يهدف هذا المقياس إلى اطلاع الطالب  المسجل في تخصص تجارة دولية على جانب أساسي في تسيير التجارة الخارجية، ويتعلق الأمر بجميع أشكال الاجراءات الجمركية المرتبطة بعمليات الاستيراد والتصدير باعتبارها مدخلا من مداخل التعامل مع عمليات التجارة الخارجية،ويرتبط بذلك تمكين الطالب من مفاهيم جديدة حول الجمارك تنظيمها وعملها والاتفاقات التجارية وتاثيرها ميدانيا، وسيرورة الإجراءات الجمركية ومختلف المتدخلين فيها.

كما يهدف إلى اطلاع الطالب على ابعاد ومكونات النظام الجمركي وعلاقة الجمارك بمحيطها، والجهود المبذولة من طرف هذه الأخيرة  في سبيل ترقية التجارة الخارجية وتطبيق أهداف السياسة التجارية للدولة مركزين في ذلك أساسا على الأنظمة الاقتصادية الجمركية كآلية للتسهيلات الجمركية.

ويركز المقياس أيضا على الجباية الجمركية، خصائصها وأنواع الحقوق والرسوم الجمركية المفروضة، واهميتها في الايرادات العامة للدولة كما يورد بعض الأمثلة والتطبيقات العملية لحساب الحقوق والرسوم المستحقة عن عمليات الاستيراد. 

 

المهارات المستهدفة:

نحاول من خلال المحتوى المقترح اكساب الطالب آلية منطقية لفهم الاجراءات الجمركية والتي تعتمد في غالب عمليات الاستيراد أو التصدير على المستوى العالمي، وتمكنه من تخطيط عملية استيراد أو تصدير وتوقع مآلاتها وآجالها.

كما توفر المحاضرات المقترحة نظرة متكاملة عن جهاز الجمارك وتتيح له معرفة بتنظيمه ومهامه وأهدافه، والمصالح التي يمكنه التعامل معها بحسب موقعه في الحياة العملية

وتمكن الطالب من فهم طرق حساب الحقوق والرسوم الجمركية، مفهوم الوعاء وتقدير القيمة وضبط المنشأ للاستفادة من الامتيازات، وكلها معلومة تقنية دقيقة تفيد الطالب.