مقرر مقياس الطب الرياضي للسنة الثانية ماستر تدريب رياضي
يتطرق المقياس الى معرفة عامة لماهية الطب الرياضي أقسامه و مجالاته و كذا أهميته في المجال الرياضي بالنسبة للمدرب و الطالب ، كما شمل المقرر على الهيكل التكويني للطاقم الطبي الرياضي و المراقبة الطبية و المنشطات وتأثيرها على الرياضي و كذا مختلف الاصابات الشائعة التي يتعرض و طرق العلاج و الوقاية بالاضافة الى التغدية الخاصة بالرياضي حسب النشاط
- معلم: Abed BENREKIA
يؤخذ في كثير من الأحيان على الجامعات العربية أنها مقصرة في بناء الشخصية البحثية لطلبتها، وأنها تخرج أعدادا من الطلبة مستهلكين للمعلومات الجاهزة وليس منتجين لهذه المعلومات، وأن كثيرا من هؤلاء الخريجين يجهلون أساسيات البحث العلمي، وكيفية إنجاز البحوث بمنهجية علمية، وطرق استرجاع المعلومات، واستعمال المكتبة الجامعية والمكتبات ومراكز المعلومات الأخرى خدمة لهذا الغرض.
إن الدعوة إلى تحسين طرق التدريس وتطويرها بالاعتماد على البحث العلمي في بناء الشخصية الأكاديمية والمهنية للطالب هي ضرورة ملحة، ولابد أن تنعكس في النهاية إيجابا عليه. لذا، لابد من تشجيعه على المساهمة إيجابا في العملية التعليمية التعلمية في الجامعة، من خلال زيادة اعتماده على المكتبة وقيامه بالبحوث المختلفة، مما يزيد في تحصيله الدراسي، ويجعله عنصر من العناصر المهمة المؤثرة في النظام الجامعي. وحتى يكون الطالب الجامعي ناجحا في حياته الجامعية وحياته المهنية مستقبلا، فلا بد له من اكتساب كم كبير من الكفايات والمهارات، وضرورة تكامل المكونين الأساسيين للعملية التعليمية التعلمية لديه وهما: المكون الأكاديمي التخصصي، والمكون المسلكي التربوي، وما يتضمناه من أدوار وكفايات ومهارات، وبخاصة مهارات البحث العلمي واستخدام المكتبة. وبالتالي، لا بدن أن يكون الطالب باحثا، واستخدامه للبحث العلمي كمصدر من مصادر المعرفة، يعني أنه يؤمن بأهمية البحث العلمي في حل المشكلات المختلفة التي قد تواجهه.
- معلم: GUENDEZ Ali
مقياس: الاصابات و إعادة التأهيل
الرياضي
ملخص:
تعتبر الاسعافات الرياضية الوسيلة الناجعة التي من شأنها أن تساعد و بطريقة صحيحة في التعامل مع الاصابة لوقاية الرياضي من تفاقم الاصابة من جهة و المحافظة على الوظائف الحيوية للرياضي وهي عبارة عن مرحلة انتقالية يمر بها المصاب للحفاظ على حياته ووظائفه الحيوية و التقليل من حدوث المضاعفات التي قد تودي بحياته، و كما هو معروف هناك العديد من الاصابات في المجال الرياضي حيث تختلف هذه الاصابات باختلاف الرياضة الممارسة، و اللياقة البدنية للأفراد والظروف الجوية التي تمارس فيها الرياضة و كذلك حالة الوسائل و الامكانيات المتاحة لممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، دون أن ننسى الجانب المتعلق باستعمال العنف البدني، تجتمع كل هذه المسببات لتؤدي إلى حدوث الاصابة التي تتفاوت في درجات الخطورة حتى تصل إلى موت الرياضي، و إن تكوين الرياضي و المدرب و أستاذ التربية البدنية في مجال الاسعافات الأولية أصبح ضرورة حتمية لا بد منها للمحافظة على سلامة الأشخاص و الأرواح، و إن المعرفة العلمية للتدخل و الاسعاف و المعرفة الصحيحة التي تعتمد على الأسس العلمية في الاسعاف و معرفة الطريقة الصحيحة و التوقيت و الوسيلة المستعملة كل هذه الأمور تؤدي إلى الخروج بأخف الاضرار من جهة و ايصال الشخص إلى المصالح الاستشفائية في ظروف غير معقدة مما يساهم في إنقاذ روحه، و هناك العديد من الاصابات المتعلقة بممارسة الرياضة نذكر منها اصابة الانسجة الخارجية و الداخلية و العضلات و العظام مما ينتج عنه الجروح بأنواعة، كما نذكر حدوث الكدمات على مستوى الانسجة الداخلية للجسم، وكما أن هناك اصابات متعلقة بالجهاز العضلي و الأربطة والمفاصل والعضام، دون أن ننسى الجهاز التنفسي والجهاز الدوراني. كل هذه الاصابات هي مصدر خطر يمكن أن يكون قاتلا في حالة عدم اسعاف المصاب أو اسعافه بطريقة خاطئة، كما يجب اعادة تأهيل الأعضاء المصابة بطريقة علمية صحيحة تساهم في الشفاء السريع و العودة إلى الميدان في وقت وجيز، لذا وجب التكوين في مجال الاسعافات الأولية واعادة التأهيل الرياضي.
Module: injuries and sports rehabilitation
Abstract:
Sports first aid is the effective means that will help in a correct manner in dealing with the injury to prevent the athlete from worsening the injury on the one hand and maintain the vital functions of the athlete, which is a transitional stage that the injured goes through to preserve his life and vital functions and reduce the occurrence of complications that may It kills his life, and as it is known, there are many injuries in the sports field, as these injuries differ according to the practice of sports, the physical fitness of individuals and the weather conditions in which the sport is practiced, as well as the state of the means and possibilities available to practice any type of sport, without forgetting the aspect Related to the use of physical violence, all of these causes combine to lead to the occurrence of injury that varies in degrees of severity until it reaches the death of the athlete, and the formation of the athlete, coach and professor of physical education in the field of first aid has become an absolute necessity in order to preserve the safety of people and lives And the scientific knowledge of intervention and first aid, the correct knowledge that depends on the scientific foundations of first aid, and the knowledge of the correct method, timing, and method used are all these. For things that lead to the least damage on the one hand, and to bring the person to the hospital interests in uncomplicated circumstances, which contributes to saving his soul, and there are many injuries related to the practice of sports, including the injury of external and internal tissues, muscles and bones, which results in wounds of all kinds, as well as We mention the occurrence of bruises at the level of the internal tissues of the body, and there are injuries related to the muscular system, ligaments, joints and bones, without forgetting the respiratory system and the circulatory system. All of these injuries are a source of danger that can be fatal in the event that the injured person is not treated or treated in wrong method,the injured organs must also be rehabilitated in a correct scientific methode that contributes to a quick recovery and return to the field soon and training in the injuries and sports rehabilitation is necessary.
- الأهداف العامة للمقياس المقياس:
- التعرف على الاصابات الرياضية
- التعرف على الاصابات الرياضية المتعلقة بالأنسجة و العضلات و المفاصل والأربطة و العظام و الجهاز التنفسي و الجهاز الدوراني.
- التعرف على الاصابات الرياضية المتعلقة ببيئة الممارسة و الظروف الجوية المتعلقة بالإصابة و الوسائل والامكانيات التي لها علاقة بالإصابة.
- التعرف على القواعد الأساسية للإسعافات الرياضية.
- الرفع من مستوى التدخل أثناء حدوث الاصابات الرياضية
- التعرف على الطرق العلمية لإعادة التأهيل الرياضي.
- المعارف القبلية للمقياس:
- معرفة الأنواع المختلفة للإصابات الرياضية المتعلقة بكل تخصص
- الاطلاع على الطرق العلمية الصحيحة للإسعافات أثناء التدخل.
- ضبط النفس أثناء التدخل للإسعاف.
- معرفة استعمال الوسائل الخاصة بالإسعافات الأولية.
- الكفاءة المستهدفة:
- طلبة السنة الثانية ماستر تخصص تدريب رياضي نخبوي
- الحجم الساعي للمقياس:
21 ساعة خلال السداسي الأول بمعدل ساعة و نصف في الأسبوع
- محتوى المقياس:
1- مدخل عام إلى الإصابات الرياضية
2- الجـــــروح
3- الشد العضلي و التمزق
4- الكدمات و الرضوض
5- الكسور
6- التجبير
7- الخلع المفصلي
8- الرعاف ( نزيف الأنف )
9- حالة فقدان الوعي
10- الإصابات العضلية
11- الإصابات الجلدية
12- الإصابات الحرارية
13- إصابات الجهاز المفصلي
14- النزيف الدموي و الصدمة
15- إصابات الأوعية الدموية
16- طرق العامة للإسعاف و الإسترجاع
- طرق تقييم الطلبة:
1. المراقبة المستمرة.
2. الامتحانات الكتابية.
- قـائمة المراجــــع:
1- أسامة رياض: الإسعافات الأولية لإصابات الملاعب، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2000.
2- أسامة رياض: الطب الرياضي و إصابات الملاعب، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998 .
3- بسام، ساري، فائق: الرياضة و الصحة، مؤسسة وائل للنسخ السريع، ط1، الأردن، 1996.
4- سميعة خليل محمد: الإصابات الرياضية، بغداد، 2004.
5- عبد الرحمان عبد الحميد زاهر: موسوعة الإصابات الرياضية و إسعافاتها الأولية، مركز الكتاب للنشر، ط1، القاهرة، 2004.
6- عبد العظيم العوادلي: الجديد في العلاج و الإصابات الرياضية، دار الفكر العربي، ط2، القاهرة، مصر، 2004.
7- عبد السيد أبو العلاء: دور المدرب الرياضي و اللاعب في الإصابات الرياضية- الوقاية و العلاج، مؤسسة شباب الجامعة للطباعة و النشر، الإسكندرية، مصر، 1986.
8- يوسف محمد الزامل: الثقافة الرياضية، مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع، ط1، 2011.
9- Abeillon G.J. DOMENCH, ARMETTE, Traumatologie et rééducation en médecine du sport, 1999.
10- Roxant-lumbroso Jacqueline, Que sais-je ? la médecine du sport, édition DAHLEB, 1er édition, 1982.
11- Thomas . K, A.B.L, Psychologie sportive rééducation, édition VIGOT, 1995.
12- Norbert VIEUX, Pierre JOLIS, René GENTILS, Manuel de secourisme, édition conforme, paris, 1990.
13- Petterson.L, P.R, Diagnostique et traitement, Prévention , rééducation fonctionnelle et réhabilitation, manuel du sportif blessé, édition VIGOT, 1986.
- معلم: MOKHTARI Abdelhamid
التدريب الرياضي هو علم، وفن، وأسلوب تربية يعد الأفراد لخوض المسابقات الرياضية، والاعتياد على الرياضة اليومية، واعتمادها كأسلوب للحياة، ويقوم التدريب الرياضي على خطط معدة مسبقاً تخضع لأسس ومعايير معينة، حيث إنها تعد الأفراد بشكل تدريجي لتحمل التدريبات الرياضية الصعبة، وتحمل الضغوطات النفسية والبدنية، كما أنها تراعي القدرات الفردية للكل .شخص تختلف التدريبات الرياضية باختلاف عدة عوامل؛ مثل: العمر، والجنس، والتدريب الرياضي هو عملية تعتمد على الاستمرارية، ولا ترتبط بمواسم معينة، ويعود التدريب الرياضي بفوائد عديدة على الأفراد والمجتمع، وللتدريب الرياضي خصائص ومميزات عديدة.
الفئة المستهدفة : طلبة سنة ثانية ماستر تدريب رياضي نخبوي
الكلمات الدالة : الحمل التدريبي .طرق التدريب.مبادئ التدريب
- معلم: Ali KISSARI