بسم الله الرحمن الرحيم 

الأستاذ : عمار بشير الشريف .

البريد الإلكتروني : omarbachircherif@hotmail.fr

المقياس : الفرد والثقافة .

نوع الحصة : تطبيق .

المستوى : السنة الأولى ، جذع مشترك ، علوم اِجتماعيّة .

الأفواج : 15 و 16 .


قائمة البحوث

1- مفهوم الفرد .

2- تعريف المجتمع ومقوماته .

3- علاقة المجتمع بالثقافة .

4- مفهوم الثقافة .

5- عناصر الثقافة .

6- خصائص الثقافة .

7- أهداف الثقافة .

8- وظائف الثقافة في المجتمع .

9- مفهوم الشخصيّة .

10- نظريات الشخصية .

11- أنماط الشخصيّة .

12- دور الثقافة في تحديد الشخصيّة .

13- علاقة الشخصيّة بالمجتمع والثقافة .

14- مفهوم التنشئة الاِجتماعيّة .

15- أهداف التنشئة الاِجتماعيّة .

16- شروط وآليات التنشئة الاِجتماعيّة .

17- مؤسسات التنشئة الاِجتماعية .


قائمة ببعض المراجع

* أحمد عزت راجح : أصول علم النفس ، ط1 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان  الأردن ، 2009 م .

* أحمد قوراية : فن القيادة المرتكزة على المنظور النفسي الاجتماعي والثقافي ، ط2  ديوان المطبوعات الجامعية ، بن عكنون ، الجزائر ، 2007 م .

* أحمد الربايعة : أثر الثقافة والمجتمع في دفع الفرد إلى ارتكاب الجريمة ، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب ، الرياض ، السعودية ، 1984 م .

* أحمد محمد عبد الخالق : قياس الشخصية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية مصر ، 2005 م .

* بوفلجة غياث : القيم الثقافية وفعالية التنظيمات ، ديوان المطبوعات الجامعية ، بن عكنون ، الجزائر ، 2015 م .

* جورج زيمل : الفرد والمجتمع ، ترجمة : حسين أحجيج ، ط1 ، دار رؤية للنشر والتوزيع ، عابدين ، مصر، 2017 م .

* حسين عبد الحميد رشوان : علم الاجتماع النفسي ( المجتمع والثقافة والشخصية ) مؤسسة شباب الجامعة ، الإسكندرية ، مصر ، 2010 م .

* زكي ميلاد : المسألة الثقافية من أجل بناء نظرية في الثقافة ، ط2 مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، 2010 م .

* سهير أحمد كامل ، شحاتة سليمان محمد : تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق ، مركز الإسكندرية للكتاب ، الإسكندرية ، مصر ، 2007 م .

* سمير إبراهيم حسن : الثقافة والمجتمع ، ط1 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، دمشق ، سوريا ، 2007 م .

* صالح محمد علي أبو جادو: سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، ط5 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2006 م .

* عبد الرحمن محمد العيسوي : نظريات الشخصية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، مصر ، 2005 م .

* غازي صالح محمود ، شيماء مطر: مفهوم الذات ، ط1 مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2011 م .

* محمد عبده محجوب وآخرون : التنشئة الاجتماعية دراسات أنثروبولوجية في الثقافة والشخصية ، دار المعرفة الجامعية ، الأزاريطة ، مصر ، 2005 م .

* مراد زعيمي : مؤسسات التنشئة الاجتماعية ، منشورات جامعة باجي مختار ، عنابة ، الجزائر ، 2006 م .

* مأمون صالح : الشخصية ( بناؤها – تكوينها – أنماطها – اظطراباتها ) ، ط1 دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2008 م .

* نبيه إبراهيم إسماعيل : الإنسان والسلوك الاجتماعي ، مركز الإسكندرية للكتاب ، الإسكندرية ، مصر.


ملاحظات عامّة ( هامّ جدًّا )

1- يُستحسَن العمل الفرديّ ( أي كل طالب ينجز بحثا بمفرده ) .

2- إذا كان العمل جماعيا ؛ لا تتعدى المجموعة ( 03 ) ثلاثة أفراد .

3- الأستاذ يقيِّم ( يصحّح ) ماهو مكتوب ووصل إليه ، وليس مسؤولا عن نية الطالب ، أو أن زملاءه لم يكتبوا اسمه في " الإعداد " .

4- تُرسَلُ البحوث بالبريد الإلكتروني فقط ( لاتُقبَل البحوث الورقيّة ) .

5- البحث هو العمل الأساسيّ ، وينقّط على ( 20 ) عشرين نقطة .

6- التأكد من أن البحث ليس به عطب عند الإرسال ، والتأكد من أن الملف ليس فارغا .

7- آخر أجل لإرسال البحوث هو قبل الاِمتحانات بأسبوع .





  البرنامج الدراسي لمقياس مجتمع المعلومات (أعمال موجهة)

 1- ماهية التكنولوجيا المعلومات
2- مدخل إلى مجتمع المعلومات
3- الحوكمة أو الإدارة الإلكترونيّة - التوظيف الإلكتروني
4- التعليم الإلكتروني - المكتبات الرقميّة
5- النشر الإلكتروني- الأرشيف الإلكتروني
6- الصحة الإلكترونيّة- التجارة الإلكتروني
7- مقومات مجتمع المعلومات 
8- إقتصاد المعرفة
9- الإشكالات القيميّة والأخلاقيّة في مجتمعات المعلومات
10- الدولة ومجتمع المعلومات 
11- الفجوة المعلوماتيّة وتأثيرها على تطور مجتمع المعلومات في العالم العربي  

يتناول المقرر تاريخ النهضة الاوربية 

السداسي الثاني للموسم 2019/2020

الاستاذ: كحلوش محمد

اشراف: شعبة التاريخ

الاستعمار و حركات التحررر 1 

من بين الأشكال التي يظهر عليها النّص التاريخي، بالاستناد إلى ما سبق ذكره في المحاضرة الثانية، النصوص القديمة (المخوطوطات). تحتوي هذه النصوص (القديمة) على مادة تاريخية هامة. في غالب الأحيان تصلنا هذه الكتابات  في شكل مغاير لما نعرفه اليوم (من حيث الكتابة، والمفردات، واللغة ...)، ووبالتالي يتعذّر على القارئ فهم مضمون تلك الكتابات والنّصوص ، ولذلك تسرعي الاستفادة من النص(المخطوط) اخضاعه لعملية (التحقيق).

يهدف التحقيقُ للوصول إلى الحقيقةِ وإصدارِ الكتب على الصُّورة التي أرادها لها مؤلفوها؛ لأَنَّ نسخة المؤلف غالبًا ما تكون مَفقودة، ويتجمع لدينا من الكتاب الواحد نسخٌ متعددة، تتفاوت فيما بينها تَفاوُتًا شديدًا.

إذا أردنا نَشْرَ الكتاب نَشرًا عِلميًّا، وجب علينا أنْ نَجتهد للحصول على النص، الذي خرج من تَحت يد المؤلف، أو على نَصٍّ هو أقربُ ما يكون إلى نَصِّ المؤلف، وهذا هو الذي يقصد بتحقيق المخطوطات.