يعتبر مقياس '' تقنيات الإعلام والاتصال'' من المقاييس التي تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الأولى ماستر تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي لميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي  الأول من تكوين الماستر، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (21 ساعة) أسبوعيا بحجم 01 سا و30 د للمحاضرة في كل أسبوع، بمعامل قدره (01) ورصيد (01).

وفي هذا الصدد يمكن القول أن العالم تجتاحه ثورة جديدة يطلق عليها اسم الموجة الثالثة أو المعلوماتية أو الاتصال الفوري، هذه الثورة مزيج من التقدم التكنولوجي المذهل والثورة المعلوماتية الفائقة، لقد أحدثت هذه الأخيرة تغييرات كبيرة في العالم  حيث فرضت عليه نوعية جديدة من التكنولوجيا المتقدمة في ميدان الاتصال.

لذا كان من الأهمية أن تتفاعل العمليات التدريسية والتكوينية مع التقدم التكنولوجي الحاصل لما له من تأثير مباشر على الحياة الاجتماعية والتغييرات الثقافية بالمجتمع، وغدا التحديث التكنولوجي للإعلام والاتصال في المجتمع يستلزم تغييراً في شكل المجتمع العصري والنهوض به ومواجهة مشكلاته وذلك من خلال الترابط بين مختلف نظريات العلم وتطبيقاته ونظريات الاتصال الحديثة وتوظيف ذلك لخدمة المجتمع مع جعل الاتصال هو أساس توظيف الأدوات التكنولوجية  لمواجهة التطورات الحديثة في المعرفة.

كما أصبحت العملية الاتصالية في مطلع الألفية الثالثة ضرورة حتمية في تفعيل النشاطات والعلاقات الإنسانية و الاجتماعية خاصة التطور الذي شهده العالم في مختلف مجالات الحياة ، مما ألزم جميع المؤسسات المعاصرة التكيف مع هذا الوضع و ذلك من خلال وضع نظام اتصالي يتماشى و الأهداف التي وجدت من أجلها المؤسسة ، و هذا لا يتحقق إلا من خلال خلق جو من الانسجام و التفاهم و التعاون بين أطرافها ، ومن بين هذه المؤسسات نجد المؤسسات الجامعية كونها تعد في مركز مهم في التكوين تنتج أفراد فاعلين يؤطروا ويسيروا المؤسسات بكل إتقان وكفاءة.

أهداف التعليم:

- إعطاء الطالب أرضية معرفية تحاول تقديم تفسير علمي موضوعي لواقع تقنيات الاعلام والاتصال .

- إكساب الطالب معارف حول تقنيات الاعلام والاتصال.

- مناقشة واقع تأثير تقنيات الاعلام والاتصال في المجال التربوي.

- إكساب الطالب لطرق الاتصال والتواصل.

المعارف المسبقة المطلوبة :

معرفة القواعد الأولية العامة حول أهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الحياة التواصلية العامة عموماً وفي العمل.

 

معرفة المبادئ الأساسية لتكنولوجيا الاعلام والاتصال بتصنيفاتها واستعمالاتها، آثارها، آفاق تطورها ورهاناتها المستقبلية.

محتوى المادة:

- فهم عملية الإعلام والاتصال، وأهميتهما، وأهدافهما.

- التفريق بين أنواع الاتصال المختلفة.

- إدراك خصائص الاتصال الإنساني.

- معرفة أغراض الاتصال الإنساني.

- إدراك المفاهيم المغلوطة للإعلام والاتصال.

- التعرف علي بعض نظريات الاتصال.

- التعرف علي بعض نماذج الاتصال ومحاولة تطبيقها.

- معرفة فن الاتصال وتقنياته مع الاخرين.

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الأولى ماستر تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.

طريقة التقييم:

يكون التقييم في هذا المقياس عن طريق امتحان في نهاية السداسي.