إن الهدف من معرفة سلوك المستهلك هو جمع المعلومات لتخطيط النشاط التسويقي و دراسة الأسواق و تصميم المنتجات و غيرها، إنطلاقا من أن المستهلك هو سيد السوق، و بالتحديد يمكن القول أن قياس سلوك المستهلك يؤدي إلى معرفة كيفية وضع خطط الإنتاج و التسويق و تحديد الموازانات المالية و معرفة مدى إستمرارية  سوق السلع و الخدمات من خلال مدى قبول المستهلك التعامل مع الإسم التجاري و علامة المؤسسة .

    يعتمد النظام التسويقي على فلسفة البحث عن الحاجات الغير مشبعة في السوق و محاولة إشباعها عن طريق وظائف التسويق، لذلك يجب أن تحاول إدارة التسويق قياس حاجات المستهلك و فهم السلوك الإستهلاكي قبل تقديم أي مزيج تسويقي، وتفيدنا دراسات سلوك المستهلك وبحوث التسويق في الإجابة عن التساؤلات التالية: من هو المشتري ؟ متى يقوم بالشراء؟ أين يشتري؟ ماذا يشتري؟ كيف يقوم بالمستهلك بالشراء؟ لماذا يقوم بالشراء و الاستهلاك؟.

   في ظل التطورات الكبيرة في وسائل الاتصالات نتيجة الانتشار المكثف للتكنولوجيا و المعلومات عبر الأنترنت كالهاتف و منصات التواصل الإجتماعي، فقد ساعدت هذه التطورات على إختلاف أنواعها إلى رقمنة عناصر المزيج التسويقي و أنشطة التسويق الأخرى و قنواته المتعددة في العقود الثلاثة المنصرمة أكثر من أي وقت مضى، وأدت تبعا لذلك إلى تطوير عادات و سلوكيات جديدة للمستهلكين في البيئة الرقمية بمعنى آخر تغيير طريقة الشراء لدى المستهلكين، فقد أصبح الكثير منهم يعملون على تلبية حاجاتهم اليومية من السلع و الخدمات من خلال قنوات التسويق الرقمية كالهاتف و مواقع التواصل الاجتماعي، المتاجر الالكترونية و غيرها من القنوات التي يستخدمها المستهلكين بشكل مكثف في إدراك الحاجة و للبحث عن المعلومات بخصوص السلع و الخدمات و إجراء المقارنات و متابعة التعليقات التي ترد من قبل رواد التواصل الإجتماعي مثلا:  المؤثرين منهم عن المنتجات و تقييمها من أجل اتخاذ القرار الشرائي المناسب وهو ما يطلق عليه  بسلوك المستهلك الإلكتروني، لذلك في النظام البيئي الرقمي تحتاج المؤسسات إلى فهم سلوك مستهليكيها بحيث تكون الأساس لنماذج الأعمال الرقمية.


التسويق الرقمي هو أحد أنواع التسويق المنتشرة في العالم، والذي يعني التسويق باستخدام المنصات الرقميّة عبر شبكة الإنترنت في الترويج للمنتجات والسلع والتعريف بها، أي القيام بالحملة الإعلانيّة ككل عبر استخدام مواقع الويب، وتقنيات المراسلة الفوريّة، والبريد الإلكتروني والرسائل النصيّة في تسويق المنتجات، مع توفير خدمة الدفع النقدي عبر شبكة الإنترنت، إضافةً للقدرة على التواصل مع المستهلكين وإلهامهم، وكل ما يلزم العملاء هو البحث عن الشركة ومنتجاتها عبر محركات البحث على شبكة الإنترنت، ثم التسجيل في الموقع الخاص بالشركة، مما يسهّل عليهم الحصول بشكل مستمر على آخر المستجدات، العروض والخدمات عبر رسائل نصيّة، رسائل الفيديو والبريد الإلكتروني.