يتضمن المقياس مفاهيم حول دور و مكانة المؤسسة في السياسات الاقتصادية الكلية للحكومات و الوزارات المختصة . فكل حكومة أو وزارة تقدم برامج و سياسات اقتصادية تختلف من فترة إلى أخرى حسب الظروف الاقتصادية للبلد. لذا يحتاج الطالب الاطلاع على هذه السياسات ومدى تأثيرها على المؤسسة، و كيف يمكن أن تستفيد منها المؤسسة وتكيف وضعيتها المالية التنظيمية و التسييرية معها.

البرنامج:

1-       تعريف السياسة الاقتاصدية         

 2-      الازمات الاقتصادية و المالية                                                                

3 -      الخوصصة             

4-      المنافسة                                                                                   

5-      حماية القطاعات الصناعية                                                             

6-      الاستثمار                                                                               

7-      الاستثمار الاجنبي

، من اجل مطالعة محتوى هذا المقياس يرجى التواصل معي عبر البريد الإلكتروني

n.kouraiche@univ-chlef.dz 

                                                                        


1-DEPRECIATION AND AMORTIZATION

2-AUDITING

3-THE BALANCE SHEET


There are many exercises within the postings ,try to do them.

         محتوى المادة:

          

         المحور الأول: مفاهيم أساسية حول الإبداع والابتكار

          1- مفهوم الابداع و الابتكار

          2- المقاربات والنظريات الأساسية للابداع و الابتكار

          3- مستويات الابداع و الابتكار

           

      المحور الثاني: استراتيجية الإبداع والابتكار

          1- الرهانات الاستراتيجية للإبداع و الابتكار

          2- مصادر الابداع و الابتكار

 

          المحور الثالث: تقنيات الإبداع والابتكار

          1-أدوات ادارة الابداع والابتكار

          2-إدارة الموارد التكنولوجية

          3-الاشكال التنظيمية والابداع

           

          المحور الرابع: الابداع والابتكار والميزة التنافسية

         1-مفاهيم عامة حول الميزة التنافسية

         2-تنمية وتطوير الميزة التنافسية

         3-مساهمة الابداع والابتكار في تنمية ورفع الميزة التنافسية للمنظمة

         4-تأثير الابداع والابتكار على عوامل الميزة التنافسية


مقرر ادارة الابداع والابتكار للسنة الثانية ماستر ادارة أعمال

   مقياس ادارة الابداع والابتكار من المقاييس المهمة في مسار ماستر شعبة علوم التسيير تخصص ادارة أعمال، وهو مبرمج في السداسي الثالث من التكوين، يهدف هذا المقياس الى تعريف الطلبة بهذا النوع الجديد والمستحدث من الادارة، والذي جاء كثمرة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال عامة، وتكنولوجيا الانترنت خصوصا، في تخطيط وتنفيذ الانشطة الادارية بطرق حديثة ومبتكرة ومخفضة للتكاليف.
   يعالج المقياس مواضيع مهمة الادارة ، بداية بضبط المفاهيم الأساسية، ثم المقارنة بين الابداع والابتكار والمفاهيم المرتبطة به ، بالاضافة الى مناقشة عناصر مزيج التسويق الابتكاري ، أهمية التكنولوجيا في دعم الابتكار أو الابداع التكنولوجي وصولا الى دراسة بعض التجارب االناجحة والفاشلة في مجال الابتكار حتى يتمكن الطالب من استخلاص الدروس المستفادة.

لأهداف العامة:

يهدف هذا المقياس الى تعريف الطلبة بما يلي:

    - مفهوم اادارة الابداع والابتكار وأهم المفاهيم المرتبطة به 

     - المصادر الداخلية والخارجية للابداع والابتكار؛

      - اأهمية الابداع التكنولوجي في المؤسسة

      -  معرفة أدوات الابداع المستعملة في المؤسسات؛

      - التعرف على دور الابداع والابتكار في اكساب المؤسسة ميزة تنافسية؛

      -  التعرف على بعض التجارب الابتكارية الناجحة واستفادة العبر والدروس منها.

المعارف القبلية:

    يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات الادارة  ووظائفها، المباديئ الاساسية للتسويق، بالإضافة الى مبادئ الاقتصاد.

الحجم الساعي:

 تدريس المقياس يكون في شكل حصتين أسبوعيا (03 سا): حصة محاضرة (01.5 سا) وحصة أعمال موجهة (01.5 سا).

محتوى المقياس

الفصل الأول:مفاهيم أساسية في الابداع والابتكار

الفصل الثاني: التفكير الابتكاري

الفصل الثالث:المقاربات والنظريات الاساسية للابداع والابتكار

الفصل الرابع:العملية الابداعية، أبعادها، مراحلها ومصادر الابداع

الفصل الخامس: أدوات الابداع

الفصل السادس: التسويق الابتكاري

الفصل السابع: الابتكار التكنولوجي

الفصل الثامن:الابداع والابتكار والميزة التنافسية

الفصل التاسع: بعض التجارب العالمية في مجال الابداع والابتكار

 




السداسي: الثالث

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

اسم المادة: التسويق الاستراتيجي

الرصيد: 6

المعامل: 2


طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

1-   عبد الرحمن توفيق _ الإدارة الإستراتيجية المبادئ والأدوات، الجزء الأول ، إصدارات بميك، القاهرة 2004

2-   عبد السلام أبو قحف ـ أساسيات التسويق، جزأين، قسم إدارة الأعمال، الإسكندرية 1996

3-   عبد السلام أبو قحف ـ التنافسية وتغيير قواعد اللعبة، مركز الإسكندرية للكتاب، 1998

4-   عبد السلام أبو قحف ـ دراسة الحالات في سياسة الأعمال، مؤسسة شباب الجامعة،الإسكندرية 2002

1-                  Fahay.L,Randall.R. – Les paramètres essentiels de la gestion stratégique des entreprises, Maxima, Paris 1997

2-                  Garibaldi.G – L’analyse stratégique, Organisation 3édition,Paris 2001

 


   يتضمن المقياس مفاهيم حول دور و مكانة المؤسسة في السياسات الاقتصادية الكلية للحكومات و الوزارات المختصة . فكل حكومة أو وزارة تقدم برامج و سياسات اقتصادية تختلف من فترة إلى أخرى حسب الظروف الاقتصادية للبلد. لذا يحتاج الطالب الاطلاع على هذه السياسات ومدى تأثيرها على المؤسسة، و كيف يمكن أن تستفيد منها المؤسسة وتكيف وضعيتها المالية التنظيمية و التسييرية معها.

البرنامج:

1-       تعريف السياسة الاقتاصدية         

2-      مداخل اعادة الهيكلة الصناعية         

3-      الازمات الاقتصادية و المالية                                                                

4-      الخوصصة             

5-      المنافسة                                                                                   

6-      حماية القطاعات الصناعية                                                             

7-      الاستثمار                                                                               

8-      الاستثمار الاجنبي

، من اجل مطالعة محتوى هذا المقياس يرجى التواصل معي عبر البريد الإلكتروني

n.kouraiche@univ-chlef.dz 

                                                                        

                                                                                                                     

إن إخراج البحث - شكلاً وتحريراً - يتطلب من الباحث جهداً تنظيمياً، ودقة لُغويةً، سواء أكان ذلك في إعداد الخطة (مشروع البحث) Research Project أو في كتابة التقرير النهائي للبحث Final Report ؛ ذلك أن العمل العلمي ينبغي أن يظهر في حُلَّة تليق بجلال العلم و قيمة طلبه، ومكانة طالبه على اختلاف المستوى أو الدرجة العلمية (بحث تخرج، ماستر، ماجستير، أو دكتوراه)

و على هذا الأساس سيتم تناول كيفية الخوض في مجال البحث العلمي من حيث الشكل و المضمون حيث سيتم تسليط الضوء على الشقين بشكل يمكن الطالب من القيام بالبحث العلمي و كتابته بشكل سليم و صحيح علمياً

من أجل الولوج إلى المحاضرات يرجى التواصل مع أستاذ المقياس عبر الإيميل التالي:
f.medjahdi@univ-chlef.dz