يعتبر المستهلك بشكل عام محور النشاط التسويقي لجميع المنظمات سواء كانت هادفة للربح أو غير ذلك، حيث يعتبر نقطة انطلاق أي برنامج تسويقي ونقطة النهاية فيه، باعتباره الغاية التي تسعى المنظمات للوصول إليها. وهو ما يتطلب منها دراسة هذا الأخير في سعيها لفهم سلوكه و تصرفاته و من خذا المنطلق جاء مقياس سلوك المستهلك ليسلط الضوء على أهم المحاور الواجب فهمها من أجل فهم سلوك المستهلك عبر جملة من المحاور تتمثل في:

المحور الأول: مفهوم سلوك المستهلك؛

المحور الثاني: أهمية وأهداف دراسة سلوك المستهلك؛

المحور الثالث: أنواع المستهلكين؛

المحور الرابع: القرارات الشرائية للمستهلك؛

المحور الخامس: العوامل المؤثرة على القرارات الشرائية للمستهلك؛

المحور السادس: نماذج دراسة سلوك المستهلك؛

ملاحظة: من أجل التمكن من الولوج للمحاضرات المدرجة يرجى من الطلبة الاتصال بأستاذ المقياس أ.د/ فاتح مجاهدي على الإيميل التالي:

f.medjahdi@univ-chlef.dz