يعتبر مقايس مدخل إلى العلوم القانونية من المقاييس التي  تسمح لطالب الإعلام والاتصال بالدخول التدريجي إلى عالم القانون، فهو لن يتمكن من فهم المسائل المتعلقة بالقانون إلا من خلال تمكنه من أساسيات وركائز هذا المجال، وذلك من خلال تحليل القاعدة القانونية التي تمثل الوحدة الأولية التي يتشكل منها البناء القانوني، وكذلك فهم أقسام القانون ومصادر التشريع، وغيرها من الركائز التي ستسمح في النهاية لطالب الإعلام من تكوين خلفية نظرية حول القانون .

سنتطرق في هذا المقررمن السداسي الثاني للموسم الجامعي 2019/2020 الى المواد غير عضوية ، خواصها و تقنيات تصنيعها و اهم عوامل تلفها مع تحديد اهم الطرق العلمية المنتهجة في صيانتها و ترميمها  ، و عليه سوف نتطرق الى اهم المواد التي استخدمت في الحضارات السابقة و لا زالت اليوم شاهدة على هذا الزخم الحضار الانساني و قبل هذ سوف نتطرق الى الصخور كمادة اولية و بده الى المواد غير العضوية الاخرى كالنحاس و البرونز و الزجاج و الفخار وهي على الشكل التالي :

* الصخور : البركانية،المتحولة ، الروسبية

استعمالاتها و انواعهاعوامل تلفها

تقنيات الصيانة و الحفظ

* معدن البرونز

انواعه و خصائصه الكيميائيةو الميكانيكية

طرق التصنيع

عوامل التلف و مظاهره 

طرق التدخبل و المعالجة للحفاظ عيه

* معدن النحاس (نفس الدراسة السابقة )

*معدن الفخار (نفس الدراسة السابقة مع اختلاف التركيبة و طرق التعامل الالية و الميكانيكية و هذا باخلاف الخصائص)

* الزجاج نفس الدراسة لكن هنا يوجد اختلاف لطبيعة التركيب المختلفة و طرق التصنيع ايضا .


سيتم التطرق في برنامج السداسي الثاني علما اننا درسنا ثلاث محاضرات منه و تتعلق كلها بقانون حماية التراث 98/04 من القانون الجزائري من المادة 42 الى المادة 108 من هذا القانون بالاضافة الى اتفاقية العالمية لحماية التراث العالمي باعتبار الجزائري عضو في اليونسكو و هي مصادقة عليها المنعقدة سنة 1972 بفرنسا / اما بخصوص المحتويات التي نركز عليها من هذا القانون فتتمثل فيما يلي : *القطاعات المحفوظة . *آليات استرجاع الممتلكات العقارية المصنفة او المسجلة في قوائم الجرد الاضافي . *حماية الممتلكات الثقافية . *الأبحاث الأثرية *الأجهزة *طرق تمويل التدخل على الممتلكات الثقافية و استصلاحها . *المراقبة و العقوبات . - الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي