مقياس مشكلات الاجتماعية وحدة تعليمية يتناول المشكلات الاجتماعية بالشرح والتحليل، وهذا اعتمادا على مقاربات سوسيولوجية باعتبار الطالب مطالب في هذا المستوى من التقرب من واقعه وفهمه في إطار تخصصه، ولهذا فالمقاربة التي ننطلق منها هي مقاربة نظرية تستند على أن المشكلات الاجتماعية ظاهرة اجتماعية، وتعبر عن حالات مرضية وغير سليمة في المجتمع، وهي مواقف يواجهها الأفراد والجماعات، وتعبر عن عجز مؤسسات ووحدات المجتمع، لذلك المقرر يهدف إلى توصيف المشكلات الاجتماعية وجذورها في إطار بناء الفرد الواعي والفعال في المجتمع، وفي إطار تحقيق أهداف الجامعة من خلال النظام الجديد والانفتاح على المجتمع وربط الطالب بهموم مجتمعه وتحدياته، لإنتاج طالب ذو جودة وكفاءة على حل المشاكل وفرد يساهم في التنمية المحلية.
الأهداف العامة:
- يهدف التركيز على وضع الأرضية الأساسية في كل الجوانب النظرية والميدانية الخاصة بمقياس مشكلات اجتماعية.
- إعطاء أرضية للطلبة حتى يتسنى لهم فهم المشكلات الاجتماعية، الأسباب المؤدية لها وخصائصها.
- توسيع معارف الطلبة بخصوص أهم المشكلات الاجتماعية الراهنة وطرق التعامل معها بصفتهم أفراد فاعلين في المجتمع وكذا سبل تفاديها من خلال عرض لبعض النماذج حولها.
- تمكين الطلبة من التعرف على مختلف أساليب البحث في دراسة المشكلات الاجتماعية.
- يميز الطالب بين أنواع ومصادر المشكلات الاجتماعية.
- تطوير القدرات النظرية والتحليلية في فهم المشكلات الاجتماعية.
-المكتسبات القبلية:
لا بد أن يكون للطالب معارف نوعية حول الإحاطة بمفهوم الظاهرة الاجتماعية ومعرفة شاملة لطرق ومناهج دراستها.
كما أنه لا بد أن يكون الطالب ملم بالعمليات الذهنية ( التفسير والتحليل والتركيب والفهم والتقييم) التي من خلالها يستطيع أن يبني خياله العلمي في التعامل مع المشكلات بشتى أنواعها
الفئة المستهدفة:
المستوى: طلبة سنة ثالثة ليسانس تخصص إعلام
- معلم: CHEDANI Selma