نهدف من خلال تدريس مقياس الفحص والحوصلة النفسية في المجال المدرسي المقرر للسنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي إلى تعريف الطالب  بمفهوم الفحص النفسي والحوصلة، أنوعهما ، آلية إجراءهما، وخطوات تطبيقهما ، مع التطرق لأهم  أدوات الفحص والحوصلة في علم النفس المدرسي ؛ وسيتم تنظيم محتوى المقياس كالتالي:

المحور الأول: مدخل مفاهيمي للفحص النفسي

المحاضرة الأولى : مفهوم الفحص النفسي

المحاضرة الثانية : مفهوم الحوصلة

المحاضرة الثالثة: مجالات استخدام الفحص والحوصلة في علم النفس

المحاضرة الرابعة: خطوات إجراء الفحص النفسي

المحور الثاني: تقنيات الفحص النفسي

المحاضرة الخامسة: الملاحظة

المحاضرة السادسة: المقابلة العيادية

المحاضرة السابعة: الاختبار النفسي

المحاضرة الثامنة: دراسة الحالة

المحاضرة التاسعة: خطوات اجراء الحوصلة

المحاضرة العاشرة: التقرير النفسي