قوانين لعبة كرة اليد - tacteec

تعتبر كرة اليد من الرياضات الجماعية الأكثر شعبية ،بعد رياضة كرة القدم، حيث تمارس في معظم انحاء العالم وتلعب بين فريقين يتكون كل فريق  من ستة لاعبين وحارس مرمى لمدة زمنية تقدر بساعة مقسمة الى شوطين  كل شوط يدوم ثلاثين دقيقة ، وتتخللها مجموعة من القوانين التحكيمية  ، التي تسير اطوار المباراة . وهذه الرياضة كباقي الرياضات الجماعية تمتاز بمجموعة من المهارات الاساسية منها الهجومية والدفاعية ، وسوف نسعى من خلال هذا المقياس الى ابراز اهم النقاط التي ترتكز عليها هذه الرياضة.

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص تدريب رياضي

تكميلتا لما تم تناوله خلال السداسي الاول من تاريخ وفلسفة كرة اليد ونشأت لعبة كرة اليد والقوانين الفنية والتقنية للعبة والمتطليات البدنية للعبة ،سوف يتم خلال هذا السداسي الثاني ضمن محاضرات مقياس كرة اليد التطرق للجانب الهجومي والدفاعي لكرة اليد واللانتقاء...
برنامج محاضرات مقياس كرة اليد:


  1. المحاضرة السادسة: المهارات الهجومية في كرة اليد.
  2. المحاضرة السابعة: الوجبات الدفاعية في كرة اليد.
  3. المحاضرة الثامنة: الانتقاء والتوجيه في كرة اليد.
  4. المحاضرة التاسعة : التخطيط والبرمجة في رياضة كرة اليد.
  5. المحاضرة العاشرة : طرق التدريب الرئيسية لتنمية القدرات البدنية.



سيتناول هذا الساداسي الاختبارات الاحصائية الارتباطية سواء لعينة واحدة عينتين او ثلاث عينات 

- اختبار سبرمان

- اختبار برسون 

- معامل الارتباط الجزئي 

- معامل الاقتران

- معامل فاي

- معامل التوافق 

- معامل بوينت  للحزم الثنائية 

- دلالة معامل الارتباط 

- التنبؤ بالعلاقة بين المغيرات  

- التحليل العاملي 


يهدف التدريب الرياضي الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى من الانجاز في النشاط الرياضي التخصصي, لتحقيق هذا الهدف يجب رفع مستوى الحالة التدريبية للاعب التي تعبر على مدى استعداد وكفاءة عمل أجهزة الجسم في التدريب والمنافسات.

وكما أن تطوير مستوى الحالة الرياضية والحفاظ عليها طوال عمليات التدريب في تنمية الجوانب البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكافئة, وكما تبين لنا أن حالة الرياضي التدريبية تتوقف على درجة تطور مكوناتها, فكلما ارتفع مستوى هذه المكونات ارتفع مستوى الرياضي, وهنا يجب مراعاة التناسق بين درجة التنمية وتطوير هذه المكونات حسب متطلبات المنافسة حتى بلوغ الفورمة الرياضية, ولذلك تطوير الصفات البدنية الأساسية التي يتطلبها النشاط وهذا ما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى المهاري والفني لأداء اللاعب الذي يظهر خلال المنافسات

يعتبر علم التدريب الرياضي من العلوم الحديثة في مجال المعرفة بصفة عامة وفي مجال رياضة المستويات العالية بصفة خاصة. ويبقى الهدف النهائي من عملية التدريب الرياضي هو إعداد الفرد للوصول به إلى أعلى مستوى رياضي تسمح به قدراته واستعداداته في نوع النشاط الذي يتخصص فيه والذي يمارسه بمحض إرادته.
ويعتمد التدريب الرياضي أساساً على إخضاع الفرد الرياضي لأنواع من الضغوط البدنية والنفسية المختلفة والتي تؤدي وفق تخطيط خاص يهدف في النهاية الى ان يتكيف الفرد الرياضي لها بصورة تجعله قادرا على انجازها بالطريقة المناسبة اثناء المسابقات والمنافسات الرياضية. وعلى ذلك فإن التدريب الرياضي يهتم أساساً بما يسمى برياضة المستويات العالمية أو رياضة البطولات.‏
ويجب أن نضع في اعتبارنا ان التخصص في نوع أو مسابقة رياضية معينة يعتبر من أهم السمات التي تميز التدريب الرياضي حيث لا يمكن للفرد الوصول للمستوى العالي في أكثر من نشاط رياضي واحد. هذا وقد أصبحت الموهبة الرياضية دون ارتباطها بالتدريب العلمي الحديث لا تكفي للوصول الى البطولة الرياضية وإنما تعتبر أساساً يمكن عن طريق تطورها باستخدام التدريب العلمي الوصول بها إلى أعلى المستويات الرياضية.‏