مقرر ادارة الابداع والابتكار للسنة الثانية ماستر ادارة أعمال

   مقياس ادارة الابداع والابتكار من المقاييس المهمة في مسار ماستر شعبة علوم التسيير تخصص ادارة أعمال، وهو مبرمج في السداسي الثالث من التكوين، يهدف هذا المقياس الى تعريف الطلبة بهذا النوع الجديد والمستحدث من الادارة، والذي جاء كثمرة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال عامة، وتكنولوجيا الانترنت خصوصا، في تخطيط وتنفيذ الانشطة الادارية بطرق حديثة ومبتكرة ومخفضة للتكاليف.
   يعالج المقياس مواضيع مهمة الادارة ، بداية بضبط المفاهيم الأساسية، ثم المقارنة بين الابداع والابتكار والمفاهيم المرتبطة به ، بالاضافة الى مناقشة عناصر مزيج التسويق الابتكاري ، أهمية التكنولوجيا في دعم الابتكار أو الابداع التكنولوجي وصولا الى دراسة بعض التجارب االناجحة والفاشلة في مجال الابتكار حتى يتمكن الطالب من استخلاص الدروس المستفادة.

لأهداف العامة:

يهدف هذا المقياس الى تعريف الطلبة بما يلي:

    - مفهوم اادارة الابداع والابتكار وأهم المفاهيم المرتبطة به 

     - المصادر الداخلية والخارجية للابداع والابتكار؛

      - اأهمية الابداع التكنولوجي في المؤسسة

      -  معرفة أدوات الابداع المستعملة في المؤسسات؛

      - التعرف على دور الابداع والابتكار في اكساب المؤسسة ميزة تنافسية؛

      -  التعرف على بعض التجارب الابتكارية الناجحة واستفادة العبر والدروس منها.

المعارف القبلية:

    يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات الادارة  ووظائفها، المباديئ الاساسية للتسويق، بالإضافة الى مبادئ الاقتصاد.

الحجم الساعي:

 تدريس المقياس يكون في شكل حصتين أسبوعيا (03 سا): حصة محاضرة (01.5 سا) وحصة أعمال موجهة (01.5 سا).

محتوى المقياس

الفصل الأول:مفاهيم أساسية في الابداع والابتكار

الفصل الثاني: التفكير الابتكاري

الفصل الثالث:المقاربات والنظريات الاساسية للابداع والابتكار

الفصل الرابع:العملية الابداعية، أبعادها، مراحلها ومصادر الابداع

الفصل الخامس: أدوات الابداع

الفصل السادس: التسويق الابتكاري

الفصل السابع: الابتكار التكنولوجي

الفصل الثامن:الابداع والابتكار والميزة التنافسية

الفصل التاسع: بعض التجارب العالمية في مجال الابداع والابتكار