تم تقسيم محاور مقياس اليقظة االستراتيجية والمؤسسة وفق العناصر المهمة
التي تعالج األفكار المتعلقة به وهي، بيئة المؤسسة مفاهيم عامة حول اليقظة االستراتيجية مجاالتها
ووظائفها سيرورتها متطلباتها كما تم الاشارة الى الذكاء الاقتصادي، وعلاقته باليقظة الاستراتيجية، وتم تقسيم محاضرات المقياس الى اثنتي عشر محور كالاتي:
المحور الاول: مفهوم المؤسسة وأنواعها
1. تعريف المؤسسة
2. تصنيفات المؤسسات
3. أهداف المؤسسة الاقتصادية
1.3. الأهداف الاقتصادية
2.3. الأهداف الاجتماعية
3.3. الأهداف التكنولوجية
4. وظائف المؤسسة الاقتصادية
1. مكونات النظام
2. خصائص نظام المعلومات
3. الفرق بين المصطلحات : البيانات ، المعلومات ، المعرفة
4. نظام المعلومات الإدارية
5. أهمية نظم المعلومات الإدارية
6. النظرة الحديثة لنظم المعلومات
المحور الثالث: مدخل الى اليقظة
1. مفهوم اليقظة
2. تعريف اليقظة الاستراتيجية
3. أهداف اليقظة الاستراتيجية
4. أهمية اليقظة الاستراتيجية
5. مصطلحات متعلقة باليقظة الاستراتيجية
المحور الرابع: أنواع ومميزات اليقظة الاستراتيجية
1. مميزات اليقظة الاستراتيجية
2. أنواع اليقظة
1.2. اليقظة التنافسية
2.2. اليقظة التكنولوجية
3.2. اليقظة التجارية
4.2. اليقظة الاجتماعية
5.2. اليقظة البيئية
3. تصنيفات اخرى ليقظة الاستراتيجية
1.3. حسب الزمن
2.3. تصنيف اليقظة حسب الفعالية
المحور الخامس: مراحل عملية اليقظة الاستراتيجية
1. اليقظة بثلاث مراحل
2. اليقظة بست مراحل
3. اليقظة بعشر مراحل
المحور السادس: ممثلو عملية اليقظة الاستراتيجية
متخذو القرارات الاستراتيجيين، المدير ، المتيقظون الكبار ، المتيقظون المشتركون ، العمال
المحور السابع: طرق ووسائل اليقظة الاستراتيجية الفعالة
1. طرق ووسائل اليقظة الاستراتيجية
1.1. طريقة المعايرة
2.1. الإنترنت، وسيلة لليقظة الاستراتيجية
2. شروط فاعلية اليقظة الاستراتيجية
المحور الثامن: الذكاء الاقتصادي
1. مفهوم الذكاء الاقتصادي
2. خصائص الذكاء الاقتصادي
3. عناصر الذكاء الاقتصادي
4. الذكاء الاقتصادي وتسيير المعرفة
5. أهمية الذكاء الاقتصادي
المحور التاسع: أهمية ووظائف الذكاء الاقتصادي
1. أهمية الذكاء الاقتصادي
2. وظائف الذكاء الاقتصادي
المحور العاشر: مراحل الذكاء الاقتصادي
1. تحديد الحاجة للمعلومة
2. جمع المعلومة
3. معالجة المعلومة
4. بث المعلومة من أجل اتخاذ القرار
المحور الحادي عشر: العلاقة بين الذكاء الاقتصادي واليقظة الاستراتيجية
1. أعوان الذكاء الاقتصادي
1.1. الباحث
2.1. المسؤول عن اليقظة
3.1. المكلف بالإعلام
4.1. المحقق
2. العلاقة بين الذكاء الاقتصادي واليقظة الاستراتيجية
المحور الثاني عشر: استراتيجية المؤسسة
1. أدوات صياغة الاستراتيجية
2. مستويات الاستراتيجية
قائمة المراجع
- - الشربيني ع، " أين الإدارة العربية من الميزة التنافسية"؟، أخبار الإدارة: نشرة فصلية العدد 16، تصدر عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 1996.
- بشير العلاق، قحطان العبدلي، إستراتيجيات التسويق، ط10، دار زهران للنشر و التوزيع، عمان، 2010.
- خليل ن، م، الإدارة الاستراتيجية : تكوين وتنفيذ استراتيجيات التنافس، دار المعارف، الإسكندرية.
- سعاد نائف برنوطي ، إدارة الأعمال الصغيرة، دار وائل لنشر، عمان، الأردن ، 2005 .
- السلمي ع، السياسات الإدارية في عصر المعلومات، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ص90.
- سيد خطاب ع، الإدارة والتخطيط الاستراتيجي في قطاع الأعمال والخدمات. دار الفكر العربي، مصر.
- شباكي سعدان ،تقنيات المحاسبة حسب المخطط المحاسبي الوطني، ديوان المطبوعات الجامعية.
- عبد الحميد عبد الفتاح المغربي، الإدارة الأصول العلمية و التوجهات المستقبلية، ط 01، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، جمهورية مصر العربية- المنصورة، 2006.
- عبد العزيز صالح بن حبتور، الإدارة الإستراتيجية إدارة جديدة في عالم متغير، ط01، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2004.
- فيليب سادلر، الإدارة الإستراتيجية سلسلة "MBA Master class"، ترجمة: علا أحمد إصلاح، ط01، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2007.
- محمد عيسى حيرش، الإدارة الإستراتيجية، ط 01، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2011.
- محمد هاني محمد، الإدارة الإستراتيجية الحديثة،ط01، دار المعتز، عمان، 2013.
- ناصر دادي عدون، اقتصاد المؤسسة، دار المحمدية العامة، الجزائر، 1998.
- ناصر دادي عدون، التحليل المالي، الجزء الأول، دار المحمدية العامة.
- نعمة عباس الخفاجي، الإدارة الإستراتيجيةالمداخل والمفاهيم والعمليات، ط01، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2004.
قائمة المراجع الأجنبية- Abdessalam Bendiabellah , Mustapha Djennas , Veille Stratgique et système D’intelligence economique en algerie : Evaluation et perspectives , les cahier du cread N°111 , 2015
- Brouard François: Développement D’un Outil Diagnostique Des Pratiques De Veille Stratégique Des PME, 7 éme Congés International Froncphone En Entrepreneuria PME 27-28 et 29 Octobre 2004.
- Humbert Lesca:Veille Stratégique Concepts Et Démarche De Mise En Place Dans L’entreprise,Guides Pour La Pratique De L’information Scientifique Et Technologique ,Ministére De L’éduction National, De La Recherche Et De La Téchnologie.
- Lesca H et Schuller M, Veille stratégique: comment ne pas être noyé sous les information, Colloque VSST, Toulouse, 25-27 Octobre 1995.
- Mohamed jaouad el Qasmi, le management par processus & la veille strategique, article puplié sur le site :https://fr.slideshare.net/imsiza/veille-strategique-et-management-par-processus, Visité le 14/03/2022.
- Note de synthése , Institut atlantique d’aménagement des territoires IAAT , "la veille stratégique du concept à la pratique" , juin 2005.
- Richard Legend ,la veille stratégique Colloque " les affaire électronique " électronique dans le cadre des entretiens du centre jacquecartier, HEC Mantréal , 08 Octobre 2004.
- SPITE.ZKI.H,(1995).La stratégie d’entreprise : compétitivité et mobilité, Ej, Economica, Paris.
- Porter M, (1999), La concurrence selon porter, Edition Village Mondiale, Paris.
- Mirikelam F, « Intelligence économic une pratique à risque ? » un maitrise de l’information et prospective stratégique : l’intelligence économic au service de l’entreprise, Edition publidual , France, 1999.
- François Jakobiak, Le management de l’information et des connaissances, Secrétariat Général de la Défense Nationale, Mission du Haut Responsable à l’intelligence Economique p 07, voir : gael.plantin.free.fr
- Bruno Martine, Yves.-Michel Marti, «l’intelligence économique»,Ed .Original. Paris, 1995.
- A.Bloch ;lintelligence economic ,economica paris ,1996.
- B.Martinet, l’intelligence économie, deuxième édition, éditions d’organisation, Paris 2001.
- Omar ait, Sid Ahmed, intelligence économique et métrise de l’environnement pour les petites et moyenne entreprise, magistère, Soutenu-université Tizi-Ouzou ,َ2001.
- معلم: Omar OULD ABED