مقدمة لتاريخ وتطور الأفكار في التعليم: الإغريق القدماء وولادة التعليم ، جان جاك روسو والتنوير ، جون ديوي والبراغماتية ، حنة أرندت والتعليم التقليدي. النظريات المعاصرة: النظرية التربوية التي تركز على المحتوى المراد نقله ، النظرية السلوكية ، النظرية المعرفية وعلاقتها بعلوم الأعصاب ، النظرية البنائية ، النظرية البنائية الاجتماعية ، النظرية الإنسانية ، النظرية النقدية ونظرية المواطن. وجهات نظر مختلفة حول التعلم ، والتدريس ، والإنسان ، والمجتمع ، وأهداف التعليم ، والعلاقة بين المعلم والطالب ، ودور التكنولوجيا في التدريس التي تكمن وراء النظريات المختلفة. ,التفكير في أهمية النظريات المختلفة للقضايا الحالية في التعليم. الروابط بين النظريات والممارسات التربوية.

مقياس تقنيات المعالجة الاحصائية يندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الأولى ماستر، ميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية، شعبة النشاط البدني الرياضي التربوي، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي، وهو مقرر خلال السداسيين الأول والثاني من تكوين الماستر، ضمن الوحدات الأفقية، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (14) أسبوع بحجم 01سا و30د للحصة الأسبوعية الواحدة، بمعامل قدره (1) ورصيد (1).

     ويهدف تقنيات المعالجة الاحصائية تمكين الطالب من معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS.

حيث يتم تقييم الطالب خلال تدريس مقياس تقنيات المعالجة الاحصائية عن طريق المتابعة الدائمة والامتحان السداسي.



    مقياس الإعلام الآلي يندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الأولى ماستر، ميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية، شعبة النشاط البدني الرياضي التربوي، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي، وهو مقرر خلال السداسي الثاني من تكوين الماستر، ضمن الوحدات الأفقية، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (14) أسبوع بحجم 01سا و30د للحصة الأسبوعية الواحدة، بمعامل قدره (1) ورصيد (1).

    ويهدف مقياس الإعلام الآلي تمكين الطالب من استيعاب مختلف المفاهيم القاعدية واكتساب أبجديات استخدام الكمبيوتر كأداة في مجال البحث العلمي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

     حيث يتم تقييم الطالب خلال تدريس مقياس الإعلام الآلي عن طريق المتابعة الدائمة والامتحان السداسي.

مجموعة هذه الدروس موجهة إلى طلبة الماستر( س1 ) تخصص النشاط البدني الرياضي التربوي ، الهدف منها هو التعريف بعلم النفس الرياضي ومجالاته من خلال التطرق إلى التطور التاريخي لعلم النفس الرياضي كمدخل عام ، دراسة الشخصية والدافعية في الميدان الرياضي ، السلوك العدواني و العنف في الرياضة و أساليب تعديله . تلك هي جزء من المواضيع التي يهتم بدراستها ميدان علم النفس الرياضي ، حيث عرضناها في محاور منفصلة ، الهدف منها هو أن يتمكن الطالب من جمع المادة العلمية حول موضوعات المساق من خلال المراجع العلمية المتخصصة والأبحاث العلمية التي تطرقت لهذه الموضوعات ، كذلك تمكين الطالب  من جمع اكبر حصيلة معرفية من خلال حواره ومناقشته وزملاءه في إطار المحاضرات و الأعمال الموجهة، و من خلال إعداد هذه المواضيع  سعينا إلى تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات والدراسات التي بحثت في موضوعات الرياضة التنافسية و التربية البدنية و الرياضية ، بحيث يستطيع الطالب بعد الانتهاء من دراسة المساق من امتلاك مهارات الحوار والنقاش في هذه الموضوعات وبأسلوب علمي معتمد على القراءات الخاصة وما أشارت إليه نتائج البحوث والدراسات.

الكلمات الدالة  : علم الفس الرياضي ، الشخصية ، الدافعية ، التحضير النفسي ، التجضير الذهني ، السلوك العدواني ، العنف الرياضي