من أجل تقديم دراسة وافية وشاملة للظاهرة المدروسة تم تنفيذها وفق خطة :

الفصل الأول : تضمن الإطار النظري البرمجة الخطية ، حيث تم تقسيم هذا الفصل إلى 5محاور  ، المحور الأول تناول حول تقديم التعارف المتنوعة والعديدة حول مختلف المفاهيم المرتبطة بالبرمجة الخطية ،أما المحور الثاني تناول  الشكل العام الرياضي البرمجة الخطية ، وأما المحور الثالث تناول صیاغة نموذج البرمجة الخطیة  ، أما المحور الرابع تناول الحل البرمجة الخطية باستخدام طريقة الحل البياني ، أما المحور الخامس تناول الحل البرمجة الخطية باستخدام طريقة السمبليكس وطريقة الجداء Big M


يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بأسس ونظريات اخلاقيات الأعمال، وأهميتها في اطار السياق التجاري العالمي الحالي، بالاضافة الى معرفة أسس صناعة القرارات الاخلاقية وتجنب الممارسات غير الاخلاقية في ميدان الأعمال بشكل عام، وتطبيقات أخلاقيات الأعمال غيى مستوى وظائف المؤسسة (الانتاج، التسويق، ادارة الموارد البشرية، البحث والتطوير، المحاسبة والتسيير المالي، ..الخ)، كما سيتم توضيح العلاقة القوية بين مفهوم أخلاقيات الاعمال ومفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، ومفاهيم أخرى ذات صلة.

يحتوي المقرر الدراسي لمقياس الإعلام الآلي على مدخل عام في الإعلام الآلي كتقييم للمكتسبات القبلية، ثم التعؤيج على مختلف التطبيقات المكتبية الذي يحتاجها الطالب (world,excel,power point, access)

     يهدف مقياس الإقتصاد الكلي إلى إعطاء الطالب فكرة واضحة ومبسطة عن النشاط الاقتصادي ومجالاته المختلفة على مستوى التحليل الكلي  أي على مستوى الاقتصاد الوطني  وذلك من خلال تزويده بالأسس النظرية الخاصة بالاقتصاد الكلي.، وكذلك دراسة العلاقات التي تربط المتغيرات الكلية في الاقتصاد مثل الدخل القومي، والاستهلاك الكلي، والادخار الكلي، والاستثمار الكلي، ومستوى العمالة والتوظف. بالإضافة إلى المشكلات الاقتصادية الرئيسية (التضخم، الركود، البطالة) والسياسات اللازمة لعلاجها.

يعالج هذا المقياس المحاور التالية :

الفصل الاول  : التوازن الاقتصادي الكلي في النموذج الكينزي البسيط

أولا: أسباب و عوامل ظهور الفكر الكينزي

ثانيا: فرضيات التحليل الكينزي

ثالثا: النموذج الكنزي البسيط: الاقتصاد ذو قطاعين

رابعا: النموذج الكنزي البسيط: الاقتصاد بثلاث قطاعات

خامسا: النموذج الكنزي البسيط: الاقتصاد بأربع قطاعات

سادسا: تمارين تطبيقية:

سابعا : نموذج التوازن الاقتصادي العام (IS-LM-BP)

ثامنا :مفهوم منحنى (IS) و العوامل المحددة له:

تاسعا:العوامل المؤثرة في انتقال منحنى IS وانحداره:

عاشرا : التوازن الآني في سوق الإنتاج واشتقاق منحنى  (IS)

حادي عشر : التوازن في سوق النقود (LM)

الثاني عشر: التوازن الخارجي (BP)

ثالث عشر: التوازن الداخلي والخارجي (IS - LM - BP)

 

.


هذه المحاضرات مقدمة من طرف الاستاذ لقصاص العربي و موجهة لطلبة السنة الثانية علوم تجارية. 

تطورت المالية العامة بتطور دور الدولة من الدولة المحايدة الى المتدخلة أوقات الأزمات، وللتعرف والاحاطة بأغلب جوانب مالية الدولة سيتم التركيز في هذا المقياس على أربعة فصول هي:

  1. مدخل للمالية العامة؛
  2. النفقات العامة للدولة؛
  3. الايرادات العامة للدولة؛
  4. الموازنة العامة للدولة.
ولأي استفسار يمكن الاتصال بأستاذة المقياس على: 

f.fouka@univ-chlef.dz

تعتبر الرياضيات المالية من أهم الأدوات الرياضية التي تساعد الأفراد و المؤسسات على اتخاذ قرارات الاستثمار بصورة سليمة وذلك لتحقيق أفضل نتائج مالية ممكنة. و تعتمد معظم المعاملات المالية و التجارية على عنصر الفائدة من العملية الاستثمارية أي العائد من استثمار رأس المال وتوظيفه.

يهدف مقياس الرياضيات المالية إلى ما يلي:

·        تعريف الطالب بماهية الفائدة وكيفية حسابها من خلال الطرح النظري المفصل وكذا التمارين الرياضية المتنوعة 

·        تزويد الطالب بالأسس العلمية والعملية للرياضيات المالية لخلق النواة الرياضية التي سيبنى عليها الطالب المزيد من أدوات التحليل خلال دراسته.

·        تدريب الطالب على مهارات يحتاجها للعمل في المجال المالي.

يحتوي مقياس الرياضيات المالية على المحاور التالية:

  1. الفائدة البسيطة
  2. الخصم التجاري والخصم الحقيقي
  3. تكافؤ رؤوس الأموال
  4. الفائدة المركبة
  5. الدفعات
  6. القروض واهتلاكها

يتناول المقرر مقياس أساسيات التسويق 2، كأحد أهم وظائف المؤسسات التي تساعدها على البقاء و الإستمرار من خلال الإستجابة لحاجات و رغبات مستهلكيها.
و سيتم معالجة هذا المقرر من خلال تناول المحاور التالية:
المحور الأول : إدارة العلامة التجارية.
المحور الثاني : التعبئة و التغليف  و خصائص المنتج.
المحور الثالث : قرارات التسعير.
المحور الرابع : قرارات التوزيع.
المحور الخامس: قتوات التوزيع و إدارة سلاسل العرض.
المحور السادس : قرارات الترويج.
المحور السابع : الإعلان و البيع الشخصي و تنشيط المبيعات و العلاقات العامة.
المحور الثامن : التسويق المباشر و الدعاية و النشر و المعاؤض.
المحور التاسع : التسويق الإلكتروني.
المحور العاشر : التسويق الدولي.
المحور الحادي عشر: أخلاقيات التسويق و المسؤولية الإجتماعية.