السداسي: السادس
وحدة التعليم : أساسية
المادة : تسويق صحي
الرصيد: 06
المعامل: 02
أهداف التعليم:
بعد دراسة الطالب لهذه المادة يصبح له دراية كافية بالخدمات الصحية وخصائصها، ومعلوماتعن طريقة  التسويقالصحي بصفة عامة .سلوك المشتهلك الصحي ، كما تظهر له  أهمية عناصر المزيج التسويق الصحي، والسبل لتطوير هذا القطاع.
المعارف المسبقة المطلوب:
يجب ان يكون الطالب قد درس بعض المقاييس أهمها مقياس التسويق، تسويق الخدمات
محتوى المادة

: محتوى المادة:
أولا:

الخدمة الصحية و خصائصها

ثانيا :

ماهية التسويق الصحي

ثالثا :

نظم معلومات التسويق الصحي

رابعا:

سلوك مستهلك الخدمة الصحية

خامسا :

تجزئة السوق الصحي و اختيار السوق المستهدف

سادسا:

المزيج التسويقي الصحي

ا

طريقة التقييم:

 نوع التقييم والمراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
يعتمد تقييم الطالب في هذا المقياس على امتحان في نهاية السداسي، هذا بالنسبة للمحاضرة في حين أن الأعمال
الموجهة يتم تقييمها بناءاً على بحوث يتم تقديمها أثناء السداسي على بعدين هما الإلقاء و الكتابي، بالإضافة إلى
المشاركة و الإثراء فضلاً عن الامتحانات الفجائية على النحو التالي:
نقطة الأعمال الموجهة= نقطة الإلقاء + نقطة الكتابي + المشاركة و الإثراء + الفجائيات.

المراجع:
. -
محمد عباس ديوب، إدارة تسويق الخدمات الطبية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2013
. -
فريد توفيق نصيرات، تسويق خدمات الرعاية الاستشفائية، دار الميسرة، ط 01 ، عمان، الأردن 2004
. -
ثامر ياسر البكري، تسويق الخدمات الصحية، دار اليازوري، الأردن، عمان، 2005