مقياس: الاحصاء 1

مقياس سداسي(السداسي الاول)- سنة اولىLMD (جذع مشترك)

ملخص:

مقياس الاحصاء 1  هو احد مقاييس  التعليم المنهجية لمسار طلبة السنة اولى جذع مشترك ، وهو مبرمج في السداسي الاول من التكوين، يهدف هذا المقياس الى اكساب الطالب المعرفة والمهارة، سواء كان ذلك في اعداد تقرير او كتابة مذكرة تخرج باستخدام البيانات الاحصائية، ومن خلال التمارين التطبيقية المتنوعة يستطيع الطالب تحليل البيانات الاحصائية عن طريق التعلم بالممارسة والتطبيق واستخدام جداول البيانات لاكسال(Excel) والبرامج الاحصائية المعروفة EVIEWS  وspss، وقد يصبح خبيرا في معالجة البيانات الاحصائية اذا داوم على التعلم بالممارسة واستمر في اجتهاده للحصول على المعلومات والتقنيات الخاصة في تحليل البيانات.

نظرا لتشعب علم الاحصاء وتناوله مواضيع عديدة ومعقدة احياناـ، ومن باب التبسيط اشتمل هذا المقياس على فصل تمهيدي خاص بالمفاهيم الاساسية لعلم الاحصاء ، بالإضافة الى عرض وتمثيل البيانات الاحصائية ، كما تناولنا كل من مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت لمتغير واحد، وقد تطرقنا كذلك الى مقاييس شكل التوزيع الاحصائي، والارقام القياسية.

Abstract :

The Statistics Scale 1 is one of the methodological measures of teaching for first-year students, a common trunk. This scale aims to provide the student with knowledge and skills, whether it is preparing a report or writing a graduation note using statistical data. Through various applied exercises, the student can analyze statistical data by learning by doing and applying and using the spreadsheets for Excel and the well-known statistical programs EVIEWS and spss. data analysis.
Due to the complexity of statistics and its handling of many and sometimes complex topics, and for the sake of simplification, this scale included an introductory chapter on the basic concepts of statistics, in addition to the presentation and representation of statistical data. We also dealt with both measures of central tendency and measures of dispersion for one variable. Statistical distribution, and indices.

الاهداف العامة:

يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بمايلي:

1.    طرق جمع وترتيب وتنسيق وتنظيم مجموعة من الحوادث متجانسة او من نفس الصنف، يمكن من خلالها الحصول على علاقات عددية مستقلة عن انحرافات الصدفة والتي تبين وجود اسباب منتظمة بتأثيرات منظمة.

2.    جمع وترتيب معلومات خاصة بظاهرة معينة وقياس الوقائع كأساس للاستقراء.

3.    جمع وعرض وتحليل المعطيات والتنبؤ بقيم الظاهرة المدروسة مستقبلا وفق شروط معينة ثم اتخاذ القرار المناسب.

4.    تستعمل الطريقة الاحصائية في كل المجالات والتخصصات، وخاصة اذا تعلق الامر بالظواهر القابلة للقياس.

5.    دراسة معطيات ظاهرة معينة في فترات سابقة لإيجاد حلول مناسبة لمشاكل الحاضر والتنبؤ بقيمها في المستقبل، اذا بقت نفس الظروف على حالها.

المعارف القبلية:

يجب على الطالب ان يكون ملما بالمبادئ الاساسية للرياضيات بالإضافة الى أساسيات الاعلام الالي، والمفاهيم الاساسية لتكنولوجيا المعلومات.

الفئة المستهدفة:

هو موجه بالتحديد إلى طالب السنة الأولى والثانية الجامعية في العلوم الإنسانية والاجتماعية وخاصة العلوم الاقتصادية، ويمكن أن يكون مفيدا ايضا لأي شخص مطالب باستخدام البيانات الإحصائية، سواء كان ذلك في إعداد تقرير أو كتابة مذكرة تخرج.

الحجم الساعي:

تدريس المقياس يكون في شكل 3 حصص اسبوعيا(04:30 ساعات) حصتين للمحاضرة (3 ساعات) وحصة الاعمال الموجهة( 01:30سا).

محتوى المقياس:

الفصل الاول: فصل تمهيدي: مفاهيم اساسية.

الفصل الثاني: عرض وتمثيل البيانات الاحصائية.

الفصل الثالث: مقاييس النزعة المركزية.

الفصل الرابع: مقاييس التشتت.

الفصل الخامس: مقاييس شكل التوزيع الاحصائي.


==========================إعلان هام============================

ليكن في علم طلبة السنة الأولى جذع مشترك أنه تم تغيير حصة الأعمال الموجهة في مقياس الإحصاء 1 و الخاصة بالأفواج التالية:


الفوج                اليوم                                        الوقت                                                   القاعة

36                  الإثنين                            30د 9سا   ---->00د 11سا                                   C5

37                  الإثنين                            00د 11سا   ---->30د 12سا                                C15

40                الأربعاء                           30د 9سا   ---->00د 11سا                                   C12

41                 الأربعاء                          00د 14سا   ---->30د 15سا                                  C8

42                 الأربعاء                          30د 12سا   ---->00د 14سا                                 C16

50                   الإثنين                          00د 08سا   ---->30د 09سا                                   C6

مسؤولة المقياس

أ. مسعودي

ce mot est fréquement assimilé à ``ordinateur muni de logiciels'', comme dans ``nous utilisons l'outil informatique pour simplifier l'administration'', ``l'informatique est en panne'' ou ``c'est la faute de l'informatique''. Ce n'est pas cette informatique-là qui fait l'objet de ce livre.


L'informatique est aussi une discipline universitaire. Malgré le mot ``science'' de la traduction anglaise ``computer science'', l'informatique n'est pas typiquement une science. En effet, le mot ``science'' est plus souvent associé à une discipline basée sur l'étude d'un phénomène réel, l'observation du phénomène et la construction de modèles l'expliquant le plus fidèlement possible.


D'autres domaines font partie de l'informatique pratique. Exemples :


Programmation. Techniques et méthodes pour organiser un programme de façon qu'il soit facilement modifiable (insertion facile de nouvelles fonctionnalités) sans risque d'introduction de défauts (en anglais : bugs).

Génie logiciel. Méthodes pour organiser le développement d'un logiciel de façon à obtenir un compromis acceptable entre qualité du produit final et coût du développement.

Informatique multimédia. Techniques et méthodes permettant d'analyser, de modifier et de synthétiser des images et des sons numériques de manière rapide et avec une qualité acceptable.

Systèmes d'exploitation. Techniques et méthodes pour réaliser un système d'exploitation qui assure intégrité, sécurité et performance.

Langages de programmation. Techniques pour construire un langage de programmation permettant d'exprimer facilement des algorithmes et facile à traduire en langage machine.

Compilation. Techniques pour construire un compilateur (programme qui traduit un programme écrit dans un langage en un autre langage, généralement moins évolué) de manière à ce que le programme généré soit efficace.


L'informatique, comme d'autres disciplines, comporte plusieurs sous-disciplines ou domaines. Un sous-ensemble de ces domaines est l'informatique fondamentale. Certaines questions étudiées par l'informatique fondamentale sont directement utiles du point de vue pratique.

 غالبًا ما يتم استيعاب هذه الكلمة في `` جهاز كمبيوتر مع برنامج '' ، كما هو الحال في `` نستخدم أداة الكمبيوتر لتبسيط الإدارة '' ، أو `` الكمبيوتر معطل '' أو `` إنه خطأ الكمبيوتر ''. ليس هذا الكمبيوتر هو موضوع هذا الكتاب.


علم الحاسوب هو أيضا تخصص جامعي. على الرغم من كلمة `` علم '' من الترجمة الإنجليزية `` علوم الكمبيوتر '' ، فإن علوم الكمبيوتر ليست عادةً علمًا. في الواقع ، ترتبط كلمة `` العلم '' في كثير من الأحيان بنظام يعتمد على دراسة ظاهرة حقيقية ، ومراقبة الظاهرة وبناء نماذج تشرحها بأمانة قدر الإمكان.


المجالات الأخرى هي جزء من الحوسبة العملية. أمثلة:


برمجة. تقنيات وأساليب لتنظيم البرنامج بحيث يمكن تعديله بسهولة (الإدراج السهل للوظائف الجديدة) دون خطر حدوث أخطاء (باللغة الإنجليزية: الأخطاء).

هندسة البرمجيات. طرق تنظيم تطوير البرمجيات للحصول على حل وسط مقبول بين جودة المنتج النهائي وتكلفة التطوير.

حوسبة الوسائط المتعددة. تقنيات وأساليب تحليل وتعديل وتركيب الصور والأصوات الرقمية بسرعة وبجودة مقبولة.

أنظمة التشغيل. تقنيات وأساليب بناء نظام تشغيل يضمن النزاهة والأمن والأداء.

لغات البرمجة. تقنيات لبناء لغة برمجة تسمح بالتعبير بسهولة عن الخوارزميات وسهلة الترجمة إلى لغة الآلة.

تجميع. تقنيات لبناء مترجم (برنامج يترجم برنامجًا مكتوبًا بلغة إلى لغة أخرى ، بشكل عام أقل تقدمًا) بحيث يكون البرنامج الناتج فعالًا.


تكنولوجيا المعلومات ، مثل التخصصات الأخرى ، لديها العديد من التخصصات الفرعية أو المجالات. مجموعة فرعية من هذه المجالات هي الحوسبة الأساسية. بعض الأسئلة التي تمت دراستها عن طريق الحوسبة الأساسية مفيدة بشكل مباشر من الناحية العملية.

 

البرنامج

القسم الأول : الإطار المفاهيهي لإدارة الأعمال

 اولا -  مفهوم الادارة 

 ثانيا - المهارات الإدارية 

ثالثا -الإدارة بين العلم و الفن

رابعا -علاقة الإدارة بالعلوم الأخرى

القسم الثاني : تطور الفكر الاداري

-  المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية في الإدارة  

    - المدرسة السلوكية

    -  المدارس الحديثة

القسم الثالث : وظائف التسيير

- وظيفة النخطيط

- وظيفة التنظيم

- وظيفة التوجيه ، التحفيز ، القيادة و الاتصال

- وظيفة الرقابة

 


Ce cours sur l'échelle de statistiques 2 comprend trois chapitres:
Chapitre un: Introduction à la probabilité
Chapitre deux: Variables aléatoires
Chapitre trois: Distribution des probabilités

علم الحاسوب هو أيضا تخصص جامعي. على الرغم من كلمة `` علم '' من الترجمة الإنجليزية `` علوم الكمبيوتر '' ، فإن علوم الكمبيوتر ليست عادةً علمًا. في الواقع ، ترتبط كلمة `` العلم '' في كثير من الأحيان بنظام يعتمد على دراسة ظاهرة حقيقية ، ومراقبة الظاهرة وبناء نماذج تشرحها بأمانة قدر الإمكان.

المجالات الأخرى هي جزء من الحوسبة العملية. أمثلة:

تعريف الاعلام الالي ومكوناته


تعريف الإعلام الآلي :

الإعلام الآلي هو علم يسمح بمعالجة المعلومات بطريقة آلية او استعمال الكمبيوتر بإتباع برنامج مخزن مسبق .

تعريف الكمبيوتر :

هو جهاز يسمح باستقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها وإخراج النتائج المطلوبة عند الحاجة.

الإعلام الآلي يعتمد على جزئيين أساسيين ومتكاملين هما :

- العتاد : هي مكونات الكمبيوتر .
- البرمجيات : هي مجموعة من البرامج داخل الكمبيوتر .

مكونات الكمبيوتر :


يتكون الكمبيوتر من مكونات أساسية وأخرى ثانوية
- الشاشة : هي وحدة إخراج وإظهار المعلومات المخزنة.
المكونات الداخلية :

وتتمثل في اللوحة الأم :

- الوحدة المركزية : المظهر الخارجي من الجهة الأمامية نجد زر التشغيل – إيقاف التشغيل – زر أعادة التشغيل – قارئ الأقراص المرنة – قارئ الأقراص المضغوطة .
هي أكبر قطعة في الكمبيوتر تحتوي أساسا على 
الذاكرة المركزية وهي الوحدة التي تخزن فيها المعلومات وهي تحتوي على قسمين :

  1. - الذاكرة الحية : وهي الذاكرة التي تخزن المعلومات أثناء المعالجة وتحذف عند انقطاع التيار الكهربائي .
  2. - الذاكرة الميتة : تحتوي على معلومات ضرورية لتشغيل الكمبيوتر والتي لا يمكن تغيير محتواها.

يحتاج الحاسب إلي استرجاع وتذكر المعلومات التي يتعامل معها تماما كما يحتاج الإنسان كذلك لذا يجب حفظ المعلومات إما مؤقتًا أو بصفة دائمة.تعالج المعلومات ثم تخزن في صورة رقمية باستخدام النظام الثنائي، وهو النظام العددي الذي يستخدم رقمين فقط(0 ، 1).ونحن في حياتنا نستخدم النظام العشري الذي يستخدم عشرة أرقام (من صفر إلي 9).

وحدات القياس في الذاكره : تقاس سعة الذاكرة بالوحدات الأساسية الأربعة الآتية :

  • البايت Byte :تتكون (البايت) من ثمانى خانات (بت Bit ) اى رقم ثنائى والتى يمكنها تمثيل الرقمين الثنائيين (0 ، 1).
  • الكيلو بايت Kilobyte: KB والكيلو بايت الواحد = 1024 بايت.
  • الميجابايت Megabyte : الميجا بايت ( اختصار M أو MB = 1024كيلوبايت .
  • الجيجا بايت Gigabyte:الجيجا بايت ( اختصار G أو GB = 1024 ميجابايت .

المعالج : هو عبارة عن دارة مندمجة ويمثل عقل الكمبيوتر حيث يقوم بسير ومراقبة وتنسيق كل المهام التي تجري بداخله .

المكونات الأساسية :

- لوحة المفاتيح : هي وحدة إدخال المعلومات في الكمبيوتر.
المكونات الثانوية :

الذاكرة الثانوية : وهي عبارة عن الأقراص التي فيها المعلومات بصفة دائمة نذكر منها القرص المرن وهو قرص صغير يقرأ بواسطة قارئ الأقراص المرنة المثبتة في الوحدة المركزية .

 القرص المضغوط : هو قرص سعته اكبر بكثير من القرص المرن ويقرأ بواسطة قارئ الأقراص المضغوطة .

الأسطوانة الرقمية المتعددة الجوانب (DVD Digital Versatile Disk) : وهو نوع من الأسطوانات المدمجة عالي السعة يستخدم لتخزين 2-10 جيجا بايت من المعلومات. وتستخدم الأسطوانة المدمجة (CD) لتخزين الموسيقى وعادة ما تستخدم في تخزين أفلام بجودة عالية بدلا من شرائط الفيديو .القرص فلاش ديسك USB :

وهو قرص ذو سعة كبيرة قابل للقراءة والكتابة و يتصل بالوحدة المركزية عن طريق المنفذ .وبالتفصيل لابد من إيضاح العلاقة ومدي ترابط كل جزء مع الآخر للقيام بالعمليات المطلوبة من الحاسب فمثلا عن القيام بعمليه حسابيه ما أولا لابد من إدخال الأرقام بواسطة وحدات الإدخال وبعد ذلك يتم المعالجة بواسطة وحده التحكم المركزي للحصول علي النتائج التي يتم استخراجها من خلال وحدات الإخراج ثم تخزينها بواسطة وحدات التخزين والشكل التالي يوضح ترابط أجزاء الحاسب مع بعضها .

أنظمة التشغيل. تقنيات وأساليب بناء نظام تشغيل يضمن النزاهة والأمن والأداء.
لغات البرمجة. تقنيات لبناء لغة برمجة تسمح بالتعبير بسهولة عن الخوارزميات وسهلة الترجمة إلى لغة الآلة.
تجميع. تقنيات لبناء مترجم (برنامج يترجم برنامجًا مكتوبًا بلغة إلى لغة أخرى ، بشكل عام أقل تقدمًا) بحيث يكون البرنامج الناتج فعالًا.

تكنولوجيا المعلومات ، مثل التخصصات الأخرى ، لديها العديد من التخصصات الفرعية أو المجالات. مجموعة فرعية من هذه المجالات هي الحوسبة الأساسية. بعض الأسئلة التي تمت دراستها عن طريق الحوسبة الأساسية مفيدة بشكل مباشر من الناحية العملية.

L'informatique est également une spécialité universitaire. Malgré le mot `` science '' de la traduction anglaise `` informatique '', l'informatique n'est généralement pas une science. En effet, le mot `` science '' est souvent associé à un système qui s'appuie sur l'étude d'un véritable phénomène, l'observation du phénomène et la construction de modèles qui l'expliquent le plus honnêtement possible.

D'autres domaines font partie de l'informatique pratique. Exemples:

La définition d'un média automatisé et de ses composants

Définition des supports automatisés:Les médias automatisés sont une science qui permet de traiter automatiquement des informations ou d'utiliser un ordinateur à l'aide d'un programme préenregistré.

Définition de l'ordinateur:

Il s'agit d'un appareil qui permet de recevoir des informations, de les stocker et de les traiter, et de produire les résultats requis en cas de besoin.

Les médias automatisés reposent sur deux parties principales et complémentaires:

Le matériel est le matériel d'un ordinateur.

Logiciel: ensemble de programmes à l'intérieur d'un ordinateur.

Composants informatiques:

L'ordinateur se compose de composants de base et secondaires

- Écran: est l'unité de sortie et d'affichage des informations stockées.

Composants internes:

La carte mère comprend:

- Unité centrale: l'aspect extérieur de la face avant, on retrouve le bouton de lecture - l'arrêt - le bouton de redémarrage - le lecteur de disquette - le lecteur de CD. C'est le plus gros ordinateur qu'il contient principalementLa mémoire centrale est l'unité dans laquelle les informations sont stockées et contient deux parties:Mémoire en direct: c'est la mémoire qui stocke les informations pendant le traitement et est supprimée lorsque l'alimentation est coupée.

Mémoire morte: elle contient les informations nécessaires au fonctionnement de l'ordinateur dont le contenu ne peut pas être modifié.L'ordinateur doit récupérer et mémoriser les informations qu'il traite, tout comme les besoins humains, de sorte que les informations doivent être enregistrées de manière temporaire ou permanente. Les informations sont traitées puis stockées dans une image numérique à l'aide du système binaire, qui est le système numérique qui n'utilise que deux chiffres (0, 1). Notre vie Nous utilisons le système décimal qui utilise dix nombres (0 à 9).

Unités de mesure de la mémoire: La capacité de la mémoire est mesurée dans les quatre unités de base suivantes:

Octet: l'octet est composé de huit bits (bits), qui peuvent représenter les deux nombres (0, 1).

Kilo-octet: Ko et kilo-octets = 1024 octets.

Mégaoctet: Mégaoctet (abréviation M ou MB = 1024 Ko).

Gigabyte: Gigabyte (abréviation G ou GB = 1024MB.

Processeur: C'est un circuit intégré et représente l'esprit de l'ordinateur pendant qu'il conduit, surveille et 

coordonne toutes les tâches qui s'y déroulent.

Ingrédients de base:

Clavier: l'unité permettant de saisir des informations dans un ordinateur.Composants secondaires:Mémoire secondaire: il s'agit d'un disque qui contient des informations en permanence, y compris la disquette, qui est un petit disque qui est lu par le lecteur de disquette installé dans l'unité centrale.

 CD: Un disque d'une capacité beaucoup plus grande qu'une disquette et lu par un lecteur de CD.DVD Digital Versatile Disk: Type de CD haute capacité utilisé pour stocker 2 à 10 Go d'informations. Le CD est utilisé pour stocker de la musique et est généralement utilisé pour stocker des films de haute qualité au lieu de bandes vidéo.

Il s'agit d'un disque de grande capacité qui peut être lu et écrit et qui communique avec l'unité centrale via le port. En détail, la relation et l'étendue de l'interconnexion de chaque partie doivent être clarifiées avec l'autre pour effectuer les opérations requises à partir de l'ordinateur. Par l'unité de commande centrale pour obtenir les résultats qui sont extraits par les unités de sortie puis stockés par les volumes et la figure suivante montre l'interconnexion des pièces d'ordinateur ensemble.

Systèmes d'exploitation. Technologies et méthodes de construction d'un système d'exploitation garantissant l'intégrité, la sécurité et les performances.

Langages de programmation. Techniques pour construire un langage de programmation qui permet une expression facile des algorithmes et est facile à traduire en langage machine.

Compilation. Techniques pour construire un traducteur (un programme qui traduit un programme écrit dans une langue dans une autre langue, généralement moins avancé) pour que le programme résultant soit efficace.

Les technologies de l'information, comme d'autres disciplines, comportent de nombreuses sous-disciplines ou domaines. Un sous-ensemble de ces domaines est l'informatique de base. Certaines des questions étudiées par l'informatique de base sont directement utiles d'un point de vue pratique.