مقياس: التسويق الدولي

مقياس سداسي (السداسي الأول) الثالثة ليسانس تخصص "تجارة دولية"          

ملخص:

مقياس "التسويق الدولي" من المقاييس المهمة في مسار ليسانس شعبة العلوم التجارية، تخصص "تجارة دولية"، وهو مبرمج في السداسي الخامس من التكوين، يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الدولي و أسسه و أهمية تكييف نشاطات منظمات الأعمال مع متغيرات البيئة التسويقية الدولية، وكيفية اختيار الأسواق الدولية و الاستراتيجيات المتبعة لدخولها، إلى جانب تعريف الطالب بمختلف السياسات التي تضبط عناصر المزيج التسويقي و العوامل المؤثرة في تحديدها.

الأهداف العامة:

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بما يلي:

-      مفهوم التسويق الدولي؛

-      المفاهيم الجوهرية للتسويق؛

-      التطور التاريخي للفكر التسويقي؛

-      مكونات البيئة التسويقية الدولية؛

-      المداخل الاستراتيجية لدخول الأسواق الدولية؛

-      سياسات المزيج التسويقي الدولي (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج).

المعارف القبلية:

دراسة هذا المقياس تتطلب أن تكون للطالب معارف مسبقة حول المفاهيم الجوهرية للتسويق، مبادئ إدارة الأعمال الدولية و التجارة الدولية.

الفئة المستهدفة:

المقياس موجه إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص " تجارة دولية".

الحجم الساعي:

تدريس المقياس يكون في شكل حصتين أسبوعيا (03 ساعات) حصة المحاضرة (1.5 سا) وحصة الأعمال الموجهة (1.5 سا)

محتوى المقياس:

الفصل الأول: مدخل للتسويق الدولي (التطور التاريخي، مجال الممارسة، المفهوم...)

الفصل الثاني: أهمية و أهداف التسويق الدولي

الفصل الثالث: بيئة التسويق الدولي

الفصل الرابع: استراتيجيات دخول الأسواق الدولية

الفصل الخامس: سياسات المزيج التسويقي الدولي