التحرير الإداري هو عبارة عن عملية جمع وتحضير وكتابة مجموعة هائلة من المخرجات الوثائقية و التي تتنوع بين مراسلات و وثائق و نصوص إدارية وفق صيغ و مواصفات خصوصية كل قطاع ومختلف المستويات الإدارية.

      هذه المحررات تعتمد صيغ و أشكال متميزين، يعبّر عن هذه الصيغة بالأسلوب الإداري، و هو أسلوب يتسم بمواصفات خصوصية تهدف إلى تحقيق عدد من الأغراض الأساسية كالدقة و الوضوح و التجرد و الموضوعية والمشروعية و غيرها، أما الشكل فيهدف إلى إضفاء صفة الرسمية على اعتبار أن هذه الوثائق تترتب عليها آثار والتزامات قانونية مختلفة.

      هذه الاعتبارات تستوجب حيازة المحرِّر لعدد من المؤهلات و الكفاءات التي تمكنه من تحرير وثائقه و مراسلاته بما يفي بالغرض من هذه المحررات على أحسن وجه ممكن

     من هنا سوف نقسم محتوى المقياس إلى ثلاثة محاور هي:

المحور الأول:  الإتصال

1 - مفهوم الاتصال

2 - أهمية الاتصالات الإدارية

3 - عناصر عملية الاتصالات الإدارية

4 - أهداف الاتصالات الإدارية

5 - مقومات الاتصالات الإدارية

6 - قنوات تدفق الاتصالات الإدارية

7 - طرق الاتصالات الإدارية

المحور الثاني: التحرير الاداري

1- انواع المحررات الادارية

2- المرتكزات الاساسية للتحرير الاداري

3- خصائص الاسلوب الاداري

4- شروط التحريرالفعال

المحور الثالث: نماذج من أبرز المخرجات الوثائقية

1- الرسائل الإدارية

2- جدول الارسال

3- المحضر

4-  المذكرة الإدارية

5- التقرير الاداري

6- القرار والمقرر

7-  الإستدعاء و الدعوة

-------------------------------------------------------------------------------------

ملاحظة هامة :

الدروس محمية  لا يمكن الاطلاع عليها إلا بكلمة المرور،  وعليه أي طالب من مستوى السنة الأولى ماستر إقتصاد وتسيير المؤسسة يرغب في ذلك، عليه أن يتواصل مع الأستاذ على الإيميل المهني التالي:

a.tahrat@univ-chlef.dz