يتناول هذا المقياس جوانب متعددة تتعلق بموضوعات التسويق الدولي، و ذلك حسب البرنامج الذي أقرته وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، و الموجه لطلبة السنة الثالثة تخصص تجارة دولية. حيث يقع العمل في خمسة محاور رئيسية متسلسلة وفق ترتيب منهجي منطقي سليم، بالشكل الذي يسهل على الطالب استيعابها نظريا وتطبيقها عمليا.

يستعرض المحور الأول التطور التاريخي للتسويق الدولي و مجال ممارسته و مفهومه و المفاهيم الجوهرية المتعلقة به. أما المحور الثاني فقد خصص لمناقشة أهمية و أهداف التسويق الدولي. فيما تناول المحور الثالث بيئة التسويق الدولي بكل متغيراتها. و تم في المحور الرابع استعراض استراتيجيتي التنميط و التكيف عند دخول الأسواق الدولية مع بيان الحالات التي يفضل فيها الأخذ بإحدى الاستراتيجيتين. أما المحور الخامس فقد تناول بشيء من التفصيل سياسات المزيج التسويقي الدولي، و ذلك عبر معالجة سياسات المنتجات الدولية، التسعير الدولي، التوزيع الدولي و الترويج الدولي، حيث تمت مناقشة هذه العناصر باستفاضة مع التركيز على جوانب تَميزها عن التسويق المحلي.