• أولا- الهدف من المقياس:

    يهدف هذا المقياس إلى توسيع إدراك الطالب لفهم الأبعاد النظرية التالية:

    1- تدريس معنى فضاء الشعاعي وابعاده

    2- تدريس المصفوفات والمحددات .

    3- التعريف بالمصفوفات وخواصها لاستخدامها في حل المعادلات الخطية.

    4- تقديم معنى القيم والأشعة الذاتية.

    ثانيا- المعارف المسبقة:

    يتطلب دراسة هذا المقياس أن يكون الطالب قد درس مقياس الرياضياتII ’

    ثالثا- البرنامج التفصيلي للمقياس:

    1- البنى الجبرية:

    1-1- العمليات على البنى الجبرية

    1-2- بنية الزمرة

    2- الفضاءات الشعاعية

    2-1- الفضاء الشعاعي

    2-2- الفضاء الشعاعي الجزئي

    2-3- التركيب الخطي

    2-4- الارتباط والاستقلال الخطي

    2-5- الاساس والبعد

    3- المصفوفات:

    3-1- العمليات على المصفوفات

    3-2- المصفوفة المعاكسة

    3-3- مقلوب مصفوفة

    4- المحددات

    4-1- حساب المحددات

    4-2- مقلوب مصفوفة

    5- حل جمل المعادلات الخطية

    6- القيم الذاتية والأشعة الذاتية، التقطير

    6-1- الكثير حدود المميز

    6-2- القيم الذاتية والأشعة الذاتية

    6-3- المصفوفة القطرية

    رابعا-طريقة التقييم:

    يتم تقييم الطلبة بامتحان كتابي يشمل جميع الدروس المقدمة في المحاضرة وتمارين الاعمال الموجهةاما نقطة الاعمال الموجهة تشمل امتحان في الاعمال الموجهة + نقاط الحضور +المشاركة في الحصة

  • خامسا- طريقة العمل:

    - استخدام البنائية في التعريف بالنظريات والعلاقات الرياضية وهذا مع توضيحات وامثلة تعطى في المحاضرة وتمارس تحت إشراف في حلقات التدريس

    - -مناقشة للتطبيقات المحتملة في المجالات الأخرى. بتوظيف التكنولوجيا استخدام آلات العرض