توضيح:

       يهدف هذا المقياس من خلال المحاضرات إلى اطلاع الطالب على الظواهر الاقتصادية والمنطق الذي يحكمها على المستوى الجزئي أو الفرد الاقتصادي من منتج ومستهلك، وتوضيح كيفية فهم وسير الاقتصاديات الوحدوية الحديثة، كما يسعى لتنمية المدارك المتصلة بتحليل الظواهر الاقتصادية ومنهجية العمل بها.

       ومن خلال هذه المحاضرات البيداغوجية نحاول أن نفصّل في المواضيع التي يعالجها التحليل الاقتصادي الجزئي الوحدوي  (اقتصاد السعر) بالتطرق إلى مختلف المواضيع التي تعالجها النظرية الاقتصادية الجزئية وما يميّزها عن النظرية الاقتصادية الكلية، والتي يمكن حصرها فيما يليمدخل الى علم الاقتصاد، نظريات سلوك المستهلك ( نظرية المنفعة المقاسة، نظرية المنفعة المرتبة: منحنيات السواء)، نظرية طلب المستهلك ونظرية العرض،  توازن السوق ، مرونات الطلب والعرض، نظرية سلوك المنتج" نظرية الإنتاج"، نظرية التكاليف الإيرادات والأرباح، التوازن في مختلف الأسواق (سوقي المنافسة الكاملة والاحتكار التام) مع الاستشهاد بأمثلة توضيحية وتمارين مقترحة في كل فصل.

لأي ملاحظات أو استفسارات، نسعد بالاتصال على:

Aek.keddaoui@gmail.com

a.keddaoui@univ-chlef.dz





تاريخ الوقائع الاقتصادية تتناول دراسة الأحداث التي وقعت في تاريخ المجتمعات البشرية منذ وجود الإنسان على وجه الأرض. أي إعادة التذكير بالتاريخ الاقتصادي من خلال عرض و تحليل الوقائع بهدف استخلاص  المضامين الاقتصادية التي تنطوي عليها و الانعكاسات الناتجة عنها بالإضافة إلى تحديد أسبابها وأثارها. فالوقائع الاقتصادية  قد تكون ايجابية تخدم المجتمع و الإنسان كالثورة الصناعية و الاكتشافات الجغرافية ..الخ، أو سلبية تثير له العديد من المشاكل كالحروب  والأزمات الاقتصادية،     و ان تفسير هذه الوقائع و تأصيل أسبابها و استنباط الحلول الملائمة للمشاكل الاقتصادية يتولاها الفكر الاقتصادي الموضوعي المحايد.

      فدراسة تاريخ الوقائع الاقتصادية إذن لها أبعاد و آفاق أكبر، فهي ترصد حركة التغير  التي تمر بها المجتمعات المختلفة من حيث مسيرتها في سبيل التقدم الاقتصادي.

  وسيتم عرض أهم الأحداث و الوقائع الاقتصادية من خلال العناصر التالية:

                  1-الوقائع الاقتصادية في العصور القديمة

                   2-الوقائع الاقتصادية في  العصــر الوسيط

                   3-النظام الرأسمالي.

                   4-الوقائع  الاقتصادية ما بين الحربين  

                   5- الوقائع الاقتصادية المعاصرة 


مدخل إلى الاجتماع

من غير الممكن أن نفهم الصورة الحالية لعلم الاجتماع دون الرجوع إلى جذوره التاريخية و معرفة المراحل التي مر بها الفكر البشري عامة و الفكر الاجتماعي خاصة و هذا يتطلب الرجوع إلى البداية الأولى منذ وجود الإنسان فقد بدأنا الحياة البشرية بذكر و أنثى لتنمو بعد ذلك الجماعة البشرية و تبدأ الحياة الاجتماعية في أشكالها المختلفة من الأسرة إلى العائلة إلى العشيرة فالقبيلة ثم يتكون المجتمع .ومن خلال هدا التطور الذي مرت به الحياة الاجتماعية للبشر.اكتسب الإنسان معارف حديثة بتعدد ما يحيط به من ظواهر طبيعية و اجتماعية اللذان يعيش فيهما الإنسان فردا و جماعة و قد ساعدته عدة عوامل على اكتساب المعرفة منها

- العوامل الذاتية : تتمثل في كون الإنسان مكلف بعمارة الأرض و الخلافة فيها ومن جهة أخرى فهو مفطور على حب  الاطلاع و مزود بالعقل و الحواس و اللغة والقدرة على التعلم و التعليم فهذه العوامل دفعت الإنسان إلى طرح الأسئلة حول ما يحيط به و محاولة الإجابة عنها

- العوامل الموضوعية: هي عوامل خارجة عن الإنسان تتعلق بالمحيطين الطبيعي و الاجتماعي و ما ينتج عنه  من تحديات في وجه الإنسان كأسرار الظواهر الطبيعية وكيفية استغلال ما سخر الله سبحانه و تعالى للإنسان من خيراتها كانت دائما تستدعي الإنسان إلى بذل جهود لفك ألغاز ما .كما كانت الظواهر الاجتماعية من جهتها حافزا على الإنسان ليبذل جهود لتفسيرها وتنظيم حياتهم الاجتماعية .

و عليه هده بات من الضروري تدريس هده المعارف و خلال السارة الدراسي للطلبة من اجل معرفة التفاعل مع متغيرات الحياة وخاصة تلك المتعلقة بالحية المهنية والتنظيمية في المؤسسات،عبر السلوك الصحيح والمعرفة السلوكية التي تعتبر حجر الأساس لاكتساب الكفاءة والخبرة وبالتالي النجاح.

برنامج مقياس علم الاجتماع

المحور الأول: مدخل تاريخي لعلم الاجتماع

أ- العوامل الذاتية

ب- العوامل الموضوعية

ج- الظروف المهددة لنشأة علم الاجتماع

المحور الثاني :موضوع علم الاجتماع و أهدافه

أ- مفهوم علم الاجتماع

ب- مجالات علم الاجتماع

ج- الأهداف النظرية والأهداف التطبيقية لعلم الاجتماع

المحور الثالث: علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى

أ- علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاقتصادية

ب- علاقة علم الاجتماع بالعلوم السياسية

ج- علاقة علم الاجتماع بعلم النفس

د- علاقة علم الاجتماع بعلم الانثربولوجيا

المحور الرابع: الظواهر الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي

أ- مفهوم الظاهرة الاجتماعية

ب- مميزات الظواهر الاجتماعية

ج- التفاعل الاجتماعي

 المحور الخامس:الجماعات الاجتماعية

 أ- مفهوم الجماعات

ب- أهداف الجماعة

ج - تأثير الجماعة

د- بنية الجماعة

و- أنواع الجماعات


يعتبر مقياس مدخل للاقتصاد واحد من المقاييس التي تدرس في السداسي الأول لطلبة السنة الأولى جذع مشترك، يتلقى الطالب من خلال هذا المقياس العديد من المعاريف الأولية عن المفاهيم المتعددة لعلم الاقتصاد، وعن الموضوعات والظواهر الاقتصادية التي يدرسها، يشمل المقياس على ثلاث محاورتشمل المحور المعرفي  والمحور النظري والمحور النظامي، وكل محور يجمع عدد من الدروس المتنوعة والمرتبطة ببعضها في علاقة تكاملية.
برنامج المقياس:

المحور الأول:  المدخل المعرفي
- موضوع علم الاقتصاد: التعريف (علم الثروة، علم الرفاهية، علم الاختيارات الفعالة، علم العلاقات الاجتماعية في إطار الإنتاج) المشكلة الاقتصادية، مفهوم الحاجة والسلعة، استخدام وتطبيق علم الاقتصاد

المحور الثاني:  المدخل النظري  
- نشاط الإنتاج (مفهوم الإنتاج، حساب الإنتاج، عناصر الإنتاج) – نشاط التبادل( أداة، موضوع وحيز التبادل)، - نشاط التوزيع (التوزيع قبل الإنتاج كالملكية والعمل، التوزيع بعد الإنتاج كالأجر، الربح، الفائدة، إعادة التوزيع: الضرائب والرسوم)- نشاط الاستهلاك (الإنفاق)- نشاط الادخار- نشاط الاستثمار.
المحور الثالث: المدخل النظامي  
- مفهوم النظام الاقتصادي، فلسفة ومذهبية النظام الاقتصادي، أهداف النظام الاقتصادي، آليات النظام الاقتصادي.


من غير الممكن أن نفهم الصورة الحالية لعلم الاجتماع دون الرجوع إلى جذوره التاريخية و معرفة المراحل التي مر بها الفكر البشري عامة و الفكر الاجتماعي خاصة و هذا يتطلب الرجوع إلى البداية الأولى منذ وجود الإنسان فقد بدأنا الحياة البشرية بذكر و أنثى لتنمو بعد ذلك الجماعة البشرية و تبدأ الحياة الاجتماعية في أشكالها المختلفة من الأسرة إلى العائلة إلى العشيرة فالقبيلة ثم يتكون المجتمع .ومن خلال هدا التطور الذي مرت به الحياة الاجتماعية للبشر.اكتسب الإنسان معارف حديثة بتعدد ما يحيط به من ظواهر طبيعية و اجتماعية اللذان يعيش فيهما الإنسان فردا و جماعة و قد ساعدته عدة عوامل على اكتساب المعرفة منها

- العوامل الذاتية : تتمثل في كون الإنسان مكلف بعمارة الأرض و الخلافة فيها ومن جهة أخرى فهو مفطور على حب  الاطلاع و مزود بالعقل و الحواس و اللغة والقدرة على التعلم و التعليم فهذه العوامل دفعت الإنسان إلى طرح الأسئلة حول ما يحيط به و محاولة الإجابة عنها

- العوامل الموضوعية: هي عوامل خارجة عن الإنسان تتعلق بالمحيطين الطبيعي و الاجتماعي و ما ينتج عنه  من تحديات في وجه الإنسان كأسرار الظواهر الطبيعية وكيفية استغلال ما سخر الله سبحانه و تعالى للإنسان من خيراتها كانت دائما تستدعي الإنسان إلى بذل جهود لفك ألغاز ما .كما كانت الظواهر الاجتماعية من جهتها حافزا على الإنسان ليبذل جهود لتفسيرها وتنظيم حياتهم الاجتماعية .

و عليه هده بات من الضروري تدريس هده المعارف و خلال السارة الدراسي للطلبة من اجل معرفة التفاعل مع متغيرات الحياة وخاصة تلك المتعلقة بالحية المهنية والتنظيمية في المؤسسات،عبر السلوك الصحيح والمعرفة السلوكية التي تعتبر حجر الأساس لاكتساب الكفاءة والخبرة وبالتالي النجاح.

برنامج مقياس علم الاجتماع

المحور الأول: مدخل تاريخي لعلم الاجتماع

أ- العوامل الذاتية

ب- العوامل الموضوعية

ج- الظروف المهددة لنشأة علم الاجتماع

المحور الثاني :موضوع علم الاجتماع و أهدافه

أ- مفهوم علم الاجتماع

ب- مجالات علم الاجتماع

ج- الأهداف النظرية والأهداف التطبيقية لعلم الاجتماع

المحور الثالث: علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى

أ- علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاقتصادية

ب- علاقة علم الاجتماع بالعلوم السياسية

ج- علاقة علم الاجتماع بعلم النفس

د- علاقة علم الاجتماع بعلم الانثربولوجيا

المحور الرابع: الظواهر الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي

أ- مفهوم الظاهرة الاجتماعية

ب- مميزات الظواهر الاجتماعية

ج- التفاعل الاجتماعي

 المحور الخامس:الجماعات الاجتماعية

 أ- مفهوم الجماعات

ب- أهداف الجماعة

ج - تأثير الجماعة

د- بنية الجماعة

و- أنواع الجماعات