التربية العملية (Pédagogie pratique )   Master 1 APSS ( G1) 

يعد مقياس التربية العملية أو كما يطلق عليه  البيداغوجيا التطبيقية  من أهم المقاييس التي تدخل ضمن برنامج التكوين لطلبة علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضة ( تخصص نشاط بدني تربوي)  ، إذ يساهم في تجهيز طلبة التخصص و الموجهين لتدريس مادة التربة البدنية و الرياضية في مختلف أطوار التعليم، بالمعارف النظرية و التطبيقية التي تمكنهم من رفع مستواهم المهني و مواجهة مختلف الصعوبات و المواقف التي يمكن أن تطرح على مستوى الفصل أو الفوج الدراسي  ، و يتم من خلال تدريس هذا المقياس تحديد الكفاءات المهنية للطالب المعلم – الذي سوف يصبح أستاذ أو معلم – و يمارس دوره الايجابي في المؤسسات التربوية التي سيعمل بها   .

كما يجدر بنا الإشارة إلى طلبتنا الأعزاء أن عملية تحقيق ما يصبون إليه من كفاءات تدريسية لا تكون إلا من خلال ترجمة المفاهيم و المبادئ التي تلقوها في هذا المقياس و مختلف المقاييس ذات الصلة بحصة التربية البدنية و الرياضية و ترجمتها إلى مهارات تدريسية و تطبيقية تمكنهم من نجاح الحصة و تلبية الاحتياجات و المتطلبات الحسية الحركية للمتعلمين.

وقبل أعطاء الطالب مختلف المراحل أو الأسس التطبيقية لإعداد درس التربية البدنية و الرياضية ( الأعمال الموجهة )لا بد من مراعاة النواحي المعرفية و النظرية لهذا المقياس و ضرورة تحسيس الطلبة بأهميته، كان لا بد من التطرق إلى مختلف النواحي النظرية المرتبطة بهذا المقياس نتناولها في أربعة محاور رئيسية :

 المحور الأول:

- مفهوم التربية العملية

- أهدافها

- المتطلبات التي يجب توافرها في الطالب المعلم

 - أهم الأسس و التوجيهات للبداية الصحيحة للتربية العملية.

 

 المحور الثاني:

- الخطة المتبعة المبرمجة الموضحة لكيفية الإشراف على الطلبة في مقياس التربية العملية و التي تتضمن أربعة مراحل رئيسية :

1 . مرحلة ما قبل التدريس

2 .مرحلة الملاحظة أثناء التدريس

3 .مرحلة المراجعة

4 .مرحلة التقويم

 

المحور الثالث :

- الإجراءات الفنية و الإدارية و أهميتها للطالب المعلم

- بطاقة الحصة ( المذكرة )

- كراس تحضير درس التربية البدنية و الرياضية

- السجلات الرياضية المدرسية

- الملاعب و الأدوات و الأجهزة الرياضية

- بعض الأخطاء الشائعة و المشكلات  في التربية العملية

 

المحور الرابع :

- التقويم في التربية البدنية و الرياضية

- مفهوم التقويم

- وظائف التقويم

- خصائص التقويم

- أنواع  التقويم

- بعض النماذج المقترحة لبطاقات تقويم الطالب المعلم التي يمكن أن يستفيد منها الأساتذة المشرفين على طلاب التربية العملية بمعاهد التربية البدنية و الرياضية.

ملاحظة:
    (25 % )    من الحجم الساعي للمفياس امخصص للجانب النظري
  على طلبة الماستر سنة اولى  ، الفوج الاول الاتصال يالاستاذ المشرف عن طريق البريد الالكتروني
b.hafsaoui@univ-chlef.dz
للحصول على الدروس النظرية المرتبطة بالمقياس
  (75 %  )     من الحجم الساعي  مخصص للأعمال الموجهة  التي يطلب انجازها أو إعدادها من الطلبة.


فيما تعلق بالأعمال الموجهة ، فالمطلوب من طلبة الفوج انجاز مذكرة حصة في التربية البدنية و الرياضة ( وحدة تعليمية) في أحد الأنشطة البدنية و الرياضية الفردية و الجماعية التالية:

 - الأنشطة الرياضية الفردية ( المداومة، السرعة، دفع الجلة، القفز الطويل )

- الأنشطة الرياضية الجماعية ( كرة السلة ، الكرة الطائرة ، كرة اليد )

أما المستويات التعليمية هي ( أولى، ثانية أو ثالثة ثانوي ).

  •                            

    و فيما يلي جدول 1 . يوضح بعض الأهداف التعليمية المقترحة للطلبة لانجاز أو إعداد المذكرة في إحدى الأنشطة الرياضية الفردية التالية :

     

    الأنشطة الرياضية الفردية

    الأهداف التعليمية

     

    المداومة

    تنظيم عمل الخطوتين أثناء الجري و تنظيم التنفس

    تنظيم الإيقاع أثناء الجري ( الزيادة التدريجية في الريتم )

    التغلب على التعب في المراحل النهائية من الجري ( استخدام الطاقة المخزنة)

    كيفية توزيع الجهد على المسافة المطلوبة للجري

     

    السرعة

    تعلم مختلف مراحل و أوامر الانطلاق ( البدء، الانطلاق ، جري المسافة ، إنهاء السباق )

    مع التنفيذ السريع لإشارة الانطلاق

    التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام أثناء الجري

    تعلم كيفية إنهاء السباق إلى خط النهاية و في أقصى سرعة ممكنة

     

    دفع الجلة

    تعلم كيفية المسك و قبض الجلة مع إدراك مؤشرات الرمي الصحيح

    كيفية حمل الجلة مع إدراك الوضعية الأساسية في وقفة الاستعداد

    تنظيم الإيقاع و وتيرته بالنسبة للدفع باستعمال تقنية الزحف الجانبي

    استغلال وضعية النابض وتحويل قوة الرجلين إلى باقي الجسم

     

    إدراك وضعية الاتزان بعد دفع الجلة

     

    القفز الطويل

    فهم قواعد وفنيات القفز الطويل ( الاقتراب ، الارتقاء ، الطيران و الهبوط او السقوط)

    ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة

    تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان

    التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول إلى لوح الارتقاء

     

    جدول 2 . يوضح بعض الأهداف المقترحة للطلبة لانجاز أو إعداد المذكرة في إحدى الأنشطة الرياضية االجماعية:

    الأنشطة الرياضية الجماعية

    الأهداف التعليمية

     

    كرة السلة

    تعلم مهارة التمرير و الاستقبال  في وضعيات و مواقف مختلفة

    المحاورة بالكرة مع التمرير إلى الزميل  في وضعيات و مواقف مختلفة

    مهارة التصويب في الوضعيات و المناطق المختلفة

    كيفية التحول السريع من الهجوم إلى الدفاع عند تضييع الكرة

     

    كرة اليد

    تعلم مهارة التمرير و الاستقبال مع التنسيق بينهما

    تثبيت التمرير من الثبات و من الحركة

    تثبيت مهارة التنطيط في كرة اليد

    الدفاع و الهجوم في كرة اليد مع توزيع الأدوار في حماية المنطقة وتنظيم اللعب الجماعي

     

    الكرة الطائرة

    تنمية التمرير بمختلف أشكاله و في وضعيات و مواقف مختلفة

    تنمية  استقبال الكرة في وضعيات و مواقف مختلفة

    التنسيق بين تمرير و استقبال الكرة في مواقف و وضعيات مختلفة

    مدخل في الإرسال البسيط مع التنسيق بين الإرسال  و الاستقبال و التمرير

    المراجع و المصادر

الكرداني و السايح ، مصطفى  ( 2002 ) التربة العملية بين النظرية و التطبيق ، ط1 ، دار الجامعين لطبعة الاوفست و التجليد: القاهرة.

بوعلاق ، محند ( 1999) . الهدف الإجرائي تمييزه و صياغته ، قصر الكتاب : الجزائر.

زيدان حمدان ، محمد ( 1980 ) . التربية العملية الميدانية : مفاهيمها و كفاياتها و ممارساتها ، سلسلة التربية الحديثة ، الكتاب التاسع : بيروت

سعد ، محمود حسان ( 2007 ) . التربية العملية بين النظرية و التطبيق ، ط 1 ،  دار الفكر ناشرون و موزعون : عمان ، الأردن .

فراج ، عبد الحميد توفيق ( 2004 ).  النواحي الفنية لمسابقات الدفع و الرمي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر : الإسكندرية ، القاهرة.

فراج ، عبد الحميد توفيق ( 2004 ).  النواحي الفنية لمسابقات العدو و الجري و الحواجز و الموانع ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر : الإسكندرية ، القاهرة.

فراج ، عبد الحميد توفيق ( 2004 ).  النواحي الفنية لمسابقات الوثب و القفز ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر : الإسكندرية ، ، القاهرة.

Denis, P.( 2004 ) . Enseigner en EPS : Connaissances et techniques pédagogiques : Hachette éducation  France

MARSENASH, J . L’évaluation formative en EPS dans les collèges. Paris, IRNP, Rapports de recherches n-2. 1987.

MARSENASH, J . Les pratiques des enseignants d'éducation physique et sportive dans les collèges, Revue française de pédagogie, volume 89, 1989.



محتويات المقياس:

- مدخل عام للمقياس
- علم التربية
- أدوات ملاحظة التدريس تطورها وتصنيفها
- أداة فلاندوز لملاحظة وتحليل التفاعل الصفي
- أداة حمدان لملاحظة وتحليل التفاعل اللفظي الشامل
- أداتا ويثول ستون وراتب حول الملاحظة وتحليل التفاعل العاطفي والاجتماعي
- أداة سولومون لتصنيف السلوك المثير للتصور الادراكي
- أداة براون لكشف التناغم بين ممارسات المعلم وفلسفة التربوية



Références      (Livres et polycopiés, sites internet, etc) 


1. محمد زياد حمدان : أدوات ملاحظة التدريس ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر.
2. كسافيي روجيي ترجمة عبد الكريم غريب : التدريس بالكفايات وضعيات الادماج المكتسبات منشورات عالم التربية.
3. محمد دريج: مدخل إلى علم التدريس ( تحليل العملية التعليمية)، دار الكتاب الجامعي، الامارات العربية المتحدة


الأعمال المطلوب إنجازها:

نتقدم إلى  الطلبة بإنجاز احد الاهداف الإجرائية المتمثل في تقديم بطاقة الحصة لمدة ساعة.

النشاطات الفردية:

رمي الجلة:

- تعلم كيفية الإمساك الصحيح بالكرة الحديدية من مختلف الوضعيات القانونية.

- التنسيق بين الجذع والكتفين أثناء رمي الجلة.

- سرعة التنفيذ والرمي لإقصى مسافة في المنطقة القانونية.

سباق السرعة:

- إكتساب سرعات جديدة أثناء عملية الجري.

- تنمية وتطوير التنسيق بين أعضاء الجسم العلوية والسفلية أنثاء عملية الجري.

- تنمية رد الفعل و النهاية في سباق السرعة.

كرة الطائرة:

- تعلم وتطوير تقنيات لمس واستقبال الكرة لمختلف وضعيات.

- تطوير عمليات الإرسال المختلفة.

- تحسين الهجوم في كرة السلة وتنمية وضعيات الإرتقاء.

كرة السلة:

- تعلم وضعيات الدفاع المسطح المتقدم والدفاع تحت السلة.

- وضعيات التنطيط المختلفة وتحسين التسديد في السلة من مختلف انحاء الملعب.