مقياس: الاحصاء 2

مقياس سداسي(السداسي الثاني)- سنة اولىLMD (جذع مشترك)

ملخص:

مقياس الاحصاء 2  هو احد مقاييس  التعليم المنهجية لمسار طلبة السنة اولى جذع مشترك ، وهو مبرمج في السداسي الثاني من التكوين، يهدف هذا المقياس الى اكساب الطالب المعرفة والمهارة، سواء كان ذلك في اعداد تقرير او كتابة مذكرة تخرج باستخدام البيانات الاحصائية، وهو عبارة عن مجموعة دروس وتمارين-محضرة حسب البرنامج المسطر؛ حيث يعتبر الاحصاء2 واحد من اهم العلوم الحديثة التي تلعب دورا محوريا في مختلف العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم الطب والبيولوجيا وجميع العلوم الاخرى، وذلك لكونه يرتكز على تحليل البيانات لتحديد احتمالية شيئ ما من الممكن حدوثه، بهدف الحصول على نتائج مقبولة من اجل اتخاذ قرارات سليمة وصائبة.

نظرا لتشعب علم الاحصاء وتناوله مواضيع عديدة ومعقدة احياناـ، ومن باب التبسيط اشتمل هذا المقياس على فصل تمهيدي خاص لمدخل الى نظرية الاحتمالات، بالإضافة الى تناول الاحتمال الشرطي في الفصل الثاني ، كما تناولنا كل من المتغيرات العشوائية والتوقع الرياضي والتوزيعات الاحتمالية.

Abstract :

Statistics Scale 2 is one of the methodological educational measures for the course of first-year students, a common core, and it is programmed in the second semester of formation. This measure aims to provide the student with knowledge and skill, whether that is in preparing a report or writing a graduation note using statistical data. Lessons and exercises - prepared according to the established program; Where statistics 2 is considered one of the most important modern sciences that play a pivotal role in various economic and commercial sciences, medical sciences, biology and all other sciences, because it is based on data analysis to determine the probability of something that can happen, with the aim of obtaining acceptable results in order to make sound and correct decisions.

Due to the ramifications of the science of statistics and its handling of many and sometimes complex topics, and for the sake of simplification, this scale included a special introductory chapter for an introduction to probability theory, in addition to dealing with conditional probability in the second chapter. We also dealt with random variables, mathematical expectation, and probability distributions.

 

الاهداف العامة:

يهدف هذا المقياس الى اكساب الطالب مجموعة من الخبرات تمكنه من ان:

1.    يفرق بين التباديل والتراتيب والتوافيق؛

2.    يوظف طرق التحليل التوافقي في تبسيط العد؛

3.    يستوعب نظرية الاحتمالات؛

4.    يطبق كل من الاحتمال الشرطي والكلي ونظريات بايز؛

5.    دراسة التوقع الرياضي والتوزيعات الاحتمالية

المعارف القبلية:

يجب على الطالب ان يكون ملما بالمبادئ الاساسية للرياضيات بالإضافة الى أساسيات الاعلام الالي، والمفاهيم الاساسية لتكنولوجيا المعلومات.

الفئة المستهدفة:

هو موجه بالتحديد إلى طالب السنة الأولى والثانية الجامعية في العلوم الإنسانية والاجتماعية وخاصة العلوم الاقتصادية، ويمكن أن يكون مفيدا ايضا لأي شخص مطالب باستخدام البيانات الإحصائية، سواء كان ذلك في إعداد تقرير أو كتابة مذكرة تخرج.

الحجم الساعي:

تدريس المقياس يكون في شكل 3 حصص اسبوعيا(04:30 ساعات) حصتين للمحاضرة (3 ساعات) وحصة الاعمال الموجهة( 01:30سا).

§            محتوى المقياس:

الفصل الاول: مدخل الى نظرية الاحتمالات.

الفصل الثاني: الاحتمال الشرطي.

الفصل الثالث: المتغيرات العشوائية.

الفصل الرابع: التوقع الرياضي والتوزيعات الاحتمالية.

 


الفصل الخامس :نظرية الإنتاج (توازن المنتج)

  يسعى المنتج العقلاني إلى تحقيق أقصى ربح ممكن في حدود إمكانياته المتاحة المتمثل في الميزانية (المبلغ المخصص للاستثمار) وأسعار عناصر الإنتاج السائدة في السوق، ويتحقق ذلك إما بدنيئة التكاليف تحت قيد حجم الإنتاج من جهة أو تعظيم الإنتاج تحت قيد التكلفة(الميزانية) معلومة من قبل أي الوصول إلى توازن المنتج.   

سنقوم في هذا الفصل بتحليل دالة الإنتاج في المدى القصير ودالة الإنتاج في المدى الطويل وتحديد توازن المنتج ، وهذا بالتطرق إلى كل المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بهذا الفصل مع تفصيل جميع نقاط هذا الفصل مع تدعيمها بأمثلة تطبيقية لكل نقطة مدروسة بالشرح المبسط.

 حيث محتوى هذا الفصل بالتفصيل التالي:

تمهيد:

أولا/ مفاهيم ومصطلحات أساسية

ثانيا/ تحليل دالة الإنتاج في المدى القصير

1. دالة الإنتاج

2. دوال الإنتاجية في المدى القصير

3. العلاقة بين الإنتاجيات  الثلاث(PTL) و(PmPL) و(PMPL)

3-1. العلاقة بين الإنتاجية الكلية (PTL) والإنتاجية الحدية(PmPL) للعمل

3-2. العلاقة بين الإنتاجية المتوسطة (PMPL) والإنتاجية الحدية(PmPL) للعمل

3-3. قانون تناقص الغلة ( الإنتاجية الحدية)

4. المناطق الثلاث للإنتاج والمنطقة الاقتصادية للإنتاج

ثالثا/ تحليل دالة الإنتاج في المدى الطويل

1.  دوال الإنتاجية لرأس المال

2.  توازن المنتج في المدى الطويل (الطريقة البيانية أو الهندسية)

2-1. منحنى الناتج المتساوي(تساوي الإنتاج) وخريطة الناتج المتساوي

2-2. المعدل الحدي للإحلال التقني(الفني) TMST 

2-3. خط التكاليف المتساوية (خط الميزانية)

2-4. تحديد نقطة توازن المنتج بيانياً

3.    توازن المنتج في المدى الطويل رياضياً (استخدام دالة لاغرانج)

4.  منحنى المسار الأمثل للتطور(التوسع)

5.  ﺍﻟﻤﺭﻭﻨﺔ ﺍﻟﺠﺯﺌﻴﺔ ﻟﻺﻨﺘﺎﺝ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﻭﺍﻤل ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ

6.  تأثير تغير عوامل الإنتاج (غلة الحجم)

6-1.  مفهوم غلة الحجم

6-2. تحديد طبيعة غلة الحجم

6-3. طبيعة غلة الحجم دوال كوب دوقلاس

 6-4. ﺍﻟﻤﺭﻭﻨﺔ ﺍﻟﺠﺯﺌﻴﺔ ﻟﻺﻨﺘﺎﺝ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﻭﺍﻤل ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ (دوال كوب دوقلاس)

7.  مرونة الإحلال بين K وL

8.    دوال الطلب على عناصر الإنتاج

 


  • أولا- الهدف من المقياس:

    يهدف هذا المقياس إلى توسيع إدراك الطالب لفهم الأبعاد النظرية التالية:

    1- تدريس معنى فضاء الشعاعي وابعاده

    2- تدريس المصفوفات والمحددات .

    3- التعريف بالمصفوفات وخواصها لاستخدامها في حل المعادلات الخطية.

    4- تقديم معنى القيم والأشعة الذاتية.

    ثانيا- المعارف المسبقة:

    يتطلب دراسة هذا المقياس أن يكون الطالب قد درس مقياس الرياضياتII ’

    ثالثا- البرنامج التفصيلي للمقياس:

    1- البنى الجبرية:

    1-1- العمليات على البنى الجبرية

    1-2- بنية الزمرة

    2- الفضاءات الشعاعية

    2-1- الفضاء الشعاعي

    2-2- الفضاء الشعاعي الجزئي

    2-3- التركيب الخطي

    2-4- الارتباط والاستقلال الخطي

    2-5- الاساس والبعد

    3- المصفوفات:

    3-1- العمليات على المصفوفات

    3-2- المصفوفة المعاكسة

    3-3- مقلوب مصفوفة

    4- المحددات

    4-1- حساب المحددات

    4-2- مقلوب مصفوفة

    5- حل جمل المعادلات الخطية

    6- القيم الذاتية والأشعة الذاتية، التقطير

    6-1- الكثير حدود المميز

    6-2- القيم الذاتية والأشعة الذاتية

    6-3- المصفوفة القطرية

    رابعا-طريقة التقييم:

    يتم تقييم الطلبة بامتحان كتابي يشمل جميع الدروس المقدمة في المحاضرة وتمارين الاعمال الموجهةاما نقطة الاعمال الموجهة تشمل امتحان في الاعمال الموجهة + نقاط الحضور +المشاركة في الحصة

  • خامسا- طريقة العمل:

    - استخدام البنائية في التعريف بالنظريات والعلاقات الرياضية وهذا مع توضيحات وامثلة تعطى في المحاضرة وتمارس تحت إشراف في حلقات التدريس

    - -مناقشة للتطبيقات المحتملة في المجالات الأخرى. بتوظيف التكنولوجيا استخدام آلات العرض