التعريف بالمقياس

يتعلق المقياس بالمشكلات الاجتماعية من الناحية النظرية:  حيث  يبين  مفهوم المشكلة الاجتماعية والمفاهيم المرتبطة كمفهوم المشكلة الفردية، والفرق بينه وبين المشكلة الإجتماعية ، ومفهوم المشكلة  الطبيعية وعلاقتها بالمشكلة الإجتماعية ، و مفهوم الظاهرة الإجتماعية  السلبية، ثم عرجنا على اسباب ظهور المشكلات الإجتماعية وخصائصها أيضا   قياس وجود مشكلة إجتماعية، ودراسة أنواع المشكلات الإجتماعية وأساليب البحث في دراسة المشكلات الاجتماعية. و كذلك المشكلات الإجتماعية من الناحية التطبيقية ونماذج عنها . 

ويهدف المقياس الى أن يمتلك الطالب المعارف اللازمة لفهم العلاقة بين الإنسان والنظام  الاجتماعي والمجتمع  حيث تتشكل نتيجة هذا التفاعل العديد من الظواهر الاجتماعية والمشكلات الإجتماعية التي تستدعي الدراسة  للمحافظة على بناء واستقرار المجتمع

-أن يتمكن الطالب من فهم الإطار النظري الخاص بالمشكلات الإجتماعية من حيث وجودها أسبابها خصائصها وأنواعها وكيفية قياسها وعلاجها .

-  رفع مستوى الوعي الإجتماعي  لدى الطالب  بخصوص أهم المشكلات الإجتماعية  الراهنة  وطرق التعامل معها بصفتهم أفراد فاعليين في المجتمع.

 التعرف على نماذج من المشكلات الإجتماعية وواقعها  ومحاولة تطويع تخصص علوم الإعلام والاتصال وإبراز دوره في معالجة المشكلات الاجتماعية والتصدي لها