لقد أصبح التسويق يلعب دورا هاما في الآونة الأخيرة بالنسبة لمنظمات الأعمال، الذي اعتبرته من الأنشطة الأساسية، و الذي تعتمد عليه في تسويق منتجاتها و خدماتها خاصة في بيئة تسويقية تتسم بالديناميكية و التعقد، وكذلك لتحقيق ميزة منفردة و متميزة عن باقي المنافسين. وللوصول إلى تحقيق هذين الهدفين يجب توافر نظام معلومات بصفة عامة و نظام المعلومات التسويقي بصفة خاصة يعمل على تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للمنظمة خاصة  البيئة التسويقية بالخصوص، و يضمن تدفق تيار من البيانات والمعلومات الحديثة و السريعة، لذا تسعى المنظمة إلى جمع وبصفة مستمرة للبيانات والمعلومات من مصادر مختلفة داخلية كانت أو خارجية، لتتمكن من إتخاذ القرارات الفعالة و الرشيدة.

وعليه سعت إدارة بعض المنظمات إلى تصميم نظام للمعلومات التسويقية أسوة بأنظمة المعلوماتية الفرعية الأخرى الإنتاجية والمالية والموارد البشرية وغيرها. وحتى يمكن تحقيق الإستفادة القصوى من نظم المعلومات التسويقية داخل المنمات ينبغي إلمام المديرين بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بتلك النظم وكيفية الإستفادة من مخرجاته في تدعيم الأعمال المسندة إليهم.

يعنى هذا العمل بموضوع نظم المعلومات التسويقية ويجد إطارا مفاهميا لمختلف جوانب هذا الموضوع الحيوي من خلال محاوره التي يتضمنها، إذا يوضم المحور الأول مفاهيم عامة حول نظام المعلومات وأهميته وعناصره و علاقة هذا النظام بالأنظمة الفرعية الأخرى ضمن إطار نظام المعلومات الإدارية كفكرة عامة قبل الخوض في موضوع نم المعلومات التسويقية، بينما ينصب المحور الثاني حول نظام المعلومات التسويقية من حيث المفهوم وخصائص وأهمية ومفهوم المعلومات التسويقية وأنواعها والمصادر الداخلية والخارجية التي يمكن الإعتماد عليها  للحصول على البيانات التي تولد المعلومات.

   أما المحور الثالث  فقد ركزنا على خطوات بناء نظم المعلومات التسويقية والمتمثلة في عناصر النظام والمراحل التي تمر بها البيانات لتتحول لمعلومات يمكن الاستفادة منها في أتخاذ القرارات ، أما المحور الرابع خصص لمكونات نظم المعلومات التسويقية والمتمثلة بالأخص  في كل من بحوث التسويق ونظم الاستخبارات التسويقية والإشارة إلى أهم الفروقات الجوهرية بينها وعلاقتهما بنظام المعلومات التسويقية.

 يركز الجزء الثاني من هذا  العمل على إظهار دور وأهمية نظم المعلومات التسويقية في الأنشطة التسويقية للمنظمة، حيث خصص المحور الخامس للمجالات التطبيقية لنظم المعلومات التسويقية، والمحور السادس يركز على دور نظم المعلومات التسويقية في صنع قرارات التسويقية بالأخص القرارات  الإستراتيجية منها ،بينما المحور السابع يبين دور نظم المعلومات التسويقية في صنع قرارات المزيج التسويقي من قرارات خاصة بالمنتج وقرارات التسعير والقرارت الخاصة بمنافذ التوزيع  وقرارات المزيج الترويجي، ثم المحور الثامن الذي خصصناه لنظم دعم القرارات  لتسويقية، ونختم المحاور السابقة  بدراسة حالة بسيطة توضح تطبيقات نظم المعلومات التسويقية

برنامج المقياس :

مقدمة

  1.  مفهوم نظام المعلومات وخصائصه
  2.  مدخل لنظم المعلومات التسيويقية (المفهوم ، الخصائص، الأهمية).
  3.  عناصر نظم المعلومات التسويقي (خطوات البناء)
  4.  مكونات نظم المعلومات التسويقية
  5.   المجالات التطبيقية لنظم المعلومات التسويقية
  6.  دور نظم المعلومات التسوقية في صنع القرارات التسويقية الاستراتيجية.
  7.  نظام دعم القرارات التسويقية
  8. تطبيقات نظم المعلومات التسويقية.

                                                                                                                                          الدكتورة :  مرقاش سميرة