مقياس أخلاقيات المهنة والفساد أحد وحدات التعلم الاستكشافية لطالب طور الليسانس السنة الثانية في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، هذا المقياس يمكن الطالب من تعزيز تكوينه الأكاديمي، لتجعله مؤهل لتولي الوظائف والمهن بكل مهنية ورح المسؤولية، حيث أن من بين أهم أهداف هذا المقياس هو توعية الطالب من خطر الفساد، وتأثيراته السلبية في شتى المجالات، وتبين دور الإلتزام بأخلاق المهنة في محاربة الفساد، وهو ما يجعل الطالب مستقبلا أحد المساهمين في مكافحة الفساد

مقياس أخلاقيات المهنة والفساد أحد وحدات التعلم الاستكشافية لطالب طور الليسانس السنة الثانية في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، هذا المقياس يمكن الطالب من تعزيز تكوينه الأكاديمي، لتجعله مؤهل لتولي الوظائف والمهن بكل مهنية ورح المسؤولية، حيث أن من بين أهم أهداف هذا المقياس هو توعية الطالب من خطر الفساد، وتأثيراته السلبية في شتى المجالات، وتبين دور الإلتزام بأخلاق المهنة في محاربة الفساد، وهو ما يجعل الطالب مستقبلا أحد المساهمين في مكافحة الفساد


سيتناول هذا الساداسي الاختبارات الاحصائية الارتباطية سواء لعينة واحدة عينتين او ثلاث عينات 

- اختبار سبرمان

- اختبار برسون 

- معامل الارتباط الجزئي 

- معامل الاقتران

- معامل فاي

- معامل التوافق 

- معامل بوينت  للحزم الثنائية 

- دلالة معامل الارتباط 

- التنبؤ بالعلاقة بين المغيرات  

- التحليل العاملي 


 

أهداف المادة:

إعطاء الطلاب فكرة عن الديداكتيك، و تدريب الطلاب عمى استخدام الديداكتيك في الممارسة التدريسية اليومية وجعل الطالب يتمتع بالقدرة عمى استخدام النماذج بكفاءة عالية

المعارفة المسبقة:

الاطلاع والتحكم ف مختلف الر ياٌضات والأنشطة البدنيةٌ المختلفة

التحكم طرق التدر يسٌ المختلفة، والاطلاع على مختلف النظر اٌت وأسس البيداغوجيا  العمليةٌ

 

Article Objectives:

Giving students an idea of ​​didactics, training students to use didactics in daily teaching practice, and making the student have the ability to use models with high efficiency.

Prior knowledge:

Seeing and controlling different sports and different physical activities

Control the different methods of teaching, and learn about the different views and the foundations of practical pedagogy

يعد علم النفس الرياضي من الاختصاصات في علم النفس التي تدرس العوامل النفسية في الأداء الرياضي من أجل تحسينه و تطويره .

و لقد انفصل علم النفس الرياضي عن علم النفس العام وأصبح له منهاجه الخاص ، مدارس تكوين أخصائيين نفسانيين في المجال الرياضي خاصة في الدول المتقدمة في هذا الميدان كأمريكا الشمالية ، فرنسا وروسيا و ألمانيا. كما أن الدراسات و البحوث في هذا الميدان تطورت عبر مختلف دول العالم ( بالأخص في البلدان السالفة الذكر) ، و حصلت تغييرات و تطورات هامة في السنوات الأخيرة في هذا المجال من خلال انجاز العديد من البحوث العلمية ( الأكاديمية و التطبيقية) ، و أصبحت تنظم ملتقيات و مؤتمرات دولية عالمية ساهمت بقسط كبير في انتقاله من الطابع النظري الأكاديمي إلى الطابع التجريبي التطبيقي.

بينما في الدول العربية ، فاهم ما يميز هذا الميدان هو انه مازال يدرس في معاهد و مدارس التكوين في مجال الأنشطة البدنية الرياضية و التربة البدنية كمقياس ( أكاديمي) ، لكنه غير متطور في المجال التطبيقي التجريبي . و لقد سعى الباحث من خلال إعداد هذه المطبوعة إلى تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات والدراسات التي بحثت في موضوعات الرياضة التنافسية وبحيث يستطيع الطالب بعد الانتهاء من دراسة المساق من امتلاك مهارات الحوار والنقاش في هذه الموضوعات وبأسلوب علمي معتمد على القراءات الخاصة وما أشارت إليه نتائج البحوث والدراسات.

يهدف هذا المقياس إلى التعريف بعلم النفس الرياضي ومجالاته من خلال التطرق إلى التطور التاريخي لعلم النفس الرياضي ، دراسة الشخصية والدافعية في الميدان الرياضي ، السلوك العدواني و العنف في الرياضة ،الإعداد ( التحضير) النفسي للرياضي.

 كما يهدف الى تمكين الطالب ( مستوى الماستر و الدكتوراه ) من جمع المادة العلمية حول موضوعات المساق من خلال المراجع العلمية المتخصصة والأبحاث العلمية التي تطرقت لهذه الموضوعات ، كذلك أن يتمكن الطالب من جمع أكبر حصيلة معرفية من خلال حواره ومناقشته وزملاءه في إطار المحاضرات و الأعمال الموجهة، آملين أن نكون قد وفقنا إلى حد ما من تقديم ما هو ضروري للطالب لتطوير معارفه ( النظرية و التطبيقية) في ميدان علم النفس الرياضي .

و يكون التقييم من خلال بحوث ينجزها الطلبة و تتناول احد محاور او مجالات علم النفس الرياضي.


يهدف التدريب الرياضي الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى من الانجاز في النشاط الرياضي التخصصي, لتحقيق هذا الهدف يجب رفع مستوى الحالة التدريبية للاعب التي تعبر على مدى استعداد وكفاءة عمل أجهزة الجسم في التدريب والمنافسات.

وكما أن تطوير مستوى الحالة الرياضية والحفاظ عليها طوال عمليات التدريب في تنمية الجوانب البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكافئة, وكما تبين لنا أن حالة الرياضي التدريبية تتوقف على درجة تطور مكوناتها, فكلما ارتفع مستوى هذه المكونات ارتفع مستوى الرياضي, وهنا يجب مراعاة التناسق بين درجة التنمية وتطوير هذه المكونات حسب متطلبات المنافسة حتى بلوغ الفورمة الرياضية, ولذلك تطوير الصفات البدنية الأساسية التي يتطلبها النشاط وهذا ما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى المهاري والفني لأداء اللاعب الذي يظهر خلال المنافسات

إن التطور الهائل في مجال التدريب الرياضي يعود إلى الاستخدام الأمثل لنظرية ومنهجية التدريب والتي تستند على الحقائق والقوانين العلمية, ويظهر ذلك في المستوى الذي وصل اليوم على الصعيد العالمي الذي تطور بشكل سريع ومذهل’ أن نجاح المدرب في العملية التدريبية يتوقف إلى حد إلى المعرفة الدقيقة لتركيبات التدريبية المختلفة, فيتطلب من المدرب المعرفة كل أساسيات التدريب.

في ضوء هذا في هذا المقياس نحاول إحاطة الطالب المتخصص في مجال التدريب الرياضي لتصور شامل على العملية التدريبية ومعايير الارتقاء بالمستوى  بمعرفة أسس التخطيط لموسم تنافسي وكذلك طرق تدريب وتطوير الصفات البدنية وأيضا الاتجاهات الحديثة للتدريب الرياضي.


إن التطور الهائل في مجال التدريب الرياضي يعود إلى الاستخدام الامثل لنظرية ومنهجية التدريب والتي تستند على الحقائق والقوانين العلمية, ويظهر ذلك في المستوى الذي وصل اليوم على الصعيد العالمي الذي تطور بشكل سريع ومذهل’ أن نجاح المدرب في العملية التدريبية يتوقف إلى حد ألى المعرفة الدقيقة لتركيبات التدريبية المختلفو, فيتطلب من المدرب المعرفة كل اساسيات التدريب.

في ضوء هذا في هذا المقياس نحاول إحاطة الطالب المتخصص في مجال التدريب الرياضي لتصور شامل على العملية التدريبية ومعايير الارتقاء بالمستوى  بمعرفة اسس التخطيط لموسم تنافسي وكذلك طرق تدريب وتطوير الصفات البدنية وأيض الاتجاهات الحديثة للتدريب الرياضي.