التعريف بالمقياس وأهميته:

مدخل إلى علوم الاعلام والاتصال هو مقياس موجه لطلبة السنة الثانية اعلام واتصال محاضرات+ تطبيق، وهو مقياس سنوي، يشمل السداسي الثاني على جملة من المواضيع المرتبطة بما اكتسبه الطلبة من رصيد معرفي وفكري للمقياس في السداسي الأول، ويتكون من جزئين:

الجزء الأول يتناول وسائل الاعلام التقليدية بدءا من اختراع الطباعة وظهور الصحافة المكتوبة وتطورها، إلى ظهور الاذاعة/الراديو، ثم التلفزيون/ ثم الاقمار الصناعية/ وثولا الى الرقمنة والالكترونية والمتليميديا

أما الجزء الثاني فيتكون من نظريات وسائل الاعلام دءا  من نظرية ماكلوهان ونظرية القتئم بالاتصال = حارس البوابة ونظرية الاشتراكية للصحافة المكتوبة ونظرية المسؤولية الاجتماعية الى نظرية المسؤولية العالمية للصحافة المكتوبة

استيراتجية واهداف الأعمال الموجهة:

يهدف التطبيق إلى إعطاء الطالب فرصة للتعمق فيما اكتسبه في المحاضرات، وتطبيق جزيئاته وتفاصيله، ضمن العمل الفردي أوالثنائي أو الجماعي، في جو من التفاعل والتبادل المعرفي بين الأستاذ والطلبة وفيما بين الطلبة.

معدل أقسام السنة الثانية حوالي 40 طالبا في القسم، ومن أجل اعطاء لكل منهم فرصة، نعمل على توزيع عند نهاية كل حصة موضوع البحث للأسبوع المقبل، وعلى كل طالب تحضير البحث بشكل منفرد، وبعد افتتاح الموضوع من طرف الأستاذ يعيد طرح اشكالية البحث، ويترك 30 دقيقة كاملة للطلبة للاجابة شفهية على التساؤلات البحثية المرتبطة باشكالية البحث، وتنقيط كل مشاركة من طرف الأستاذ، ثم غلق بابا المناقشى أين يقوم الاستاذ بالاجابة على اشكالية البحث وتصحيح وصويب اجابات بعض الطلبة والخروج معا بخلاصة حول الموضوع، تدون في نهاية الحصة، وتكون بمثابة المادة التي يجري عليها الامتحان الكتابي للتطبيق عند نهاية البرنامج.

تحسب نقطة الطالب في التطبيق: حسب 1- المواضبة * 2- الحضور ، * 3- المشاركة العلمية ، االعمل الكتابي . ثم تجمع مع نقطة المحاضرات وتقسم على 2.

امتيازات التطبيق:

- هوفرصة للطالب في طرح أو ايثار نقاش حول أي نقطة أشار اليها الأستاذ المحاضر.

- هو فضاء تفاعلي مباشر بين الأستاذ والطلبة يتخدم فيه الطالب مهاراته الخطابية الشفوية، والالقائية.

- يطبق الطالب ما درسه في المحاضرات، ويتناول جزيئات من الموضوع بالاستعانة باساليب المنهجية للبحث العلمي: تحديد موضوع+ اشكالية+ خطة أو محتوى+ الاجابة على الاشكالية 

-خلق روح التنافس الفكري والعلمي بين الطلبة من خلال فتح باب المناقشة والحوار، وتمييز طالب بقناعته ورصيده الفكري والعلمي المتميز.

تضع الأستاذة حميدي حياة الايمل المهني  h.hamidi@univ-chlef.dz 

والبريد الشخصي: hayethmidi31@gmail.com 

وصفحتها عبر الفيسبوك Hayet Hamidi 

لكل الطلبة السنة الثانية اعلام واتصال للاتصال والتفسير، وشرح طريقة التعلمل والعمل، واستلام الأعمال.