أهداف التعليم: تهدف دراسة هذا المقياس إلى إكساب الطالب معرفة ماهية التسويق الإستراتيجي وكيفية الاستفادة منه بطريقة ذات كفاءة وفعالية.

عند إكمال المادة سيتمكن الطالب من:

·       تحديد مفهوم التسويق الاستراتيجي وأبعاده.  

·       التعرف على مثلث التسويق الإستراتيجي.

·       تحديد العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار التسويق الاستراتيجي.

·       التطرق لأدوات التحليل الاستراتيجي الخاصة بالبيئة الداخلية والخارجية.

·       التعرف على استراتيجيات التسويق (التجزئة، الاستهداف، التموقع).

المعارف المسبقة المطلوبة: حتى يتمكن الطالب من استيعاب وفهم هذا المقياس ينبغي أن يكون على الأقل على دراية بالمفاهيم الأساسية للتسويق، حتى يتمكن من معرفة وفهم كيفية القيام بالأنشطة الأساسية للتسويق الاستراتيجي وهي التي يكون قد حصلها من خلال مقياس التسويق المدروس في الجذع المشترك. 

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس –تخصص تسويق- شعبة العلوم التجارية.

الحجم الساعي الأسبوعي: تدريس المقياس يكون في شكل حصتين أسبوعيا(3سا): حصة (1سا و30د) محاضرة و حصة أعمال موجهة (1سا و30 د).

محتوى المادة:

المحور الأول: مفهوم التسويق الاستراتيجي وأبعاده.

المحور الثاني: مثلث التسويق الاستراتيجي ومستويات التسويق الإستراتيجي.  

المحور الثالث: مجال التسويق الإستراتيجي.

المحور الرابع: العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار التسويق الإستراتيجي.

المحور الخامس: أدوات التحليل الإستراتيجي الخاصة بالبيئة الخارجية.

المحور السادس: أدوات التحليل الإستراتيجي الخاصة بالبيئة الداخلية.

المحور السابع: إستراتيجية التسويق (التجزئة، الاستهداف، التموقع).