• يعتبر مبدأ الفصل مابين السلطات من جوهر المباديء في النظم الدستورية الديمقراطية،هذا المبدأ الذي يكرس استقلالية السلطات الثلاث عن بعضها البعض ،ووضع حد لمركزية السلطة في يد الحاكم  واستبداده،وتجسيد الرقابة على مؤسسات الدولة واستمراريتها ، وارتبط هذا المبدأ بالفيلسوف الفرنسي مونتسكيو الذي وضع أسس نظرية الفصل مابين السلطات فب القرن الثامتن عشر الميلادي .

تعتبر مادة الآثار والمحيط وحدة استكشافية خاصة بالسداسي السادس لطلبة ليسانس آثار، وهي واحدة من المواد الضرورية في تكوين طالب الآثار، ويتلقى خلالها معارف عن البيئة والمحيط ومدى تأثرها وتأثيرها على التراث العمراني، كون هذا الأخير يتعرض لمختلف عوامل التلف الناتجة عن التلوث البيئي وتدهور الأنظمة البيئية من تخطيط عمراني، أخطار المصانع، المشاريع التنموية والنزوح الريفي.

إن دراسة هذا المقياس يساعد الباحث على معرفة حد لهذا التدهور والمحافظة على التراث الأثري للأجيال القادمة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية هذا التراث من الزوال وقد بذلت الجزائر مجهودات معتبرة في سبيل حماية الآثار والبيئة من التدهور والتلوث، من بينها وضع قوانين خاصة بحماية التراث الأثري بمختلف أنواعه

تعتبر مسألة توعية المجتمع بأهمية التراث الأثري معقدة ولاسيما في البلدان العربية؛ بالرغم ما
يكتسيه من أهمية تاريخية وثقافية، وما يجلبه من ربح اقتصادي إذا ما أدرج في الوتيرة السياحية. وهو زيادة التوعية بمخاطر التلوّث البيئي على المعالم الأثرية؛ وساعية لمعرفة حجم تأثير التلوّث باختلاف أنواعه على المعالم الأثرية، وسبل الحفاظ على التراث العمراني وتوفير الحماية لقانونية له من خطر التلوّث البيئي وإيجاد حلول لتحسين الوضع البيئي عموما.

1.   المنهج والأهداف المرجوة:

    اعتمدنا في كتابة هذا البرنامج للسنة الثالثة ليسانس تخصص آثار عام جذع مشترك في الوحدة التعليمية الاستكشافية، فقد توخينا تحقيق الأهداف التعليمية لهذه الوحدة ومنها عرض محاور البرنامج لمادة مقياس آثار ومحيط عبر خمسة محاور أساسية معتمدين في ذلك على المنهج الأثري الوصفي والتحليلي، بقصد تكوين صورة واضحة لدى الطلبة عن محتوى المقياس بصفة عامة، ولقد توخينا تحقيق الهدف العام المتمثل في أن يكون الطالب في نهاية المقياس متمكنا من معرفة كل المخاطر التي تهدد المواقع والمعالم الأثرية والبيئة، بالإضافة إلى كيفية تجنبها من أجل ضمان أطول فترة ممكنة للتحفة، ويضاف الى هذا بعض الأهداف الخاصة التالية:

1-  أن يتعرف الطالب على أهم المصطلحات المتعلقة بالبيئة والمحيط.

2-  أن يكشف الطالب كيفية الحد من التلوث والبيئي على اللقى والمعالم الأثرية.

3-   توظيف التكنولوجيا في خدمة البيئة والآثار.

4-  توظيف الآثار في التنمية المستدامة.

5-  مسؤولية الأثري اتجاه حماية التراث الثقافي، وما هو عمل الأثاريين.

 

2.   المخطط العام للدروس:

ينقسم هذا المقياس إلى خمس محاور أساسية وكل محور بدوره ينقسم ما بين محاضرة ومحاضرتين على حسب أهميته والمادة المتوفرة.

المحور الأول: ضبط المفاهيم العامة.

المحور الثاني: الآثار ومشاريع التنمية المستدامة.

المحور الثالث: الآثار والتخطيط العمراني المعاصر.

المحور الرابع: الآثار وأخطار المصانع.

المحور الخامس: الآثار وأخطار النزوح الريفي.

 

     وقد قسمنا مخطط المحاضرة إلى عناصر حسب كل محور وذلك بوضع تمهيد وشرح أهم المصطلحات والصيغ مع وضع بطاقات تقنية وصور ولوحات توضيحية وفق المنهج العلمي.


يهتم علم ما قبل التاريخ  بدراسة الانسان عن طريق مخلفاته المادية و اللامادية, فمن خلال دراسة هاته  البقايا  التي وجدت في مواقع ماقبل التاريخ حاول علم الاثار التجريبي التعرف على كيفية استعمالها و تطورها كصناعة, فهي تعتبر من بين اهم المعايير  الى تهتم  بتطور  سلوك الانسا ن الفكري و الاقتصادي.

استطاع العلماء تحديد عدة مراحل حضارية لفترة ماقبل التاريخ , تميزها اوجه ثقافية و تقنيات متعددة  وأدوات صناعية مختلفة  استخدمها الانسان في الصيد والقطف و الزراعة كما استعملت ايضا كحلي و مرفقات جنائزية في فترات متاخرة  التى عرفت بالاستقرار و اولى بوادرتشكيل المجمعات السكنية  .

      يندرج هذا المقياس ضمن مقرر السنة الثالثة علم الآثار يتمحور أساسا في سلسلة من محاضرات السداسي السادس لمقياس علم الآثار الوقائي،يهدف المقرر لتمكين الطالب على الاطلاع على إحدى أحدث الاستراتيجيات المعتمدة من قبل الحكومات في سبيل حماية التّراث الأثري غير المصنّف، المهدد بأخطار تنفيذ المشاريع التّنمية على حسابه، فعلم الأثار الوقائي إجراء استباقي لوقاية التراث الاثري من أخطار توسع المشاريع التنموية المستقبلية فهو في الأساس مبدأ نظري عام تستند إليه استراتيجيات الدول والامم في حماية تراثها الاثري الخاص، و بعبارة أوضح، هو توجه فكري جديد واستراتيجي يسعى إلى التوفيق بين مشاريع التنمية المعاصرة وحماية التراث الملازم لها

محاور المقرر الدراسي:

مفاهيم عامة حول استراتيجية علم الآثار الوقائي

ظروف نشأة استراتيجية علم الآثار الوقائي عالميا

مبادئ استراتيجية علم الآثار الوقائي

تقنيات التّحري الأثري في علم الآثار الوقائي

استراتيجية علم الآثار الوقائي في الفضاء الأوربي.

بوادر استراتيجية علم الآثار الوقائي في الجزائر

أفاق إرساء دعائم استراتيجية علم الآثار الوقائي بالجزائر

اهتمام اليونسكو باستراتيجية علم الآثار الوقائي.