الإجابة النموذجية:

- النموذج الثاني للنظريات الموجهة نحو النتيجة هو نموذج بيفرز النسقي Beavers Systems والذي تعد كفاءة الأسرة ونمط الأسرة للأداء الأسري الوظيفي البعدين الرئيسيين لأداء الأسرة ضمن  هذا النموذج.

المعتقدات والأساطير الأسرية المعتقدات والأساطير الأسرية: أسطورة الأسرة هي قصة أنشأها وحفظها أفراد الأسرة وتستخدمها الأسر كآلية دفاعية من قبل الجميع وليس من قبل فرد واحد في وحدة الأسرة، ويمكن استخدام الأساطير كآلية أسرية للحفاظ على التوازن.

الرابطة المزدوجة: الجمود في التواصل بين الأفراد في النظام العلائقي، والذي كان من شأنه من الناحية الًافتراضية أن يؤدي إلى استجابات الفصام، وهي التناقض بين رسالتين أو أكثر، وبهذه الطريقة لا يهم ما يجري لأن أي خيار هو خطأ، وتتسبب حالة التواصل هذه في المعاناة ويمكن أن تؤدي إلى بعض

الًاضطرابات النفسية.

التعبير العاطفي المرتفع مستويات عالية من النقد والعداء أو الانخراط العاطفي من أحد الأقارب القائمين على الرعاية (عادة أحد الوالدين أو الزوج) أثناء أو بعد نوبة المرض الحادة للمريض مباشرة.

العبء الذاتي: هو المدى الذي يشعر فيه مقدمو الرعاية بالفعل بالعبء بسبب الموقف مما يؤدي

إلى ردود فعل نفسية تؤثر على الرفاه النفسي لهم.

السؤال الثاني: مراحل العلاج الاسري لموجه لمرضى الفصام وأسرهم:

المرحلة 1: تبادل المعلومات وتقديم الدعم العاطفي والعملي: تزويد أفراد الأسرة بالدعم والمعلومات المصممة خصيصا لذلك، وتطبيع ردود فعلهم على هذه الأحداث المؤلمة عن طريق psychoeducation.

المرحلة 2: تحديد موارد المريض والأسرة والشبكة الأوسع: استكشاف المساهمات المحتملة لأفراد الأسرة والشبكة الأوسع والأمور التي حاولوا القيام بها للمساعدة في إيجاد الحلول

المرحلة 3: تشجيع التفاهم المتبادل: توفير مساحة آمنة لجميع أفراد الأسرة للتعبير عن مخاوفهم وإحباطاتهم ومشاعرهم الأخرى، يستجيب المختص النفسي من خلال الاستماع النشط،

المرحلة 4: تحديد وتغيير أنماط التفاعل غير المفيد ة: رسم "دورة تفاعلية معرفية" توضح السلوك المشكلة والظروف المؤدية إليه والتقييمات وردود الفعل العاطفية والاستجابات له.

الم رحلة الخامسة: تحسين مهارات إدارة الإجهاد والتواصل وحل المشكلات تطوير مها ا رت إدارة الإجهاد. يمكن أن تكون تقنيات مثل التأمل أو الاسترخاء أو تمارين التنفس البسيطة مفيدة جاد، إرشادات للتواصل الواضح والمباشر والايجابي

المرحلة 6: التأقلم مع الأعراض وتخطيط الوقاية من الانتكاس: تحسين إستراتيجية التأقلم". في بعض الحالات يمكن استخدام تقنيات من العلاج السلوكي المعرفي الفردي للذهان في أجزاء من جلسات الأسرة، مع تقديم الدعم لأفراد الأسرة أثناء الجلسات وفيما بينها.

Ending -7 الانهاء : مناقشة كيفية الحفاظ على الإستراتيجيات الجديدة والنظر في كيفية منع "الهفوات" أو الًاستجابة لها خاصة في نهاية العلاج.

 

 

 

السؤال الثالث: التمييز بين الأسر الوظيفية والأسر المختلة اليوم -مع دخولنا الالفية الثالثة ومع تعقد الحياة- يمكن أن يثير لدى كثير من الاسر مشاعر قوية، إن لم تكن مختلطة. اشرح ذلك، 5ن

مع دخولنا العقد الثالث الألفية الجديدة، أي تصنيف للأسر الوظيفية أو غير الوظيفية يمكن أن ينتج عنه عدم ثقة لدى بعض المجموعات من المجتمع. على سبيل المثال: يجب على الأسر التي لديها فرد مصاب بمرض عقلي شديد أن تواجه ضربة مزدوجة، أن تكافح يوميًا لرعاية هذا الشخص ومن ثم يتم تصنيف أسرتها على أنها مختلة وفقًا لبعض تعريفات المصطلح.

 

السؤال الرابع: ما هي الأهداف التي يرتكز اليها العلاج المركّز على الأسرة لاضطرب ثنائي القطب ؟5ن

 

 (1) مساعدة المريض والأقارب في دمج الخبرات المرتبطة بنوبات الاضطراب ثنائي القطب.

(2) مساعدة المريض والأقارب في قبول فكرة التعرض للنوبات المستقبلية.

(3) مساعدة المريض والأقارب في قبول الاعتماد على أدوية استقرار الحالة المزاجية للسيطرة على الأعراض.

 (4) مساعدة المريض وأقاربه في التمييز بين شخصية المريض والاضطراب ثنائي القطب.

 (5) مساعدة المريض والأسرة في التعرف على أحداث الحياة المجهدة التي تؤدي إلى تكرار الاضطراب ثنائي القطب وتعلم كيفية التعامل معها.

(6) مساعدة الأسرة في إعادة العلاقات الوظيفية بعد النوبة.