مقياس تسويق الخدمات هو مقياس مقرر على طلبة مستوى السنة الثالثة تخصص تسويق شعبة العلوم التجارية، مبرمج في السداسي السادس، يهدف المقياس إلى تعريف الطالب بالمفاهيم المتعلقة بالخدمات (تعريف الخدمات، أهميتها، خصائصها، تصنيفها..)، بالإضافة لتوضيح العلاقات التفاعلية وأنواعها، التطرق لمفهوم التسويق بالعلاقات، وإبراز مفهوم المزيج التسويقي الخدمي.    

الكثير من الاعمال سواء كانت تجارية ام خدمية تتشابه في طبيعة عملها ، ولكن تختلف في طبيعة اداراتها وقائمة اهدافها التي تسعى الى تحقيقها ، الزبائن او العملاء يعتبروا من العوامل الهامة والركائز الاساسية في كل عمل تجاري او خدمي فمن غيرهم تختفي الاهداف وتتلاشى الافكار والاستراتيجيات،  ولتعزيز وتوسيع قاعدة العملاء والمحافظة عليها وجب وضع استراتيجيات لتحقيق هذا الهدف عن طريق وجود فرع اداري يهتم بالعملاء يطلق عليه ادارة علاقات العملاء .


تهدف هذه الملخصات إلى إعطاء الطالب بعض الأدوات للتعامل مع بيانات قوائم الاستقصاء باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية. حيث يتضمن العناصر التالية:
مدخل لبرنامج spss.
المتغيرات ومستويات قياسها.
المعاينة.
اختبار الاتساق الداخلي لقائمة الاستقصاء.
التعامل مع القيم المفقودة.
التعامل مع القيم المتطرفة.
اختبارات التوزيع الطبيعي.
اختبار تجانس التباين.
موجز عن الاختبارات الاحصائية.

هذا الدروس موجهة لسنة الثالثة تخصص تسويق خدمات، وتخصص تسويق 

من إعداد: أستاذ لقصاص العربي