الملخص:

   بالرغم من ظهور العلاقات العامة منذ آلاف السنين، إلا أن وجودها كعلم له قواعده وأصوله لم يتحقق إلا في الآونة الأخيرة، ومع ذلك فإن الاختلاف في تحديد مفهوم العلاقات العامة لا يزال قائما، لذا تختلف النظرة إلى هذا الدور باختلاف المسؤولين عن قيادة العمل، حيث يقول إدوارد بيرنز:"إنّ الدراسات التي أجريت على العلاقات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من دول العالم تؤكد على أنه ليس هناك اتفاق حول المعاني المقصودة من اصطلاح العلاقات العامة". ويقول فيليب ليزلي: " إنه من غير الممكن أن يفهم الآخرون دورنا، نحن خبراء العلاقات العامة، لأننا نقدم لهم مفاهيم واصطلاحات مبعثرة". وتسعى إدارة العلاقات العامة إلى تقديم معلومات حول المؤسسة وحول نشاطاتها وخدماتها بهدف تحسين صورتها لدى الجمهور الداخلي والخرجي.