Chapitre IV: Les variables Indicées
Les tableaux unidimensionnels
Représentation en mémoire
Operations sur les tableaux
Les tableaux bidimensionnels
Représentation en mémoire
Opérations sur les tableaux bidimensionnels

يعد النشاط التسويقي من أهم الأنشطة الاجتماعية للأفراد و المنظمات ، حيث يساعد الأفراد على تحقيق الإشباع اللازم و المناسب لحاجاتهم و رغباتهم ، و المنظمات على تحقيق أهدافها (سواء تعلق الأمر هنا بالمنظمات الهادفة للربح أو غير الهادفة للربح). و على هذا الأساس يلعب التسويق دوراً هاماً في تحقيق النمو و التطور الاقتصاديين من أجل الوصول إلى الرفاهية العامة للمجتمع.

و تجدر الإشارة هنا إلى أن التسويق تجاوز في تطبيقه و استخدامه حدود المنظمات الصناعية و التجارية (الهادفة للربح) إلى تلك المنظمات التي تهدف بالدرجة الأولى إلى خدمة المجتمع كالمنظمات التعليمية، الأجهزة الحكومية و الأحزاب السياسية و غيرها من المنظمات غير الهادفة للربح، و رغم قلة ما كتب في ما يخص هذه الأخيرة إلا أنها تسعى جاهدة إلى تطبيق ما يمكن من المفاهيم التسويقية لخدمة أهدافها المجتمعية.

        و مع تزايد أهمية هذا النشاط أصبح محط اهتمام رجال الممارسين و الآكاديميين و المفكرين، و قد بذلت مجهودات عملية و علمية من أجل تطوير المفاهيم التسويقية و إحداث تغيير في الفكر و الفلسفة الإدارية نحو فلسفة تسويقية شاملة و متكاملة. و قد ترتب عن كل هذه الجهود ظهور فلسفة جديدة تقوم على أساس ربط كل أنشطة المنظمة ببعضها البعض من أجل خدمتها في عملية إشباع حاجات و رغبات العملاء بما يتوافق مع أهدافها الحالية و المستقبلية.

يتضمن مقياس التسويق بالنسبة لطلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم التسيير المحاور التالية:

المحور الأول:  تطور الفكر التسويقي؛

المحور الثاني: البيئة التسويقية؛

المحور الثالث: تجزئة السوق؛

المحور الرابع: سلوك المستهلك؛

المحور الخامس: المزيج التسويقي؛

المحور السادس: أنواع التسويق.

من أجل الحصول على الرقم السري للولوج للمحاضرات أو الاستفسار يرجى الاتصال بأستاذ المقياس عبر الإيميل:
f.medjahdi@univ-chlef.dz