|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم المؤلف :
اللقب والإسم : ميلودي أسماء
الرتبة :أستاذة مساعد قسم ''ب''
التخصص : تسويق الخدمات
الجامعة : مصطفى اسطمبولي –معسكر –
الميدان : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
الإيميل : asmaamld91@gmail.com
معلومات حول المقياس :
المقياس : أساسيات بحوث العمليات
طريقة التقييم : تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المقياس بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)
السداسي : الرابع
وحدة التعليم : المنهجية
معامل :02
الرصيد :03
الحجم الساعي : 1سا و30د المحاضرات ،1سا و30د الاعمال الموجهة
الأهداف العامة :بعد انتهاء الطالب من دراسة هذه المادة سيكون قادرا على:
1-اكتساب المفاهيم الخاصة (بحوث العمليات)
2--استيعاب المفاهيم الخاصة بالبرمجة الخطية والنماذج الرياضية والإحصائية .
3- تمكين الطالب من معرفة في عرض مجموعة من الأدوات التي تم تطويرها في بناء النماذج الریاضیة لمشكلة من المشاكل بإحدى الطرق الآتیة: الطریقة البيانية ، الطريقة السمبليكس
4- بناء النماذج الریاضیة لمشكلة من المشاكل بإحدى الطرق الآتیة: الطریقة السمبليكس ،النموذج المقابل (الثنائية )، مشاكل النقل .
ملخص حول المحتوى المحاضرات:
الفصل الأول : البرمجة الخطية : (الطريقة البيانية / الصيغة القياسية / الطريقة السمبليكس / الطريقة الجداء BigM )
الفصل الثاني : النموذج المقابل (الثنائية )
الفصل الثالث : مشاكل النقل
المكتسبات القبلية :
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المقياس لابد أن يكون متحكما في المادة الرياضيات خاصة الجبر الخطي والمصفوفات .
الفئة المستهدفة :
هذا الدرس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم تجارية وعلوم مالية ومحاسبة
ملخص المقياس :
من أجل تقديم دراسة وافية وشاملة للظاهرة المدروسة تم تنفيذها وفق خطة مقسمة إلى ثلاثة فصول :
الفصل الأول : تضمن الإطار النظري البرمجة الخطية ، حيث تم تقسيم هذا الفصل إلى 5محاور ، المحور الأول تناول حول تقديم التعارف المتنوعة والعديدة حول مختلف المفاهيم المرتبطة بالبرمجة الخطية ،أما المحور الثاني تناول الشكل العام الرياضي البرمجة الخطية ، وأما المحور الثالث تناول صیاغة نموذج البرمجة الخطیة ، أما المحور الرابع تناول الحل البرمجة الخطية باستخدام طريقة الحل البياني ، أما المحور الخامس تناول الحل البرمجة الخطية باستخدام طريقة السمبليكس وطريقة الجداء Big M
الفصل الثاني : بعنوان فهم النموذج المقابل ( الثنائي ) ،حيث تم تقسيم الفصل إلى ثلاثة محاور :
تطرق المبحث الأول إلى ماهية النموذج المقابل (الثنائية ) من خلال تعريف النموذج الأصلي والنموذج الثنائي ، ، أما المحور الثاني تناول إلى خطوات تحويل النموذج الأصلي إلى النموذج المقابل ( الثنائي )، أما المحور الثالث تناول
الحل النموذج المقابل بطريقة السمبليكس.
الفصل الثالث : بعنوان فهم مشاكل النقل ،حيث تم تقسيم الفصل إلى أربعة محاور :
تطرق المحور الأول إلى ماهية مشاكل النقل من حيث تعريف مشاكل النقل ، أما المحور الثاني تناول صياغة مشاكل النقل ، أما المحور الثالث فتطرق إلى لإيجاد الحل الأمثل لمسألة النقل بإحدى الطرق الإبتدائي المتمثلة في : (طريقة الزاوية الشمالية الغريبة ،طريقة التكلفة الأقل ، التكلفة الفرضية Vogel) ، أما المحور الرابع فتطرق إلى لإيجاد الحل الأمثل لمسألة النقل بإحدى الطرق :( طريقة المسار المتعرج / طريقة القفز على الصخور / طريقة التوزيع المعادلة ).
- معلم: Asmaa MILOUDI
مقياس مالية وتجارة دولية
مقياس سداسي (السداسي الرابع )- الثانية ليسانس شعبة علوم تجارية
الرصيد: 06 المعامل 03
الملخص
مقياس مالية وتجارة دولية من مقاييس وحدة التعليم الأساسية لمستوى السنة الثانية ليسانس شعبة علوم تجارية والهدف من هذا المقياس هو تعريف الطلبة بمختلف الجوانب المتعلقة بالتجارة الدولية ومختلف النظريات المفسرة للتجارة الدولية وأهم السياسات التجارية المتبعة من قبل الدول ، ثم التعرف عللا سعر الصرف وسوق الصرف ومختلف العمليات التي تتم فيه ، الإضافة الى أنظمة الصرف المتبعة من قبل الدول، وبعدها ننتقل الى التعرف على ميزان المدفوعات وطرق معالجة الاختلال فيه .
لنختم المقياس بتعريف الطلبة أهم أدوات النظام التجاري العالمي الجديد المتمثلة في التكتلات الاقتصادية و المنظمة العالمية للتجارة ، والتجارة الالكترونية.
Abstract
The aim of this scale is to introduce students to the various aspects related to international trade and the various theories explaining international trade and the most important trade policies followed by countries, then to identify the exchange rate and the exchange market and the various operations that take place in it, in addition to the exchange systems followed by countries, and then we move to identify the balance of payments and ways to address the imbalance in it
Let's conclude the scale by introducing students to the most important tools of the new global trading system represented in economic blocs, the World Trade Organization, and e-commerce.
أهداف التعليم :
استيعاب الطالب مايلي:
-تحليل المعاملات الدولية (التجارية والنقدية والمالية) وآليات تسويتها
-التعامل مع الأخطار المتعلقة بها وبشكل خاص سعر الصرف
-معرفة النظام التجاري العالمي والسياسات التجارية العالمية
المعارف القبلية: مدخل الاقتصاد، تاريخ الفكر الاقتصادي، الرياضيات المالية
الحجم الساعي الأسبوعي:
تدريس المقياس يكون في شكل ثلاث حصص أسبوعيا (4.5 ساعات): حصة محاضرة (03 ساعة) وحصة أعمال موجهة (1.5 ساعة).
محتوى المقياس :
يتكون محتوى المقياس من :
-الفصل التمهيدي : التمويل الدولي
-الفصل الأول : التجارة الدولية ونظرياتها
-الفصل الثاني : السياسة التجارية
-الفصل الثالث : سعر الصرف ونظرياته
-الفصل الرابع : سوق الصرف وعملياته
-الفصل الخامس : أنظمة سعر الصرف
-الفصل السادس : ميزان المدفوعات
-الفصل السابع : طرق معالجة الاختلال في ميزان المدفوعات
-الفصل الثامن : التكتلات الإقليمية الدولية
-الفصل التاسع : المنظمة العالمية للتجارة والنظام التجاري الجديد
-الفصل العاشر :آليات تمويل التجارة الخارجية
المراجع:
1. Krugman, P., Obstfeld, M., & Melitz M , International Economics: Theory and Policy , Pearson2018.
2. Alibert, R. (1978). Exchange Risk and Corporate International Finance. MacMillan , London.
3. Bekaert, G., & Hodrick, R. (2017). International Financial Management (3 ed.). Cambridge University Press, UK.
4. ICC. (2007, 01 n.d). Uniform Customs and Practice for Documentary Credits.(I. Publication, Ed.): ICC Publication, Paris.
5. Krugman, P., Obstfeld, M., & Melitz, M. (2018). International Finance (11 ed.). Pearson Education,London.
صندوق النقد الدولي. (2009). دليل ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي (الإصدار 6). منشورات IMF، واشنطن- معلم: Fatima Zohra BENZIDANE
هذا المقياس يتمثل في محاضرات الخاصة بالإعلام الآلي للسنة الثانية علوم التجارية جذع مشترك،
من إعداد الأستاذة: قمومية نصيرة
- معلم: KHELIFA Ahmed
سوف يتم التطرق إلى المحاور الأربعة التالية:
المحور الثاني: المؤسسة والمحيط (التأثير المتبادل ما بين المؤسسة ومحيطها).
المحور الثالث: الوظائف الأساسية للمؤسسة ( المالية والتسويقية ووظيفة البحث والتطوير).
المحور الرابع: إدارة الجودة الشاملة.
المحور الخامس: أنماط نمو المؤسسة.
ستجدون في الاخير اهم المراجع المتعلقة بالمقياس
- معلم: Mourad HATTAB
معلومات حول الدرس:
الكلية: كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
القسم: قسم العلوم التجارية
الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ليسانس تخصص العلوم التجارية
السداسي: الثاني
مقياس: أخلاقيات العمل
الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الاستكشافية
الرصيد: 1 المعامل: 1
التقييم: 100 % امتحان كتابي
الحجم الساعي للسداسي: 14 أسبوعا ( 01 ساعة ونصف محاضرة أسبوعيا )
طبيعة المادة: سداسية
لغة التدريس : اللغة العربية.
الأستاذ : عجوط عبد القادر ( مكلف بالمحاضرة).
توقيت الدرس: يوم الخميس من الساعة 13:00 إلى الساعة 14:30
مكان التدريس: المدرج ب.
مكان تواجد الأستاذ: لا تترددوا في الاتصال أو التواصل معي في حال وجود أي استفسار أو صعوبات كل يوم خميس على الساعة 10 صباحا، بقاعة الأساتذة الموجودة على مستوى بهو الكلية.
التواصل عبر البريد الالكتروني: aek.adjout@univ-chlef.dz
يتم الرد عبر البريد الالكتروني في غضون 48 ساعة من استلام الرسالة على أقصى تقدير.
التواصل عبر المنتدى: يجب نشر أي سؤال متعلق بالدرس في المنتدى المخصص حتى يستفيد الجميع.
وسيتم الإجابة على الأسئلة في غضون 48 ساعة.
- ملاحظة: ليكن في علم الطلبة أن قناة الاتصال المفضلة هي المنتدى إلا إذا تعذر الاتصال بي بسبب مشكل في الوصول إلى المنصة.
الهدف من تدريس هذا المقياس: يعتبر هذا المقياس من أهم المقاييس التعليمية المدرجة في المسار التكويني للطالب في هذه السنة و هذا راجع لأمرين هما :
1- خطورة ظاهرة الفساد و انتشارها المتسارع والمتزايد في كامل القطاعات و الهياكل الاجتماعية، والآثار الكارثية لها.
2- الأهمية البالغة التي تحتلها القيم و الأخلاق في حياتنا اليومية عامة والحياة العملية والمهنية خاصة، وأهميتها في الحد من الفساد ومنع انتشاره.
- معلم: Abdelkadir ADJOUT
ارتبط مفهوم ومضمون علم المالية العامة في تطوره ارتباطا وثيقا بتطور دور الدولة في النشاط الاقتصادي، وبعد أن كان علم المالية العامة في المفهوم التقليدي مقتصرا على البعد المالي الحسابي
فقط، أصبح هذا المفهوم في العصر الحديث له أبعاد متعددة بعضها اقتصادية وأخرى اجتماعية ومالية. ومن خلال هذا المقياس سوف نحاول التطرق لأساسيات حول المالية العامة من خلال المحاور التالية:المحور الأول: مفهوم علم المالية العامة وتطوره
1- نشأة المالية العامة
2- تعريف المالية العامة
3- أهمية المالية العامة
4- موضوع علم المالية العامة
5- عناصر المالية العامة
6-
أوجه المقارنة بين المالية العامة والمالية الخاصة
7- علاقة علم المالية العامة بباقي العلوم الأخرى.
المحور الثاني: النفقات العامة
1- تطور النفقة العامة مع تطور دور الدولة
2- تعريف النفقات العامة وعناصرها
3- أنواع وتصنيفات النفقات العامة
4- قواعد النفقات العامة
5- حجم النفقات العامة والعوامل المؤثرة فيها
6- الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة.
المحور الثالث: الإيرادات العامة
1- مفهوم الإيرادات العامة وأهدافها
2- أنواع الإيرادات العامة
أ- الإيرادات من أملاك الدولة
ب- الإيرادات من الضرائب
ت- الإيرادات من الرسوم
ث- الإيرادات من القروض العامة
المحور الرابع: الميزانية العامة
1- تعريف الميزانية العامة
2- خصائص ومبادئ الميزانية العامة
3- قواعد الميزانية العامة
4- إعداد الميزانية العامة واعتمادها
5- أهمية الميزانية العامة.
الطلبة الكرام من أجل تفصيل أكثر ارجوا الاتصال عبر البريد الاليكتروني التالي: s.fellag@univ-chlef.dz
- معلم: Saliha FELLAGUE
وصف عام للمقياس
السداسي: الثالث.
وحدة التعليم: المنهجية.
المادة : منهجية البحث العلمي 2.
الرصيد: 1
المعامل: 01
الشريحة المستهدفة: طلبة السنة الثانية علوم تجارية كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة شلف.
تقديم المقياس
إن منهجية البحث العلمي ضرورية لكل ميادين التكوين في الجامعة ولا يخلو أي حقل علمي ومعرفي منها، وعليه فإن دراسة مقياس المنهجية يجعل الطالب في ميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ملما بكل ما من شأنه أن يخدم بحوثه ودراساته من خلال التركيز على الإجراءات العلمية والعملية التي تستوقف أي باحث، على اعتبار أن الإطار المنهجي هو مستوى محوري في أي بحث اقتصادي، كما أن التحكم في إعداد مشاريع التخرج يتطلب الاعتماد على أدوات وتقنيات علمية تناسب ميدان الدراسة وتخصص الطالب .
مكتسبات قبلية:
بالنسبة لطلبة السنة الثانية علوم تجاري سبق لهم دراسة مقياس منهجية البحث العلمي 1 في السنة الأولى وقد تحصلوا على المعلومات الأساسية حول محتوى منهجية البحث بصفة عامة .
أهداف التعليم :
بعد النهاية من دراسة هذا المقياس يكون طالب السنة الثانية جامعي شعبة العلوم التجارية قادرا على صياغة المشكلة البحثية ومتحكما في منهجية إعداد مشاريع التخرج ويكون منهجيا في تفكيره وبحوثــــه من خلال إكسابه المعلومات والمهارات الضرورية لإعداد بحث علمي من خلال التوظيف الصحيح لمنهج البحث العلمي وخطوات البحث العلمي.
محاور المقياس:
تم تقسيم المحاضرات الموجهة لتغطية محتوى هذا المقياس على تسعة محاور رئيسية تتناسب مع المكتسبات القبلية وأهداف تعليم المادة بالتركيز على تمكين الطالب من المنهجية الصحيحة لإعداد مشاريع بحوث التخرج الملزمين بإعدادها في السنة الثالثة ليسانس، كما يلي:
رقم المحور |
العنوان الرئيسي للمحور |
الحجم الساعي للتدريس |
1 |
مناهج البحث العلمي. |
3سا |
2 |
مستويات البحث الجامعي. |
1.5سا |
3 |
منهجية إعداد تقرير التربص |
1.5سا |
4 |
مقدمة التقرير وخطة التقرير. |
3سا |
5 |
تحرير مضمون البحث. |
3سا |
6 |
التهميش والمراجع. |
3سا |
7 |
ملاحق البحث. |
1.5سا |
8 |
فهرس البحث. |
1.5سا |
9 |
إعداد الاستبيان. |
3سا |
- معلم: Mounir NOURI