد. هذا وقد أصبحت الموهبة الرياضية دون ارتباطها بالتدريب العلمي الحديث لا تكفي للوصول الى البطولة الرياضية وإنما تعتبر أساساً يمكن عن طريق تطورها باستخدام التدريب العلمي الوصول بها إلى أعلى المستويات الرياضية.‏