ملخص:

مقياس الإدارة التربوية والتشريع المدرسي يدخل ضمن إطار مجموعة من التخصصات المهتمة بالتربية والتعليم كعلوم التربية علم النفس المدرسي وعلم النفس التربوي وكذا علم الاجتماع التربية وهو التخصص المعني بهذا المقياس، ويتمحور حول محورين أساسين هما:

أولا- الإدارة التربوية: والتي تنطوي تحتها وضمنها والإدارة التعلمية الإدارة المدرسية والإدارة الصفية، والكل لا يستطيع الخروج من نطاق الإدارة العامة بعتبارها هيكل تنظيمي عام يقتدى به ومع مراعاة خصوصية البيئة التربوية والتي تفرض نوع من التسيري باعتبار وجود جوانب بيداغوجية لا توجد في قطاعات أخرى.

 كما يمكن التركيز في هذا المحور على القيادة كمفهوم إجرائي يصل بالتسير إلى أجود النقاط، أي الانتقال المسير من مفهوم المدير إلى مفهوم القائد. ولاإدراة المدرسية أنواع وأنماط حسب طبيعة الشخص المدير وظروف عملها منها ماهو محبذ مرغوب ومطلوب ومنها ماهو مرفوض ومقاوم من المرؤسين.

ثانيا- التشريع المدرسي: التسير بيروقراطي والتنظيم المحكم يتطلب ضوابط وقواعد سليمة، وهذا مايعرف بالتشريع العام الذي يتضمن نصوص تشريعة وأخرى تنظيمية، أما فيما يخص قطاع التربوي فهو تشريع خاص يتضمن تلك النصوص في مجال التربية والتعليم التي تنظم قطاع التربية من أعلى الهرم إلى أبسط ممارسة في الصف الدراسي.     

    Educational administration and school legislation

The governance and professional ethics scale revolves arou summary:

The scale of educational administration and school legislation falls within the framework of a group of disciplines concerned with education and teaching, such as education sciences, school psychology, educational psychology, as well as sociology of education.

First - educational administration: which includes under and within the educational administration the school administration and classroom management, and everyone cannot escape from the scope of public administration as a general organizational structure to be followed and taking into account the specificity of the educational environment, which imposes a kind of facilitation, given the existence of pedagogical aspects that do not exist in other sectors.

  It is also possible to focus in this axis on leadership as a procedural concept that leads to the finest points, i.e. the guided transition from the concept of a manager to the concept of a leader. There are types and patterns of school management according to the nature of the manager and the conditions of her work, some of which are desirable and desirable, and some of them are rejected and resisted by subordinates.

Second - School legislation: bureaucratic functioning and tight regulation require sound controls and rules, and this is what is known as general legislation that includes legislative and other regulatory texts. in class.


أهدف المقرر

- يتعرف الطالب على مفهوم الإدراة عامة من خلال تعاريف اكاديمين مختصين

يتعرف الطالب على مفهوم الإدراة المدرسية من خلال مجموعة من التعاريف الإصطلاحية.

- يتعرف الطالب على مفهوم الإدارة التعليمية من خلال مجموعة من التعاريف.

- يدرك الطالب على أهداف الإدارة المدرسية.

- يتعرف على خصائص الإدارة المدرسية في المنظومات التربوية الجزائرية.

- يفهم طبيعة العلاقة بين مستويات الإدارة عموديا من الإدارة العامة إلى الغدارة الصفية

- يتعرف الطالب على عناصر الإدارة العامة والإدارة المدرسية.

- يتعرف الطالب على مفهوم القيادة عامة من خلال الدور اجتماعي رئيسيّ القائد أثناء تفاعله مع الأتباع.

- يتعرف الطالب على مفهوم القيادة المدرسية التي تجعل المدير يؤثر في سلوك الأخرين في المؤسسة التعليمية.

- يفقه الطالب صفات المدير القائد وشروط تحقيق ذلك.

- يتعرف الطالب على أنواع القيادة المدرسية وخصائص كل نوع

- يتعرف الطالب على مفهوم التشريع عامة والتشريع المدرسي. 

- يتعرف الطالب على بعض المفاهيم الأساسية في التشريع كالدولة، السلطات الثلاث، التشريعات النصوص التنظيمية. 

- يتعرف الطالب على السلطات التشريعية التي يحق لها التشريع في الجزائر.

- يعرف الطالب أنواع النصوص القانونية ومكوناتها.

- يتعرف الطالب على أهم التشريعات المدرسية إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر 1830/1962.

- يتعرف الطالب على أهم التشريعات المدرسية بعد استقلال الجزائر من 1962 إلى يومنا هذا.

- يتعرف الطالب على العوامل التي ساهمت في إصدرا القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08/04.

- يتعرف الطالب على محاور التوجيهي للتربية الوطنية 04/08.