English Syllabus 

  1. Terminology
  2. Commerce Vs Trade
  3. Business Idioms

لطرح اي استفسار تواصلوا معي عبرالايميل التالي :noway760@gmail.com

سنتناول في مقياس "الإحصاء 3" مجموعة من المفاهيم والتطبيقات المتعلقة بالإحصاء الاستدلالي، إذ سنستعرض أهم التوزيعات الاحتمالية في مسائل المعاينة على غرار التوزيع الطبيعي (Normal Distribution)، توزيع كاي مربع (Chi-Squared Distribution)، توزيع ستودنت (Student’s t Distribution) وكذلك توزيع فيشر (F distribution). ثم ننتقل تاليا إلى التوزيعات الإحتمالية لبعض الإحصائيات بدءًا بتوزيع المعاينة لوسط العينة، مرورا بتوزيع الفرق بين وسطي عينتين (ركزنا فقط على حالة العينات المستقلة)، ثم توزيــع المعاينة لنسبة العينة. يليها نظرية التقدير وبعدها اختبار الفرضيات.



أعمال موجهة في مقياس الاحصاء 3

ملخص

حصص الأعمال الموجهة لمقياس الإحصاء 3، تدرس لطلاب السنة الثانية في قسم العلوم التجارية، يتم تنظيم سلاسل تمارين ترتبط كل منها بمحور محدد من المقرر الدراسي. تتضمن سلسلة التمارين رقم 01 استعراض أهم قوانين توزيعات الاحتمال المتقطعة، والتي تساعد الطلاب في بناء فهم قوي لهذه القوانين. بالمثل، تتناول سلسلة التمارين رقم 02 القوانين الرئيسية لتوزيعات الاحتمال المتصلة، مما يزيد من تمكن الطلاب ومهاراتهم التحليلية في هذا المجال. وتركز سلسلة التمارين رقم 03 على التقارب بين بعض التوزيعات الاحتمالية، وتوفير فهم عميق للعلاقات بينها. فيما تتناول سلسلة التمارين رقم 04 المتغيرات العشوائية الثنائية، وتقدم للطلاب فهما شاملا لخصائصها وتطبيقاتها. بواسطة هذه السلاسل، يكتسب الطلاب القدرة على تطبيق المفاهيم الإحصائية في سياقات الأعمال بطريقة عملية وفعالة.

 

Abstract

In the directed business sessions for the Statistics 3 course, this is taught to second-year students in the Department of Commercial sciences, exercise sequences are organized, each corresponding to a specific axis of the curriculum. Exercise series number 01 review the key laws of discrete probability distributions, helping students build a strong understanding of these laws. Similarly, exercise series number 02 covers the main laws of continuous probability distributions, enhancing students' proficiency and analytical skills in this area. Exercise series number 03 focuses on the convergence of some probability distributions, providing a deep understanding of the relationships between them. Meanwhile, exercise series number 04 addresses binary random variables, offering students a comprehensive understanding of their characteristics and applications. Through these exercise series, students acquire the ability to apply statistical concepts in business contexts practically and effectively.

 

الأهداف العامة

الهدف الأساسي من دراسة حصة الأعمال الموجهة في هذه المحاور، هو تمكين الطلاب من تعميق فهمهم للمفاهيم الأساسية في الإحصاء والاحتمالات وتطبيقها على حالات واقعية مختلفة.

أما المهارات التي يكتسبها الطالب من خلال حل سلاسل تمارين في المحتوى هي:

-         فهم أساسيات التوزيعات الاحتمالية المتقطعة والتوزيعات الاحتمالية المتصلة، بما في ذلك قوانين التوزيع وكيفية استخدامها في حساب الاحتماليات.

-         تطبيق القوانين والمفاهيم المتعلقة بالتوزيعات الاحتمالية في حل مجموعة متنوعة من التمارين والمسائل العملية، مما يساعد على تعزيز الفهم والمهارات العملية.

-         اكتشاف التقارب بين بعض التوزيعات الاحتمالية، مثل التقريبات الأساسية التي يمكن استخدامها لتبسيط الحسابات وتقديم تقديرات دقيقة بشكل أسرع.

-         فهم الخصائص والتطبيقات المختلفة للمتغيرات العشوائية الثنائية، بما في ذلك استخدامها في حساب الاحتمالات وتحليل البيانات.

المعارف القبلية

يجب على الطالب ان يكون ملما بالمبادئ الأساسية للإحصاء الوصفي ومبادئ الرياضيات بالإضافة الى الاحتمالات.

الفئة المستهدفة

حصة الأعمال الموجهة في مقياس الاحصاء 03 موجه بالتحديد إلى طالب السنة الثانية جذع مشترك علوم تجارية .

الحجم الساعي

حصة الأعمال الموجهة في مقياس الاحصاء 03 تدرس في الأسبوع بحجم ساعي يقدر بساعة و نصف في الأسبوع .

محتوى حصة الأعمال الموجهة

حصة الأعمال الموجهة تعتبر فرصة لتوجيه الأعمال نحو تحقيق الأهداف المحددة كفهم و استيعاب الدروس:

-        التذكير بأهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة .

-         التذكير بأهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتصلة.

-         التذكير بأهم التقريبات الأساسية التي يمكن استخدامها لتبسيط الحسابات وتقديم تقديرات دقيقة بشكل أسرع.

-         التذكير بالخصائص والتطبيقات المختلفة للمتغيرات العشوائية الثنائية.

 


Le système d’information (SI) est un élément central d’une entreprise ou d’une organisation. Il permet aux différents acteurs de véhiculer des informations et de communiquer grâce à un ensemble de ressources matérielles, humaines et logicielles. Un SI permet de créer, collecter, stocker, traiter, modifier des informations sous divers formats.

L’objectif d’un SI est de restituer une information à la bonne personne et au bon moment sous le format approprié.

مقياس الاحصاء 3

ملخص

مقياس الإحصاء 3،  يدرس لطلاب السنة الثانية قسم العلوم التجارية، يشمل عدة محاور رئيسية تهدف إلى تعميق فهمهم للمفاهيم الإحصائية. يتناول المحور الأول أهم قوانين توزيعات الاحتمال المتقطعة، مما يوفر أساسا قويا للطلاب في هذا المجال. بعد ذلك، يستكشف المحور الثاني أهم قوانين توزيعات الاحتمال المتصلة، مما يوسع معرفة الطلاب ومهاراتهم التحليلية. و يركز المحور الثالث على تقارب بعض توزيعات الاحتمال، مما يتيح للطلاب فهم العلاقات والتداعيات لهذه التوزيعات في سياقات العمل الحقيقية. وأخيرا، يدرس المحور الرابع المتغيرات العشوائية الثنائية، مما يوفر رؤى حول خصائصها وتطبيقاتها. من خلال هذه المحاور، يحصل الطلاب على فهم شامل لمبادئ الإحصاء وأهميتها العملية في سياقات الأعمال.

Abstract

 Statistics 3, taught to second-year students in the Department of Commerce, comprises several key axes aimed at deepening their understanding of statistical concepts. The first axis covers the most important laws of discrete probability distributions, providing a strong foundation for students in this field. Subsequently, the second axis explores the major laws of continuous probability distributions, expanding students' knowledge and analytical skills. The third axis focuses on the convergence of certain probability distributions, allowing students to understand the relationships and implications of these distributions in real-world contexts. Finally, the fourth axis studies binary random variables, offering insights into their characteristics and applications. Through these axes, students gain a comprehensive understanding of statistical principles and their practical importance in business contexts.

الأهداف العامة

الهدف الأساسي هو التمهيد التطبيقي للنماذج الاقتصادية النظرية و إعطائها صيغة رياضية.

أما المهارات التي يكتسبها الطالب من خلال دراسة المحتوى تسمح له:

-        التعرف على أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة والمستمرة

-        إكساب الطالب القدرة على تطبيق التوزيعات الاحتمالية لمعالجة و حل المشكلات الاقتصادية و الإدارية و الاجتماعية.

-        استيعاب المتغيرات العشوائية الثنائية المنفصلة والمتصلة وأهم خواصها.

-        التعرف على التوزيعات ذات المتغيرين.

 المعارف القبلية

يجب على الطالب ان يكون ملما بالمبادئ الأساسية للإحصاء الوصفي ومبادئ الرياضيات بالإضافة الى الاحتمالات.

الفئة المستهدفة

المقياس موجه بالتحديد إلى طالب السنة الثانية جذع مشترك علوم تجارية ، ويمكن أن يكون مفيدا أيضا لأي شخص مطالب باستخدام البيانات الإحصائية، سواء كان ذلك في إعداد تقرير أو كتابة مذكرة تخرج.

الحجم الساعي

مقياس الاحصاء 03 يدرس في الأسبوع بحجم ساعي يقدر بساعة و نصف في الأسبوع بالنسبة للمحاضرات و ساعة و نصف بالنسبة للأعمال الموجهة.

محتوى المقياس

من الأدوات الهامة التي تدخل ضمن وسائل وصف الظواهر والتي تدخل ضمن الإحصاء 03 والتي سنتناولها فيما يلي:

المحور الأول: قوانين التوزيعات الإحتمالية المتقطعة

المحور الثاني: قوانين التوزيعات الاحتمالية المتصلة

المحور الثالث: تقريب التوزيعات الاحتمالية

المحور الرابع: المتغيرات العشوائية الثنائية

يهتم الاقتصاد الكلي بالمتغيرات الاقتصادية الكلية كالدخل الوطني، الاستهلاك الكلي، المستوى العام للأسعار، مستوى التشغيل وما إلى ذلك، سواء كانت هذه البيانات مقطعية أو زمنية ، بعد هذه الخطوة يدرسون ويحللون محددات هذه المتغيرات أي العوامل المؤثرة فيها وأسباب تغيراتها زمنيا ومكانيا والعلاقات الموجودة بينها باستخدام أدوات التحليل الاقتصادي كالإحصاء، الرياضيات والنظرية الاقتصادية وبالتالي يقدمون تفسيرا لأداء الاقتصاد كما هو في الواقع من جهة، وكيف يكون في المستقبل إذا طبقنا بعض السياسات الاقتصادية من جهة أخرى ، نتطرق من خلال هذا المقياس الى المحاور التالية:

الفصل الأول :مدخل للتحليل الإقتصادي الكلي

أولا: مفهوم الاقتصاد الكلي

ثانيا: موضوعات التحليل الاقتصادي الكلي  

ثالثا :علاقة التحليل الإقتصادي الكلي بالتحليل الإقتصادي الجزئي

رابعا : السياسة الاقتصادية الكلية

خامسا : أدوات التحليل الإقتصادي:

سادسا : أنواع التحليل الاقتصادي

سابعا: أسئلة وتمارين تطبيقية

الفصل الثاني :حسابات الناتج

أولا: الأعوان الاقتصاديون ووظائفهم (نموذج التدفق الدائري للدخل)

ثانيا: مفهوم الناتج المحلي الإجمالي وطرق قياسه :

ثالثا: الناتج الاسمي (النقدي) والناتج الحقيقي

رابعا: موضوعات أخرى في الاقتصاد الكلي.

خامسا: تمارين تطبيقية.

الفصل الثالــث : التوازن الاقتصادي الكلي في النموذج الكلاسيكي

أولا: المبادئ الأساسية للنظرية الكلاسيكية

ثانيا : دالة الانتاج

ثالثا: التوازن في سوق العمل

رابعا : توازن سوق رأس المال (الادخار والاستثمار وسعر الفائدة)

خامسا: توازن سوق النقود عند الكلاسيك

سادسا: تمارين تطبيقية.


تقديم المقياس:

يتعلق مقياس رياضيات المؤسسة بعرض مختلف الأساليب الرياضية التي من شأنها مساعدة المسير في المؤسسة على اتخاذ أفضل القرارات العملية والتكتيكية والمتعلقة بالتوزيع أو التخصيص الأمثل لموارد المؤسسة المحدودة على مجموعة من الاستخدامات المتعددة؛ مما يعني أننا باستخدام مختلف الأساليب الرياضية تبحث عن أفضـل الاستعمالات للموارد من جهة وفي نفس الوقت تحقيق أحسن النتائج من جهة أخرى، لتحقق بذلك المؤسسة جانبي الكفاءة في استخدام الموارد والفعالية في تحقيق النتائج.

أهداف المقياس:

نهدف من خلال هذا المقياس، أن يكتسب الطالب قدرات ومكتسبات رياضية وأخرى تسيريه تسمح له بوضع مشكلة ما في المؤسسة  على شكل نموذج رياضي كمرحلة أولى ثم العمل على تحديد حل أمثل لها من بين جملة من الحلول المشتركة، يمكن استعمالها في العديد من المجالات. أي يهدف الى اكساب الطالب منهجية تحليل المشاكل المرتبطة بادارة المؤسسات الاقتصادية بطريقة علمية رياضية، والتوصل الى حلول لتلك المشاكل بالاعتماد على قواعد الرياضيات.

المكتسبات القبلية:

يحتاج الطالب لدراسة هذا المقياس ان يكون لديه مكتسبات قبلية في  مادة الرياضيات 
الفئة المستهدفة: 
طلبة السنة الثانية ليسانس كل المستويات ( علوم اقتصادية ، علوم تسيير، علوم تجارية)
برنامج المقياس:

المحور الأول: صياغة البرنامج الخطي

المحور الثاني: حل البرنامج الخطي بيانيا

المحور الثالث: حل البرنامج الخطي بطريقة السامبلاكس
المحور الرابع: مسائل النقل -تدنئة التكاليف-

المحور الاول: الاطار النظري للمحاسبة التحليلية

المحور الثاني: محاسبة المخزونات

المحور الثالث: الحالات الخاصة لتكاليف الانتاج

المحور الرابع: طريقة التكاليف الحقيقية أو الكاملة