Chapitre IV: Les variables Indicées
Les tableaux unidimensionnels
Représentation en mémoire
Operations sur les tableaux
Les tableaux bidimensionnels
Représentation en mémoire
Opérations sur les tableaux bidimensionnels
- Teacher: MOUMNA Mohamed
- Teacher: Mahfoud HANDAOUI
يعد النشاط التسويقي من أهم الأنشطة الاجتماعية للأفراد و المنظمات ، حيث يساعد الأفراد على تحقيق الإشباع اللازم و المناسب لحاجاتهم و رغباتهم ، و المنظمات على تحقيق أهدافها (سواء تعلق الأمر هنا بالمنظمات الهادفة للربح أو غير الهادفة للربح). و على هذا الأساس يلعب التسويق دوراً هاماً في تحقيق النمو و التطور الاقتصاديين من أجل الوصول إلى الرفاهية العامة للمجتمع.
و تجدر الإشارة هنا إلى أن التسويق تجاوز في تطبيقه و استخدامه حدود المنظمات الصناعية و التجارية (الهادفة للربح) إلى تلك المنظمات التي تهدف بالدرجة الأولى إلى خدمة المجتمع كالمنظمات التعليمية، الأجهزة الحكومية و الأحزاب السياسية و غيرها من المنظمات غير الهادفة للربح، و رغم قلة ما كتب في ما يخص هذه الأخيرة إلا أنها تسعى جاهدة إلى تطبيق ما يمكن من المفاهيم التسويقية لخدمة أهدافها المجتمعية.
و مع تزايد أهمية هذا النشاط أصبح محط اهتمام رجال الممارسين و الآكاديميين و المفكرين، و قد بذلت مجهودات عملية و علمية من أجل تطوير المفاهيم التسويقية و إحداث تغيير في الفكر و الفلسفة الإدارية نحو فلسفة تسويقية شاملة و متكاملة. و قد ترتب عن كل هذه الجهود ظهور فلسفة جديدة تقوم على أساس ربط كل أنشطة المنظمة ببعضها البعض من أجل خدمتها في عملية إشباع حاجات و رغبات العملاء بما يتوافق مع أهدافها الحالية و المستقبلية.
يتضمن مقياس التسويق بالنسبة لطلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم التسيير المحاور التالية:
المحور الأول: تطور الفكر التسويقي؛
المحور الثاني: البيئة التسويقية؛
المحور الثالث: تجزئة السوق؛
المحور الرابع: سلوك المستهلك؛
المحور الخامس: المزيج التسويقي؛
المحور السادس: أنواع التسويق.
من أجل الحصول على الرقم السري للولوج للمحاضرات أو الاستفسار يرجى الاتصال بأستاذ المقياس عبر الإيميل:f.medjahdi@univ-chlef.dz
- Teacher: Fateh MEDJAHDI