التربية العملية (Pédagogie pratique ) Master 1 APSS ( G1)
يعد مقياس التربية العملية أو كما يطلق عليه البيداغوجيا التطبيقية من أهم المقاييس التي تدخل ضمن برنامج التكوين لطلبة علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضة ( تخصص نشاط بدني تربوي) ، إذ يساهم في تجهيز طلبة التخصص و الموجهين لتدريس مادة التربة البدنية و الرياضية في مختلف أطوار التعليم، بالمعارف النظرية و التطبيقية التي تمكنهم من رفع مستواهم المهني و مواجهة مختلف الصعوبات و المواقف التي يمكن أن تطرح على مستوى الفصل أو الفوج الدراسي ، و يتم من خلال تدريس هذا المقياس تحديد الكفاءات المهنية للطالب المعلم – الذي سوف يصبح أستاذ أو معلم – و يمارس دوره الايجابي في المؤسسات التربوية التي سيعمل بها .
كما يجدر بنا الإشارة إلى طلبتنا الأعزاء أن عملية تحقيق ما يصبون إليه من كفاءات تدريسية لا تكون إلا من خلال ترجمة المفاهيم و المبادئ التي تلقوها في هذا المقياس و مختلف المقاييس ذات الصلة بحصة التربية البدنية و الرياضية و ترجمتها إلى مهارات تدريسية و تطبيقية تمكنهم من نجاح الحصة و تلبية الاحتياجات و المتطلبات الحسية الحركية للمتعلمين.
وقبل أعطاء الطالب مختلف المراحل أو الأسس التطبيقية لإعداد درس التربية البدنية و الرياضية ( الأعمال الموجهة )لا بد من مراعاة النواحي المعرفية و النظرية لهذا المقياس و ضرورة تحسيس الطلبة بأهميته، كان لا بد من التطرق إلى مختلف النواحي النظرية المرتبطة بهذا المقياس نتناولها في أربعة محاور رئيسية :
المحور الأول:
- مفهوم التربية العملية
- أهدافها
- المتطلبات التي يجب توافرها في الطالب المعلم
- أهم الأسس و التوجيهات للبداية الصحيحة للتربية العملية.
المحور الثاني:
- الخطة المتبعة المبرمجة الموضحة لكيفية الإشراف على الطلبة في مقياس التربية العملية و التي تتضمن أربعة مراحل رئيسية :
1 . مرحلة ما قبل التدريس
2 .مرحلة الملاحظة أثناء التدريس
3 .مرحلة المراجعة
4 .مرحلة التقويم
المحور الثالث :
- الإجراءات الفنية و الإدارية و أهميتها للطالب المعلم
- بطاقة الحصة ( المذكرة )
- كراس تحضير درس التربية البدنية و الرياضية
- السجلات الرياضية المدرسية
- الملاعب و الأدوات و الأجهزة الرياضية
- بعض الأخطاء الشائعة و المشكلات في التربية العملية
المحور الرابع :
- التقويم في التربية البدنية و الرياضية
- مفهوم التقويم
- وظائف التقويم
- خصائص التقويم
- أنواع التقويم
- بعض النماذج المقترحة
لبطاقات تقويم الطالب المعلم التي يمكن أن يستفيد منها الأساتذة المشرفين على طلاب
التربية العملية بمعاهد التربية البدنية و الرياضية.
فيما تعلق بالأعمال الموجهة ، فالمطلوب من طلبة الفوج انجاز مذكرة حصة في التربية البدنية و الرياضة ( وحدة تعليمية) في أحد الأنشطة البدنية و الرياضية الفردية و الجماعية التالية:
- الأنشطة الرياضية الفردية ( المداومة، السرعة، دفع الجلة، القفز الطويل )
- الأنشطة الرياضية الجماعية ( كرة السلة ، الكرة الطائرة ، كرة اليد )
أما المستويات التعليمية هي ( أولى، ثانية أو ثالثة ثانوي ).
-
و فيما يلي جدول 1 . يوضح بعض الأهداف التعليمية المقترحة للطلبة لانجاز أو إعداد المذكرة في إحدى الأنشطة الرياضية الفردية التالية :
الأنشطة الرياضية الفردية
الأهداف التعليمية
المداومة
تنظيم عمل الخطوتين أثناء الجري و تنظيم التنفس
تنظيم الإيقاع أثناء الجري ( الزيادة التدريجية في الريتم )
التغلب على التعب في المراحل النهائية من الجري ( استخدام الطاقة المخزنة)
كيفية توزيع الجهد على المسافة المطلوبة للجري
السرعة
تعلم مختلف مراحل و أوامر الانطلاق ( البدء، الانطلاق ، جري المسافة ، إنهاء السباق )
مع التنفيذ السريع لإشارة الانطلاق
التنسيق بين استقامة الجسم والأطراف والنظر للأمام أثناء الجري
تعلم كيفية إنهاء السباق إلى خط النهاية و في أقصى سرعة ممكنة
دفع الجلة
تعلم كيفية المسك و قبض الجلة مع إدراك مؤشرات الرمي الصحيح
كيفية حمل الجلة مع إدراك الوضعية الأساسية في وقفة الاستعداد
تنظيم الإيقاع و وتيرته بالنسبة للدفع باستعمال تقنية الزحف الجانبي
استغلال وضعية النابض وتحويل قوة الرجلين إلى باقي الجسم
إدراك وضعية الاتزان بعد دفع الجلة
القفز الطويل
فهم قواعد وفنيات القفز الطويل ( الاقتراب ، الارتقاء ، الطيران و الهبوط او السقوط)
ترتيب حركي فني صحيح بواسطة وتيرة السرعة المتزايدة
تحويل خفة الجسم بعد الإرتكاز والدفع لأبعد مكان
التنسيق بين الجري بأقصى سرعة والوصول إلى لوح الارتقاء
جدول 2 . يوضح بعض الأهداف المقترحة للطلبة لانجاز أو إعداد المذكرة في إحدى الأنشطة الرياضية االجماعية:
الأنشطة الرياضية الجماعية
الأهداف التعليمية
كرة السلة
تعلم مهارة التمرير و الاستقبال في وضعيات و مواقف مختلفة
المحاورة بالكرة مع التمرير إلى الزميل في وضعيات و مواقف مختلفة
مهارة التصويب في الوضعيات و المناطق المختلفة
كيفية التحول السريع من الهجوم إلى الدفاع عند تضييع الكرة
كرة اليد
تعلم مهارة التمرير و الاستقبال مع التنسيق بينهما
تثبيت التمرير من الثبات و من الحركة
تثبيت مهارة التنطيط في كرة اليد
الدفاع و الهجوم في كرة اليد مع توزيع الأدوار في حماية المنطقة وتنظيم اللعب الجماعي
الكرة الطائرة
تنمية التمرير بمختلف أشكاله و في وضعيات و مواقف مختلفة
تنمية استقبال الكرة في وضعيات و مواقف مختلفة
التنسيق بين تمرير و استقبال الكرة في مواقف و وضعيات مختلفة
مدخل في الإرسال البسيط مع التنسيق بين الإرسال و الاستقبال و التمرير
الكرداني و السايح ، مصطفى ( 2002 ) التربة العملية بين النظرية و التطبيق ، ط1 ، دار الجامعين
لطبعة الاوفست و التجليد: القاهرة.
بوعلاق ، محند ( 1999) .
الهدف الإجرائي تمييزه و صياغته ، قصر الكتاب : الجزائر.
زيدان حمدان ، محمد ( 1980 )
. التربية العملية الميدانية : مفاهيمها و كفاياتها و ممارساتها ، سلسلة التربية
الحديثة ، الكتاب التاسع : بيروت
سعد ، محمود حسان ( 2007 ) . التربية العملية بين
النظرية و التطبيق ، ط 1 ، دار الفكر
ناشرون و موزعون : عمان ، الأردن .
فراج ، عبد الحميد توفيق ( 2004 ). النواحي الفنية لمسابقات الدفع و الرمي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر : الإسكندرية ، القاهرة.
فراج ، عبد الحميد توفيق ( 2004 ). النواحي الفنية لمسابقات العدو و الجري و الحواجز و الموانع ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر : الإسكندرية ، القاهرة.
فراج ، عبد الحميد توفيق ( 2004 ). النواحي الفنية لمسابقات الوثب و القفز ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر : الإسكندرية ، ، القاهرة.
Denis, P.( 2004 ) . Enseigner en EPS : Connaissances et techniques pédagogiques : Hachette éducation France
MARSENASH, J . L’évaluation formative en EPS dans les collèges. Paris, IRNP, Rapports de recherches n-2. 1987.
MARSENASH, J . Les pratiques des enseignants d'éducation physique et sportive dans les collèges, Revue française de pédagogie, volume 89, 1989.
- معلم: HAFSAOUI Benyoucef