يلعب الإشهار دورا ذا أهمية فعالة ومؤثرة في حياتنا، فلا يمكن تخيّل يوما يمر بدون إشهار عن منتج أو خدمة، وفي ظل التطورات المختلفة – سواء أكانت اقتصادية أم اجتماعية- تغيرت معها مفاهيم وأنماط الإشهار عما كان عليه قديما ، فبات يغلب عليه سرعة الإيقاع والخيال... ومن ثم تنوعت فروعه ومجالاته.

    والإشهار هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها بالنسبة للمؤسسات الإقتصادية أو الخدماتية، لأنها بدون الإشهار لا تحصل على الدعم المجتمعي والمادي اللازمين لاستمرارها من أجل أداء رسالتها، لذا يعتبر الاشهار من أهم الأنشطة في سياسة الاتصال التسويقي، وترويج السلع والخدمات، بحيث تختلف الوسيلة الاشهارية باختلاف الغرض المراد الوصول إليه، كما تختلف هذه الوسائل في قدرتها على نقل الرسائل الاشهارية، ومدى تأثيرها على الأفراد.

الهدف من هذا المقرر الدراسي هو إعطاء معلومات كافية  للطالب حول الاشهار والتسويق حتى يتمكن من التفريق بينهما، بالاضافة إلى تلقينه كيفية تصميم الومضات الاشهارية التجارية من خلال تعلم مراحل التصميم وخطواته والشروط الواجب توفرها في المصمم من جهة وفي الرسالة الاشهارية من جهة أخرى.