هذا المقياس يتمثل في محاضرات الخاصة بالإعلام الآلي للسنة الثانية علوم التجارية جذع مشترك،

من إعداد الأستاذة: قمومية نصيرة

سوف يتم التطرق إلى المحاور الأربعة التالية:

المحور الثاني: المؤسسة والمحيط (التأثير المتبادل ما بين المؤسسة ومحيطها).

المحور الثالث: الوظائف الأساسية للمؤسسة ( المالية والتسويقية ووظيفة البحث والتطوير).

المحور الرابع: إدارة الجودة الشاملة.

المحور الخامس: أنماط نمو المؤسسة. 

ستجدون في الاخير اهم المراجع المتعلقة بالمقياس

معلومات حول الدرس:

الكلية: كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير

القسم: قسم العلوم التجارية

الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ليسانس تخصص العلوم التجارية

السداسي: الثاني

مقياسالفساد وأخلاقيات العمل

الوحدة التعليميةوحدة التعليم الاستكشافية

 الرصيد: 1      المعامل: 1
التقييم:    100 % امتحان  كتابي
 الحجم الساعي للسداسي:  14 أسبوعا ( 01 ساعة ونصف محاضرة أسبوعيا )
 طبيعة المادة: سداسية
لغة التدريس : اللغة العربية.
الأستاذ : عجوط عبد القادر ( مكلف بالمحاضرة).
توقيت الدرسيوم الخميسمن الساعة  13:00 إلى  الساعة 14:30
مكان التدريسالمدرج ب.
مكان تواجد الأستاذلا تترددوا في  الاتصال أو التواصل  معي في  حال وجود أي استفسار أو صعوبات كل   يوم خميس على الساعة 10 صباحا، بقاعة الأساتذة الموجودة على مستوى بهو الكلية.

التواصل عبر البريد الالكترونيaek.adjout@univ-chlef.dz
يتم الرد عبر البريد الالكتروني في غضون 48 ساعة من استلام الرسالة على أقصى تقدير.
التواصل عبر المنتدىيجب نشر أي سؤال متعلق بالدرس في المنتدى المخصص حتى يستفيد الجميع.
وسيتم الإجابة على الأسئلة في  غضون 48 ساعة.
-       ملاحظة: ليكن في علم الطلبة أن قناة الاتصال المفضلة هي المنتدى  إلا إذا تعذر الاتصال بي بسبب مشكل في الوصول إلى المنصة.
الهدف من تدريس هذا المقياس:  يعتبر هذا المقياس من أهم المقاييس التعليمية المدرجة في المسار التكويني للطالب في هذه السنة  و هذا راجع لأمرين هما :
 1- خطورة ظاهرة الفساد و انتشارها المتسارع والمتزايد في كامل القطاعات و الهياكل الاجتماعية، والآثار الكارثية لها.
2- الأهمية البالغة التي تحتلها القيم و الأخلاق في حياتنا اليومية عامة والحياة العملية والمهنية خاصة، وأهميتها في الحد من الفساد ومنع انتشاره.


ارتبط مفهوم ومضمون علم المالية العامة في تطوره ارتباطا وثيقا بتطور دور الدولة في النشاط الاقتصادي، وبعد أن كان علم المالية العامة في المفهوم التقليدي مقتصرا على البعد المالي الحسابي

فقط، أصبح هذا المفهوم في العصر الحديث له أبعاد متعددة بعضها اقتصادية وأخرى اجتماعية ومالية. ومن خلال هذا المقياس سوف نحاول التطرق لأساسيات حول المالية العامة من خلال المحاور التالية:

المحور الأول: مفهوم علم المالية العامة وتطوره

1-          نشأة المالية العامة

2-          تعريف المالية العامة

3-          أهمية المالية العامة

4-            موضوع علم المالية العامة

5-          عناصر المالية العامة

6-          أوجه المقارنة بين المالية العامة والمالية الخاصة

7- علاقة علم المالية العامة بباقي العلوم الأخرى.

المحور الثاني: النفقات العامة

1-          تطور النفقة العامة مع تطور دور الدولة

2-          تعريف النفقات العامة وعناصرها

3-          أنواع وتصنيفات النفقات العامة

4-          قواعد النفقات العامة

5-          حجم النفقات العامة والعوامل المؤثرة فيها

6-          الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة.

المحور الثالث: الإيرادات العامة

1-          مفهوم الإيرادات العامة وأهدافها

2-          أنواع الإيرادات العامة

أ‌-               الإيرادات من أملاك الدولة

ب‌-        الإيرادات من الضرائب

ت‌-        الإيرادات من الرسوم

ث‌-        الإيرادات من القروض العامة

 

المحور الرابع: الميزانية العامة

1-          تعريف الميزانية العامة

2-          خصائص ومبادئ الميزانية العامة

3-          قواعد الميزانية العامة

4-          إعداد الميزانية العامة واعتمادها

5-          أهمية الميزانية العامة.

الطلبة الكرام من أجل تفصيل أكثر ارجوا الاتصال عبر البريد الاليكتروني التالي: s.fellag@univ-chlef.dz


وصف عام للمقياس

السداسي:        الثالث.

وحدة التعليم:     المنهجية.

المادة :            منهجية البحث العلمي 2.

الرصيد:           1

المعامل:           01

الشريحة المستهدفة: طلبة السنة الثانية علوم تجارية كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة شلف. 

تقديم المقياس

إن منهجية البحث العلمي ضرورية لكل ميادين التكوين في الجامعة ولا يخلو أي حقل علمي ومعرفي منها، وعليه فإن دراسة مقياس المنهجية يجعل الطالب في ميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ملما بكل ما من شأنه أن يخدم بحوثه ودراساته من خلال التركيز على الإجراءات العلمية والعملية التي تستوقف أي باحث، على اعتبار أن الإطار المنهجي هو مستوى محوري في أي بحث اقتصادي، كما أن التحكم  في إعداد  مشاريع التخرج يتطلب الاعتماد على  أدوات وتقنيات علمية تناسب ميدان الدراسة وتخصص الطالب .

مكتسبات قبلية: 

بالنسبة لطلبة السنة الثانية علوم تجاري سبق لهم دراسة مقياس منهجية البحث العلمي 1 في السنة الأولى وقد تحصلوا على المعلومات الأساسية حول محتوى منهجية البحث بصفة عامة  .

أهداف التعليم :

بعد النهاية من دراسة هذا المقياس يكون طالب السنة الثانية جامعي شعبة العلوم التجارية قادرا على صياغة المشكلة البحثية ومتحكما في منهجية إعداد مشاريع التخرج ويكون منهجيا في تفكيره وبحوثــــه من خلال إكسابه المعلومات والمهارات الضرورية لإعداد بحث علمي من خلال التوظيف الصحيح لمنهج البحث العلمي وخطوات البحث العلمي.

محاور المقياس:

 تم تقسيم المحاضرات الموجهة لتغطية محتوى هذا المقياس على تسعة محاور رئيسية تتناسب مع المكتسبات القبلية وأهداف تعليم المادة بالتركيز على تمكين الطالب من المنهجية الصحيحة لإعداد مشاريع بحوث التخرج الملزمين بإعدادها في السنة الثالثة ليسانس، كما يلي:

 

 

رقم المحور

العنوان الرئيسي للمحور

الحجم الساعي للتدريس

1

مناهج البحث العلمي.

3سا

2

مستويات البحث الجامعي.

1.5سا

3

منهجية إعداد تقرير التربص

1.5سا

4

مقدمة التقرير وخطة التقرير.

3سا

5

تحرير مضمون البحث.

3سا

6

التهميش والمراجع.

3سا

7

ملاحق البحث.

1.5سا

8

فهرس البحث.

1.5سا

9

إعداد الاستبيان.

3سا