أهداف المادة:

إعطاء الطلاب فكرة عن الديداكتيك، و تدريب الطلاب عمى استخدام الديداكتيك في الممارسة التدريسية اليومية وجعل الطالب يتمتع بالقدرة عمى استخدام النماذج بكفاءة عالية

المعارفة المسبقة:

الاطلاع والتحكم ف مختلف الر ياٌضات والأنشطة البدنيةٌ المختلفة

التحكم طرق التدر يسٌ المختلفة، والاطلاع على مختلف النظر اٌت وأسس البيداغوجيا  العمليةٌ

 

Article Objectives:

Giving students an idea of ​​didactics, training students to use didactics in daily teaching practice, and making the student have the ability to use models with high efficiency.

Prior knowledge:

Seeing and controlling different sports and different physical activities

Control the different methods of teaching, and learn about the different views and the foundations of practical pedagogy

إن التطور الهائل في مجال التدريب الرياضي يعود إلى الاستخدام الأمثل لنظرية ومنهجية التدريب والتي تستند على الحقائق والقوانين العلمية, ويظهر ذلك في المستوى الذي وصل اليوم على الصعيد العالمي الذي تطور بشكل سريع ومذهل’ أن نجاح المدرب في العملية التدريبية يتوقف إلى حد إلى المعرفة الدقيقة لتركيبات التدريبية المختلفة, فيتطلب من المدرب المعرفة كل أساسيات التدريب.

في ضوء هذا في هذا المقياس نحاول إحاطة الطالب المتخصص في مجال التدريب الرياضي لتصور شامل على العملية التدريبية ومعايير الارتقاء بالمستوى  بمعرفة أسس التخطيط لموسم تنافسي وكذلك طرق تدريب وتطوير الصفات البدنية وأيضا الاتجاهات الحديثة للتدريب الرياضي.


إن التطور الهائل في مجال التدريب الرياضي يعود إلى الاستخدام الامثل لنظرية ومنهجية التدريب والتي تستند على الحقائق والقوانين العلمية, ويظهر ذلك في المستوى الذي وصل اليوم على الصعيد العالمي الذي تطور بشكل سريع ومذهل’ أن نجاح المدرب في العملية التدريبية يتوقف إلى حد ألى المعرفة الدقيقة لتركيبات التدريبية المختلفو, فيتطلب من المدرب المعرفة كل اساسيات التدريب.

في ضوء هذا في هذا المقياس نحاول إحاطة الطالب المتخصص في مجال التدريب الرياضي لتصور شامل على العملية التدريبية ومعايير الارتقاء بالمستوى  بمعرفة اسس التخطيط لموسم تنافسي وكذلك طرق تدريب وتطوير الصفات البدنية وأيض الاتجاهات الحديثة للتدريب الرياضي.

سيتناول هذا الساداسي الاختبارات الاحصائية الارتباطية سواء لعينة واحدة عينتين او ثلاث عينات 

- اختبار سبرمان

- اختبار برسون 

- معامل الارتباط الجزئي 

- معامل الاقتران

- معامل فاي

- معامل التوافق 

- معامل بوينت  للحزم الثنائية 

- دلالة معامل الارتباط 

- التنبؤ بالعلاقة بين المغيرات  

- التحليل العاملي 


يهدف التدريب الرياضي الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى من الانجاز في النشاط الرياضي التخصصي, لتحقيق هذا الهدف يجب رفع مستوى الحالة التدريبية للاعب التي تعبر على مدى استعداد وكفاءة عمل أجهزة الجسم في التدريب والمنافسات.

وكما أن تطوير مستوى الحالة الرياضية والحفاظ عليها طوال عمليات التدريب في تنمية الجوانب البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكافئة, وكما تبين لنا أن حالة الرياضي التدريبية تتوقف على درجة تطور مكوناتها, فكلما ارتفع مستوى هذه المكونات ارتفع مستوى الرياضي, وهنا يجب مراعاة التناسق بين درجة التنمية وتطوير هذه المكونات حسب متطلبات المنافسة حتى بلوغ الفورمة الرياضية, ولذلك تطوير الصفات البدنية الأساسية التي يتطلبها النشاط وهذا ما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى المهاري والفني لأداء اللاعب الذي يظهر خلال المنافسات