Chapitre IV: Les variables Indicées
Les tableaux unidimensionnels
Représentation en mémoire
Operations sur les tableaux
Les tableaux bidimensionnels
Représentation en mémoire
Opérations sur les tableaux bidimensionnels

للتواصل والحصول على الرقم السري للدخول لمقرر الدراسة و المحاضرات:

 المطلوب ارسال عبر الايمايل: الاسم واللقب+رقم تسجيل+الفوج

 الاستاذ الدكتور/ح.مداح عرايبي

  h.meddaharaibi@univ-chlef.dz

ثم الدخول للمنصة بصفة ضيف وليس باسم المستخدم:

برنامج اقتصاد المؤسسة 2019/2020

(نسخة من برنامج عرض التكوين  ليسانس علوم التسيير)

 السداسي: الرابع

وحدة التعليم : الأساسية

المادة : اقتصاد المؤسسة

الرصيد: 6

المعامل: 2

أهداف التعليم ( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

يدرك الطالب أهمية العلاقة بين الاقتصاد والمؤسسة التي تسمح لها بالبقاء و النمو.

المعارف المسبقة المطلوبة ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر):الدراسة المسبقة لمقياس: مقياس  مدخل لإدارة الاعمال، مقياس علم اجتماع المنظمات، مقياس تسيير المؤسسات،

محتوى المادة:

1-مفهوم المؤسسة

2-تصنيف المؤسسات
3- المؤسسة والمحيط
4- المؤسسة وهياكل السوق
5- موارد المؤسسة
6- أنماط نمو المؤسسة

7- تطور المؤسسات العمومية الجزائرية.

 

طريقة التقييم: (نوع التقييم و الترجيح):تقويم مستمر و امتحان جزئي  مناصفة

 

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

1-  ناصر دادي عدون (1998) : اقتصاد المؤسسة . طبعة 2 ، دار المحمدية العامة ، الجزائر

2- عبد الرزاق بن حبيب (2002) : اقتصاد و تسيير المؤسسة ، ديوان المطبوعات الجامعية . الجزائر

3 - M. DARBELET (1996) : Économie d’Entreprise , éditions Foucher . Paris

4 - S. SEPARI et al.(2001) : Économie d’Entreprise , éditions Dunod . Paris

5 - LASARI : Economie et gestion de l'entreprise

يعد النشاط التسويقي من أهم الأنشطة الاجتماعية للأفراد و المنظمات ، حيث يساعد الأفراد على تحقيق الإشباع اللازم و المناسب لحاجاتهم و رغباتهم ، و المنظمات على تحقيق أهدافها (سواء تعلق الأمر هنا بالمنظمات الهادفة للربح أو غير الهادفة للربح). و على هذا الأساس يلعب التسويق دوراً هاماً في تحقيق النمو و التطور الاقتصاديين من أجل الوصول إلى الرفاهية العامة للمجتمع.

و تجدر الإشارة هنا إلى أن التسويق تجاوز في تطبيقه و استخدامه حدود المنظمات الصناعية و التجارية (الهادفة للربح) إلى تلك المنظمات التي تهدف بالدرجة الأولى إلى خدمة المجتمع كالمنظمات التعليمية، الأجهزة الحكومية و الأحزاب السياسية و غيرها من المنظمات غير الهادفة للربح، و رغم قلة ما كتب في ما يخص هذه الأخيرة إلا أنها تسعى جاهدة إلى تطبيق ما يمكن من المفاهيم التسويقية لخدمة أهدافها المجتمعية.

        و مع تزايد أهمية هذا النشاط أصبح محط اهتمام رجال الممارسين و الآكاديميين و المفكرين، و قد بذلت مجهودات عملية و علمية من أجل تطوير المفاهيم التسويقية و إحداث تغيير في الفكر و الفلسفة الإدارية نحو فلسفة تسويقية شاملة و متكاملة. و قد ترتب عن كل هذه الجهود ظهور فلسفة جديدة تقوم على أساس ربط كل أنشطة المنظمة ببعضها البعض من أجل خدمتها في عملية إشباع حاجات و رغبات العملاء بما يتوافق مع أهدافها الحالية و المستقبلية.

يتضمن مقياس التسويق بالنسبة لطلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم التسيير المحاور التالية:

المحور الأول:  تطور الفكر التسويقي؛

المحور الثاني: البيئة التسويقية؛

المحور الثالث: تجزئة السوق؛

المحور الرابع: سلوك المستهلك؛

المحور الخامس: المزيج التسويقي؛

المحور السادس: أنواع التسويق.

من أجل الحصول على الرقم السري للولوج للمحاضرات أو الاستفسار يرجى الاتصال بأستاذ المقياس عبر الإيميل:
f.medjahdi@univ-chlef.dz


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أعزائي الطلبة تجدون ضمن المقرر الدارسي مقياس رياضايات مالية بالاضافة إلى سلاسل الأعمال الموجهة مع الحلول 

اي استفسر يمكنكم الاتصال عبر الايمل   a.abbou@univ-chlef.dz 



المحور الأول: العمليات المالية قصيرة الأجل

  1- الفائدة البسيطة 

2- الخصم التجاري على أساسا الفائدة البسيطة

3- تكافؤ الاوراق التجارية 

المحور الثاني: العمليات المالية طويلة الجل

1- الفائدة المركبة

2- الخصم على ألأساسا الفائدة المركبة

3- الدفعات

4- استهلاك القروض

سوف نتطرق خلال المقرر االدراسي الخاص بالإقتصاد الكلي -2- إلى التوازن الاقتصادي الكلي في النموذج الكينزي البسيط حيث سنشير في البداية إلى كيفية تحديد التوازن في اقتصاد يحتوي على قطاعين: قطاع العائلات وقطاع الأعمال) وماذا يحدث لهذا الدخل لو تعرض الطلب لصدمة خارجية؟ نقوم في الفصل فيما بعد بنفس التحليل الذي قمنا به سابق لكننا نتعامل مع ثلاث قطاعات بدلا من قطاعين ولذلك سنقوم بدمج قطاع ثالث في الاقتصاد والمتمثل في القطاع الحكومي ويستدعي ذلك التطرق إلى الموازنة العامة، ثم نقوم في الأخير بدمج قطاع رابع وهو العالم الخارجي، فنضطر لإدخال مصطلحات جديدة كمؤشرات التجارة الخارجية، الميزان التجاري، .

        سوف  نقوم بعد ذلك بتقديم نموذج أكثر واقعية من النموذج الكينزي وهو نموذج ISLM، أبين فيه كيف يتوازن السوق الحقيقي والسوق النقدي، نبدأ بالاقتصاد المغلق ثم المفتوح، كما أحاول أن أوفق بين النظرية الكلاسيكية والكينزية بتحليل هذا النموذج ثم استخدام هذا النموذج لتحليل فعالية السياسة المالية والنقدية في اقتصاد مغلق وبعد ذلك نقوم بإضافة السياسة التجارية للسياستين السابقتين عندما يكون الاقتصاد مفتوحا.