أولا- الهدف من المقياس:
يهدف
هذا المقياس إلى توسيع إدراك الطالب لفهم الأبعاد النظرية التالية:
1- تدريس
معنى فضاء الشعاعي وابعاده
2- تدريس
المصفوفات والمحددات .
3- التعريف
بالمصفوفات وخواصها لاستخدامها في حل المعادلات الخطية.
4- تقديم
معنى القيم والأشعة الذاتية.
ثانيا-
المعارف المسبقة:
يتطلب
دراسة هذا المقياس أن يكون الطالب قد درس مقياس الرياضياتII ’
ثالثا-
البرنامج التفصيلي للمقياس:
1- البنى
الجبرية:
1-1- العمليات
على البنى الجبرية
1-2- بنية
الزمرة
2- الفضاءات
الشعاعية
2-1- الفضاء
الشعاعي
2-2- الفضاء
الشعاعي الجزئي
2-3- التركيب
الخطي
2-4- الارتباط
والاستقلال الخطي
2-5- الاساس
والبعد
3- المصفوفات:
3-1- العمليات
على المصفوفات
3-2- المصفوفة
المعاكسة
3-3- مقلوب
مصفوفة
4- المحددات
4-1- حساب
المحددات
4-2- مقلوب
مصفوفة
5- حل جمل
المعادلات الخطية
6- القيم
الذاتية والأشعة الذاتية، التقطير
6-1- الكثير
حدود المميز
6-2- القيم
الذاتية والأشعة الذاتية
6-3- المصفوفة
القطرية
رابعا-طريقة
التقييم:
يتم
تقييم الطلبة بامتحان كتابي يشمل جميع الدروس المقدمة في المحاضرة وتمارين
الاعمال الموجهةاما نقطة الاعمال الموجهة
تشمل امتحان في الاعمال الموجهة + نقاط الحضور +المشاركة في الحصة
خامسا-
طريقة العمل:
- استخدام
البنائية في التعريف بالنظريات والعلاقات الرياضية وهذا مع توضيحات وامثلة
تعطى في المحاضرة وتمارس تحت إشراف في حلقات التدريس
- -مناقشة
للتطبيقات المحتملة في المجالات الأخرى. بتوظيف التكنولوجيا استخدام آلات
العرض