أهمية المقياس ومحاوره:

مقياس مدخل الى العلوم القانونية عبارة عن محاضرات -دون تطبيق- للسداسي الثاني، موجهة لطلبة السنة 2 علوم الاعلام والاتصال، وهي مقتصرة فقط على النظرية العامة للقانون، اي لا تصل إلى نظرية الحق ولا تتناولها لا من قريب ولا من بعيد، يحاول الطلبة التعرف على أبجديات القانون والتمييز بين مختلف المفاهيم والمصطلحات القانونية، وتكوين ثقافة قانونية متخصصة ولو بسيطة، تساعدهم في حياتهم اليومية والتعليمية.

المقياس عبارة عن سلسلة من الدروس المتتابعة كما هو مبين من خلال المحاضرات الآتية:

  المحاضرة1:  ماهية القانون وتقسيماته، من خلال عرض مختلف التعاريف لكلمة قانون وتداخلها مع مصطلحات أخرى كالحق le droit، والقانون le code، القانون la loiن القاعدة la règle،  ;والمادة article .... ثم فكرة ونشأة القانون وتفرعه من القانون المدني المؤسس على الأنشطة التجارية، ثم تقسيمات هذا القانون وفق وجود طرف أجنبي إلى دولي وداخلي، ووفق معيار وجود الدولة كطرف في العلاقة إلى قانون عام وقانون خاص، العام= القانون  الدستوري، القانون الاداري، القانون المالي، قانون العقوبات، قانون الاجراءات الجزائية. والقانون الخاص = القانون المدني، القانون التجاري، والقانون البحري، القانون الجوي، قانون العمل، قانون الدولي الخاص، قانون الاجراءات المدنية والادارية.

 المحاضرة 2 القاعدة القانونية: ماهيتها: خصائصها: عامة ومجردة، ملزمة،  تصنيفاتها من حيث  الالزامية: آمرة ومكملة، من حيث الكتابة: مكتوبة وشفوية، من حيث الموضوع: موضوعية وشكلية - اجرائية- ، ثم كيف نميز بينها وبين قواعد الدين (العبادات والمعاملات) وبين قواعد الأخلاق

المحاضرة 3 مصادر القاعدة القانوية: 1 المصادر الرئيسية: (الدستور، القانون، التشريعات الاستثنائية، التشريعات التفويضية، والفرعية)

اولا الدستور: تعريفه، طرق وضع الدستور، أنواع الدساتير، الدساتير الجزائرية، طرق تعديل الدستور الجزائري، 

المحاضرة 4: ثانيا  القانون: (تعريفه، مراحل اعداده( الاقتراح+التصويت+الاصدار+ النشر)

المحاضرة5: المصادر الأصلية الأخرى للقانون (التشريعات الاستثنائية+ التفويضية+ الفرعية)

المحاضرة 6: المصادر الاحتياطية: الشريعة الاسلامية، العرف، القتون الطبيعي وقواعد العدالة، الاجتهاد القضائي

المحاضرة 7: مجال تطبيق القانون أولا  من حيث المكان: تعريف القاعدة+ نطاق التطبيق طبقا لقاعدة اقليمية القوانين+ قاعدة شخصية القوانين+ قاعدة الجمع بين القاعدتين)

المحاضرة8: مجال تطبيق القانون من حيث الزمان: تعريف القاعدة+طبقا لمبدأ الأثر الفوري+مبدأ عدم رجعية القوانين+ الاستثناءات.

امتيازات المقياس:

- يعتبر المقياس مميزا عن باقي المقاييس إلى جانب مقياس تشريعات الاعلامية، إذ تنبثق كل المقاييس من فروع انسانية اجتماعية كعلم النفس والاجتماع والفلسفة و... بينما هذا المقياس ذو طبيعة تجريدية، بعيد عن القياس والتنظير.

- المقياس يسمح للطالب بالاحتكاك مع مختلف قوانين الدولة بدءا من الدستور إلى ابسطها وأقلها قيمة، وهي فرصة للطالب للتعرف بهذه القوانين وإدراك الفرق بينها من حيث القوة والالزامية والمصدر، وهو ممنطلق لمقياس التشريعات الاعلامية.

- المقياس فرصة للطالب بتعلم ابجديات القانون، والكلمات المفتاحية المناسبة لفهم النصوص والقضايا المطروحة، ويكسبه لغة قانونية تساعده في حياته اليومية والمهنية والتعليمية.