مقياس: الاحصاء 1

مقياس سداسي(السداسي الاول)- سنة اولىLMD (جذع مشترك)

ملخص:

مقياس الاحصاء 1  هو احد مقاييس  التعليم المنهجية لمسار طلبة السنة اولى جذع مشترك ، وهو مبرمج في السداسي الاول من التكوين، يهدف هذا المقياس الى اكساب الطالب المعرفة والمهارة، سواء كان ذلك في اعداد تقرير او كتابة مذكرة تخرج باستخدام البيانات الاحصائية، ومن خلال التمارين التطبيقية المتنوعة يستطيع الطالب تحليل البيانات الاحصائية عن طريق التعلم بالممارسة والتطبيق واستخدام جداول البيانات لاكسال(Excel) والبرامج الاحصائية المعروفة EVIEWS  وspss، وقد يصبح خبيرا في معالجة البيانات الاحصائية اذا داوم على التعلم بالممارسة واستمر في اجتهاده للحصول على المعلومات والتقنيات الخاصة في تحليل البيانات.

نظرا لتشعب علم الاحصاء وتناوله مواضيع عديدة ومعقدة احياناـ، ومن باب التبسيط اشتمل هذا المقياس على فصل تمهيدي خاص بالمفاهيم الاساسية لعلم الاحصاء ، بالإضافة الى عرض وتمثيل البيانات الاحصائية ، كما تناولنا كل من مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت لمتغير واحد، وقد تطرقنا كذلك الى مقاييس شكل التوزيع الاحصائي، والارقام القياسية.

Abstract :

The Statistics Scale 1 is one of the methodological measures of teaching for first-year students, a common trunk. This scale aims to provide the student with knowledge and skills, whether it is preparing a report or writing a graduation note using statistical data. Through various applied exercises, the student can analyze statistical data by learning by doing and applying and using the spreadsheets for Excel and the well-known statistical programs EVIEWS and spss. data analysis.
Due to the complexity of statistics and its handling of many and sometimes complex topics, and for the sake of simplification, this scale included an introductory chapter on the basic concepts of statistics, in addition to the presentation and representation of statistical data. We also dealt with both measures of central tendency and measures of dispersion for one variable. Statistical distribution, and indices.

الاهداف العامة:

يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بمايلي:

1.    طرق جمع وترتيب وتنسيق وتنظيم مجموعة من الحوادث متجانسة او من نفس الصنف، يمكن من خلالها الحصول على علاقات عددية مستقلة عن انحرافات الصدفة والتي تبين وجود اسباب منتظمة بتأثيرات منظمة.

2.    جمع وترتيب معلومات خاصة بظاهرة معينة وقياس الوقائع كأساس للاستقراء.

3.    جمع وعرض وتحليل المعطيات والتنبؤ بقيم الظاهرة المدروسة مستقبلا وفق شروط معينة ثم اتخاذ القرار المناسب.

4.    تستعمل الطريقة الاحصائية في كل المجالات والتخصصات، وخاصة اذا تعلق الامر بالظواهر القابلة للقياس.

5.    دراسة معطيات ظاهرة معينة في فترات سابقة لإيجاد حلول مناسبة لمشاكل الحاضر والتنبؤ بقيمها في المستقبل، اذا بقت نفس الظروف على حالها.

المعارف القبلية:

يجب على الطالب ان يكون ملما بالمبادئ الاساسية للرياضيات بالإضافة الى أساسيات الاعلام الالي، والمفاهيم الاساسية لتكنولوجيا المعلومات.

الفئة المستهدفة:

هو موجه بالتحديد إلى طالب السنة الأولى والثانية الجامعية في العلوم الإنسانية والاجتماعية وخاصة العلوم الاقتصادية، ويمكن أن يكون مفيدا ايضا لأي شخص مطالب باستخدام البيانات الإحصائية، سواء كان ذلك في إعداد تقرير أو كتابة مذكرة تخرج.

الحجم الساعي:

تدريس المقياس يكون في شكل 3 حصص اسبوعيا(04:30 ساعات) حصتين للمحاضرة (3 ساعات) وحصة الاعمال الموجهة( 01:30سا).

محتوى المقياس:

الفصل الاول: فصل تمهيدي: مفاهيم اساسية.

الفصل الثاني: عرض وتمثيل البيانات الاحصائية.

الفصل الثالث: مقاييس النزعة المركزية.

الفصل الرابع: مقاييس التشتت.

الفصل الخامس: مقاييس شكل التوزيع الاحصائي.